الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي ويلهيلم جروب – Wilhelm Grube

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوي ويلهيلم جروب
  • السيرة الذاتية للغوي ويلهيلم جروب
  • أبحاث اللغوي ويلهيلم جروب
  • الأعمال المنشورة للغوي ويلهيلم جروب

نبذة عن اللغوي ويلهيلم جروب:

 

وُلِدَ اللغوي ويلهيلم جروب سانت بطرسبرغ في روسيا، في السّابع عشر من شهر أغسطس من عام 1855م، وتوُفّيَ في الثّاني من شهر يوليو من عام 1908م. وهو عالمًا وأثنوغرافيًا ألمانيًا، اهتم بشكل كبير باللغات الصّينية. وهو معروف بشكل خاص بعمله على اللغات التونغوسية ولغة الجورشن.

 

السيرة الذاتية للغوي ويلهيلم جروب:

 

دَرَسَ اللغوي ويلهيلم جروب اللغات الصّينية والمانشو والمنغولية والتّبتية تحت إشراف البروفيسور فرانز أنطون شيفنر في جامعة سانت بطرسبرغ من عام 1874م وحتى عام إلى 1878م.

 

وفي عام 1878م، انتقل اللغوي ويلهيلم جروب إلى ألمانيا للدّراسة في جامعة لايبزيغ تحت إشراف البروفيسور جورج فون دير جابلينتز، وقدّم أطروحة الدّكتوراة خاصته في عام 1880م. وفي عام 1881م، قامَ بتدريس مقرر دراسي حول قواعد اللغة التّبتية في جامعة لايبزيغ، ولكنه لم يكن مؤهلاً كفاية للقيام بذلك.

 

وفي عام 1883م، حَصَلَ اللغوي ويلهيلم جروب على وظيفة تدريس منتظمة، وبعدها تولّى منصب مُساعدًا لرئيس المتحف الإثنولوجي في برلين. كما أنَّه شَغَلَ منصبًا تدريسيًا مبتدئًا في جامعة برلين، وفي عام 1892م، حصل على لقب أستاذًا استثنائيًا.

 

وفي عام 1897م، ذَهَبَ اللغوي ويلهيلم جروب إلى الصّين مع زوجته، وظلوا هناك حتى عام 1899م، واكتسبوا مجموعة أنثروبولوجيّة كبيرة أودعها في المتحف الإثنولوجي في برلين عندما عاد إلى ألمانيا.

 

أبحاث اللغوي ويلهيلم جروب:

 

يُذكر أنّ هناك أساسًا لدراسات وأبحاث اللغوي ويلهيلم جروب، فكان يدرس ثلاثة لغات غير معروفة، ولكن بعد فترة من الزّمن تبيّن أنَّه دَرَسَ لغتين يتمّ التّحدث بهما في منطقة أمور في الشّرق الأقصى الرّوسي، ولغة منقرضة يتحدث بها شعب الجورشن في منشوريا.

 

وبناءً على طلب من أكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم، عَمل اللغوي ويلهيلم جروب على المواد اللغويّة التي أعادها الباحث كارل ماكسيموفيتش وليوبولد فون شرينك من منطقة أمور خلال خمسينيات القرن التّاسع عشر. وبناءً على هذه المواد، نشر ويلهيلم جروب في عام 1892م مفردات لغة جيلياك، وهي لغة معزولة تُعرف أيضًا باسم لغة نيفخ. وفي عام 1900م، نَشَرَ مفردات للغة التونغوسية.

 

الأعمال المنشورة للغوي ويلهيلم جروب:

 

  • في عام 1881م، قامَ اللغوي ويلهيلم جروب بتأليف كتابه مكانة الصّين في تاريخ اللغة. وطُبع هذا الكتاب في مطبعة ويجل.

 

  • في عام 1892م، قامَ اللغوي ويلهيلم جروب بتأليف كتابه النتائج اللغوية لقاموس لغة جلجاك مع ملاحظات نحوية ومفردات وقواعد للغة. وطُبع هذا الكتاب في مطبعة شرينك.

 

  • في عام 1896م، قامَ اللغوي ويلهيلم جروب بتأليف كتابه أسطورة الخلق.

المصدر
1892. Linguistic results 1: Giljak dictionary with grammatical notes (vocabulary and grammar of Gilyak)1898. "Pekinger Totenbräuche"; Journal of the Peking Oriental Society1912. With Herbert Mueller. Fêng-shên-yên-i: Die Metamorphosen der Goetter (translation of the Chinese mythological novel Fengshen Yanyi). Leiden: Brill1915. With Emil Krebs. Chinesische Schattenspiele (collection of Chinese shadow play scripts).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى