اقرأ في هذا المقال:

أمثال عالمية عن الجمال:

 

يُعتبر الجمال من القيم التي ترتبط ارتباطا وثيقاً بالعاطفة الإنسانية والشعور الداخلي والغرائز الكامنة في داخل الفرد، إذ يُضفي الجمال معنى جميل للأشياء، والجمال لا يمتلك وحدة قياس معينة بحذ ذاتها، فكل إنسان على وجه الكرة الأرضية يرى الجمال في الشيء من وجهة نظره، كما أنّ الجمال يعطي تفسيراً لمدى توازن الأشياء وكيفية انسجامها مع البيئة والطبيعة المحيطة، وهذا ما يعتمد بشكل كبير على سرعة الانجذاب من ناحية الوعي الحسي للشخص، ولا يقتصر مفهوم الجمال على المظهر الخارجي فقط، وإنما يتسع ليشمل الجمال الداخلي.

 

1. قديما كانت الفروسية والغزل والمرأة بيئة واحدة تعاون فيها البطولة والشاعرية والجمال:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول من خرج بالمثل العربي هو الأديب المصري (عباس محمود العقاد)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ الفروسية والغزل والمرأة هي البيئة التي يتم وصف الجمال من خلالها.

 

2. يعنى العقل بالحقيقة وتهتم الأخلاق بالواجب أم الذوق فإنه يوصلنا إلى الفن والجمال (Means mind in in fact ethics is concerned with duty while taste, it leads us to art and beauty):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج به الأديب والفيلسوف الأمريكي (إدغار)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أن ذوق الإنسان هو من يقوده إلى انتقاء الفن والجمال.

 

3. إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته

 

يعود أصل المثل دولة سوريا، حيث أول من خرج به مؤسس حركة الإخوان السوري (مصطفى السباعي)، إذ أوحى من خلال المعنى الضمني للمثل العربي أنّ التفاؤل في النظر إلى الحياة، يجعل الإنسان يرى كافة الأشياء من الناحية الجمالية.

 

4. إننا لن ندرك روعة الجمال في الطبيعة إلا إذا كانت النفس ثرية من طفولتها ومرح الطفولة ولعبها وهذيانها:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث كان أول من خرج به الأديب المصري (مصطفى صادق الرافعي)، إذ أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ جمال الطبيعة من حول الإنسان، لا يدركه إلى إذا كان يتحلى بالروح المرحة.

 

5. إذا كان الجمال يجذب العيون فالأخلاق تملك القلوب (If beauty attracts eyes ethics own hearts):

 

يعود أصل المثل إلى دولة اليونان، حيث أول من خرج به الفيلسوف اليوناني (أفلاطون)، إذ أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل اليوناني إلى أنّ الجمال يجذب عيون الناظرين، بينما الأخلاق هي التي تملك قلوب البشر.

 

6. رب وجه جميل يخفى قلباً شريراً (Lord of a beautiful face):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي أنّ الجمال ليس بالضرورة أن يكون معيار حقيقي لعواطف ومشاعر الإنسان الداخلية، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يكون جمالهم من الخارج فقط.

 

7. الحب الذي لا يهتم إلا بالجمال الجسدي ليس حباً حقيقياً:

 

يعود أصل المثل إلى دولة أفغانستان، حيث أول من أشار إلى المثل هو عالم الفقه (جلال الدين الرومي)، فأوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّ الحب يرتبط ارتباط وثيق بالجمال؛ وذلك حتى يكون حب حقيقي.

 

8. إن الحضارة لا يمثلها الغرب أو الشرق بل يمثلها الانسان القادر على تذوق الجمال أينما يراه:

 

يعود أصل المثل إلى دولة ليبيا، حيث اول من خرج به الفيلسوف والأديب الليبي (الصادق النيهوم)، إذ أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ تذوق الحضارات لا يكون من خلال الموقع، بل يكون من خلال تذوق الجمال في أي مكان، دون النظر إلى الموقع.

 

9. ليس الجمال بأثواب تزيننا إن الجمال جمال العلم والأدب:

 

أول ما خرج المثل كان على لسان الصحابي الجليل (علي بن أبي طالب)، حيث أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ الجمال لا يقاس بالملابس التي يرتديها الإنسان، وإنما يقاس بالأدب والعلم الذي يفقهه الشخص.

 

10. للعلم غايته الحقيقة ووسيلته الفكر وأداته المنطق والفن غايته الجمال ووسيلته الشعور وأداته الذوق:

 

يعود أصل المثل إلى دولة سوريا، حيث أول من خرج بالمثل الأديب والفقيه السوري (علي طنطاوي)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ الجمال هي غايته التي يسعى إليها الفن، وذلك من خلال الذوق والشعور.

 

12. ينبغي تمجيد الخالق عند رؤية الجمال (The Creator should be glorified upon seeing beauty):

 

يعود أصل المثل إلى دولة تركيا، حيث خرج عن الشعب التركي، مشيراً من خلال المعنى الضمني للمثل التركي إلى أنه حينما يرى أي شخص شيء جميل، فإنه ينبغي عليه أن يعظم الله سبحانه وتعالى؛ وذلك لأن كل شيء جميل خلق بإبداع يكون من صنع الخالق.

 

13. الجمال يروق العينين والرقة تسحر النفس (Beauty appeals to the eyes, tenderness, fascinates):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج به الفيلسوف الفرنسي (فولتير)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي إلى أنّ الجمال هو من يسرق بريق العينين، والرقة في الجمال والتعامل هو من يقوم بسحر النفس.

 

14. نفس جميلة في جسد جميل هو المثل الأعلى للجمال (Beautiful breath in a beautiful body is the ideal of beauty):

 

يعود أصل المثل إلى دولة روسيا، حيث أول من خرج بالمثل هو الأديب والمفكر الروسي (تولستوي)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الروسي إلى أنّ أعلى مقاييس الجمال هو حينما يجتمع الجمال الداخلي مع الجمال الخارجي، فحين يلتقي جمال الروح مع الجمال الخارجي للمرأة، فإن هذا النوع من النساء تُعتبر من أجملهن.

 

15. الجمال برهانه فيه أما طيب النفس فيحتاج إلى برهان (Beauty is proof in it, as for the goodness of the soul, it needs proof):

 

يعود أصل المثل إلى دولة إيطاليا، حيث أول من خرج به الشاعر الإيطالي (جون كيتس)، إذ أوحى من خلال المثل الإيطالي إلى أنّ الجمال يكون أمر ظاهر من الخارج ولا يحتاج إلى برهان لبيانه، بينما طيبة النفس من الأمور التي تكون كامنه داخل الفرد، ويحتاج الإنسان إلى برهان من أجل بيناها.

 

16. الفتاة الجميلة تحمل مهرها على جبينها (Beautiful girl carries her dowry on her forehead):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث خرج به الشعب الفرنسي مشيراً إلى جمال الفتيات، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي إلى أنّ الفتاة الجميلة هي من تطلب مهرها بلسانها، فيتم دفعه حتى ولو كان غالي؛ وذلك نظراً وتقديراً لجمالها، فالمرأة الجميلة يرضى الرجل بتقديم أي مهر لها من أجل أن يحظى بها.

 

17. في جمال النفس ترى الجمال ضرورة من ضرورات الخليقة وكأن الله امر العالم الا يعبس للقلب المبتسم:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث كان أول من خرج بالمثل الأديب المصري (مصطفى صادق الرافعي)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ جمال الروح هو من الأساسيات التي يفطر الإنسان عليها منذ خلقته، فالوجه المبتسم الجميل لا يميل الناس للعبوس أمامه.