الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي ستيڤن بيت كوردير – Steven Pit Corder

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوي ستيڤن بيت كوردير
  • الحياة المبكرة وعائلة للغوي ستيڤن بيت كوردير
  • تعليم اللغوي ستيڤن بيت كوردير
  • الحياة الشخصية للغوي ستيڤن بيت كوردير
  • مهنة اللغوي ستيڤن بيت كوردير
  • مساهمات اللغوي ستيڤن بيت كوردير
  • الأعمال المنشورة للغوي ستيڤن بيت كوردير

نبذة عن اللغوي ستيڤن بيت كوردير:

 

ولد اللغوي ستيڤن بيت كوردير في السادس من شهر أكتوبر في عام 1918م، وتوفي في السابع والعشرين من شهر يناير في عام 1990م. وهو معروف عمومًا بأنه أستاذًا في علم اللغويات التطبيقية في جامعة إدنبرة، المعروف بمساهمته في دراسة تحليل الأخطاء.

 

كما كان اللغوي ستيڤن بيت كوردير هو أول رئيس للجمعية البريطانية للغويات التطبيقية، وذلك من عام 1967م وحتى عام 1970م. حيث كان له دور فعال في تطوير مجال علم اللغة التطبيقي في المملكة المتحدة.

 

الحياة المبكرة وعائلة للغوي ستيڤن بيت كوردير:

 

ولد اللغوي ستيڤن بيت كوردير في بوثام تيراس في يورك. وكان والده، فيليب كوردر من مواليد 1885م، وهو مدرسًا من أصل إنجليزي، وكانت والدته، جوانا أدريانا فان دير ميرش من مواليد 1887م، وهي هولندية الأصل.

 

تعليم اللغوي ستيڤن بيت كوردير:

 

درس اللغوي ستيڤن بيت كوردير في مدرسة بوثام، وهي مدرسة داخلية تابعة لكويكر بالقرب من يورك، حيث كان والده يدرس درجة الماجستير في ذلك الوقت. وواصل ستيڤن بيت كوردير دراسة اللغات الحديثة في كلية ميرتون في أكسفورد، وذلك من عام 1936م وحتى عام 1939م.

 

وبعد دراسته في أكسفورد، درّس اللغوي ستيڤن بيت كوردير في مدرسة أصدقاء آيتون العظيم (Great Ayton Friends) حتى خدم في وحدة إسعاف الأصدقاء أثناء الحرب العالمية الثانية في فنلندا ومصر، بعد أن حصل على إعفاء من الخدمة العسكرية كمستنكف دراسيًا.

 

الحياة الشخصية للغوي ستيڤن بيت كوردير:

 

في عام 1946م، تزوج اللغوي ستيڤن بيت كوردير من نانسي بروكتر التي وولدت في عام 1916م، وهي ابنة عمه الثانية. حيث أنجب منها ولدان وبنت.

 

مهنة اللغوي ستيڤن بيت كوردير:

 

بعد الحرب العالمية الثانية، عمل اللغوي ستيڤن بيت كوردير في المجلس البريطاني في النمسا وتركيا وجامايكا وكولومبيا. وخلال هذا الوقت، قام بتدريس عدد من الفصول الدراسية في هذه البلدان، وعمل على تصميم المناهج الدراسية وأعد مواد جديدة لتدريس اللغة. وفي عام 1957م، التحق ستيڤن بيت كوردير بمدرسة اللغويات التطبيقية في جامعة إدنبرة، على الرغم من استمرار عمله في المجلس الثقافي البريطاني.

 

احتاج المجلس الثقافي البريطاني إلى متخصصين في اللغويات التطبيقية لتوسيعه حول العالم، فدرس اللغوي ستيڤن بيت كوردير للحصول على درجة الدبلوم في اللغويات التطبيقية من أجل تلبية هذه الحاجة. وبعد عام من الدراسة، أرسله المجلس الثقافي البريطاني إلى نيجيريا، حيث ساعد في تطوير مواد تعليم اللغة الإنجليزية لتكون متوفرة على جهاز التلفاز.

 

غادر اللغوي ستيڤن بيت كوردير المجلس الثقافي البريطاني للغويات التطبيقية في عام 1961م، عندما بدأ بالتدريس في جامعة ليدز. ومع ذلك، وفقًا لسيرته الذاتية الواردة في قاموس أكسفورد للسيرة الوطنية، تم إعارته إلى جامعة ليدز من قبل المجلس البريطاني، ولم يترك المنظمة إلا في عام 1964م عندما أصبح مديرًا لمدرسة علم اللغة التطبيقي في جامعة إدنبرة.

 

وبقي اللغوي ستيڤن بيت كوردير يعمل في جامعة إدنبرة لبقية حياته المهنية، وأسس لنفسه مادة خاصة به لإعطاء المحاضرات في قسم اللغويات التطبيقية في إدنبرة في عام 1964م. حيث كان ستيڤن بيت كوردير أول رئيس للجمعية البريطانية لعلم اللغة التطبيقي، وذلك من عام 1967م وحتى عام 1970م.

 

مساهمات اللغوي ستيڤن بيت كوردير:

 

قدم اللغوي ستيڤن بيت كوردير دراسة في تحليل الأخطاء داخل اللغات، فبين أن تعلم لغة ثانية أو لغة أجنبية هو عبارة عن تسلسل متطور ويمكن دراسته من خلال تحليل الأخطاء التي يرتكبها المتعلمون. ويجب أن يُنظر إلى هذه الأخطاء على أنها علامات على التطور الإيجابي للغة بدلاً من أنها قصور في قدراتهم المعرفية والتعليمية.

 

وفي دراسة أخرى تبين مع اللغوي ستيڤن بيت كوردير بأن المعرفة القليلة بلغة المتعلم الثانية أو الأجنبية هو شيء مقبول بشكل عام، ولكن يجب على المتعلم إتقانها لدرجة التمكن.

 

الأعمال المنشورة للغوي ستيڤن بيت كوردير:

 

أنتج اللغوي ستيڤن بيت كوردير العديد من المنشورات التي أثرت في مجال علم اللغويات التطبيقية، وفيما يلي أبرز وأهم هذه المؤلفات:

 

  • في عام 1960م، قام اللغوي ستيڤن بيت كوردير بتأليف كتابه تمرين متوسط ​​على استخدام اللغة الإنجليزية. وطُبع في لندن في المملكة المتحدة في مطبعة لونجمان.

 

  • في عام 1967م، قام اللغوي ستيڤن بيت كوردير بتأليف كتابه أهمية أخطاء المتعلم في استخدام اللغة. وطُبع في المجلة الدولية لعلم اللغة التطبيقي.

 

  • في عام 1973م، قام اللغوي ستيڤن بيت كوردير بتأليف كتابه التعريف بماهية اللغة واللغويات التطبيقية.

 

  • في عام 1981م، قام اللغوي ستيڤن بيت كوردير بتأليف كتابه تحليل الأخطاء داخل اللغات. وطُبع في المملكة المتحدة في مطبعة جامعة أكسفورد.

المصدر
Byram, Michael, ed. (2000). "Applied linguistics". Routledge Encyclopedia of Language Teaching and Learning. London: Routledge.Woodland, Jenny, ed. (2011). Bootham School Register. York, England: Bootham Old Scholars Association.Levens, R.G.C., ed. (1964). Merton College Register 1900–1964. Oxford: Basil Blackwell.Talking shop: Pit Corder on language teaching and applied linguistics".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى