الجغرافيادول العالممدن سياحية

الجمهوريّة الأرمينيّة

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بالجمهوريّة الأرمينيّة.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في الجمهوريّة الأرمنيّة.
  • ما لا تعرفه عن الجمهوريّة الأرمينيّة.

التعريف بالجمهوريّة الأرمينيّة:

تقع الجمهوريّة الأرمنيّة في أوراسيا، عند نقطة التقاء الشّرق الآسيويّ مع الغرب الأوروبيّ، وتشترك في حدودها مع تركيا، جورجيا، أذربيجان، إيران، وجمهوريّة ناغورتي كاراباخ، وتُعتبر “اللغة الأرمينيّة” اللغة الرسميّة في أرمينيا، بالإضافة إلى اللغة الروسيّة، واللغة اليونانيّة.

وتُعتبر “مدينة يريفان” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، ويُعد نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”، وكما تُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “درام أرميني”، وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة فيها، بالإضافة إلى الأقليّات اليهوديّة، والإسلاميّة، واللادينيّة.

وتُعدّ الجمهوريّة الأرمنيّة عضو في العديد من المُنظّمات الدوليّة، كـَمُنظّمة الأمم المُتّحدة، ومُنظّمة التّجارة العالميّة، ومُنظّمة التّعاون الاقتصاديّ للبحر الأسود، ومجلس أوروبا، واتّحاد الدّول المُستقلّة، ومُنظّمة الجمارك العالميّة، وبنك التّنميَة الآسيويّ.

وتتنوّع الأعراق في أرمينيا، حيث يوجد فيها الآشوريّين، واليزيديّون، والرّوس، والأوكرانيّين، والأكراد، والجورجيّين، واليونانيّين، والبيلاووس، بالإضافة إلى الأوسيتيّين، والأوديّين، والفلاش، والألمان، والبولنديّين، والقوقاز.

وتمتلك دولة إيران العديد من أماكن الجذب السياحيّ، وأشهرها المعالم الّتي تعرِض ثقافة وتاريخ الدّولة، ويوجد فيها 16 موقع مُدرج ضمن لائحة التُّراث العالميّ لليونسكو، وأشهرها “برسيبوليس، باسارغادي، قصر داريوس، معبد دانيال، زيجورات تشوغازانبيل، جزيرة قشم، شهردري، وغيرها الكثير.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد الجمهوريّة الأرمينيّة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة الجمهوريّة الأرمينيّة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في يريفان:

تقع مدينة يريفان في أرمينيا علی ضفّة نهر هرازدان، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، حيث عانت يريفان من الحِصار والاستعمار لفترات طويلة، وحكمها العديد من الامبراطوريّات والمُدن، وأشهرها الرّومان، المغول، العرب، الفرس، الأتراك، والجورجيّين، وأصبحت عاصمة لأرمينيا في عام 1918 للميلاد، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها وسط الطّبيعة الخلّابة، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في غوريس:

تُعدّ مدينة غوريس من أشهر الوجهات السياحيّة في أرمينيا، وتقع المدينة في جنوب غَرب أرمينيا، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتتميّز مدينة غوريس بغابتها الصخريّة الموجودة فيها، وتضمّ غوريس العديد من الأماكن السياحيّة، وأشهرها دير تاتيف، وجسر ديفيلس، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها وسط الطّبيعة الخلّابة، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في جيرموك:

تُعدّ مدينة جيرموك من أشهر الأماكن السياحيّة في أرمينا، وتتميّز مدينة جيرموك بمياهها المعدنيّة، ومُناخها المُعتدل على مدار العام، وتضمّ مدينة جيرموك على العديد من الينابيع الحراريّة، وتستقطب السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وخاصّة للسّياحة العلاجيّة، كما تضمّ المدينة “شلّال جيرموك” ويُعتبر ثاني أكبر شلّال في أرمينيا، حيث يبلغ ارتفاعه 70 متر، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها وسط الطّبيعة الخلّابة، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في تساجكادزور:

تُعتبر مدينة تساجكادزور من أشهر الوجهات السياحيّة في أرمينيا، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ المدينة العديد من الأديرة القديمة، وإذا كنت من محبيّ التزلّج على الجليد والتخييم، فتُعتبر مدينة تساجكادزور المكان الأنسب، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها وسط الطّبيعة الخلّابة، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في ديليجان:

تُعتبر مدينة ديليجان من أهمّ الوجهات السياحيّة في أرمينيا، ويوجد فيها العديد من المساحات الخضراء، وينابيع المياه المعدنيّة، كما تضمّ المدينة العديد من الأماكن الثقافيّة، والأديرة كـَدير غوشافانك، دير هاجارتسين، وكنيسة أخنابات، ودير ماتوسافانك، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها وسط الطّبيعة الخلّابة، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

أشهر الأكلات في الجمهوريّة الأرمينيّة:

يرتبط المطبخ الأرمني ارتباطاً وثيقاً مع المطبخ الشرقيّ، حيث يحتوي علی التّوابل المختلفة، والأسماك، والفواكة، والخضراوات، ويعتمد المطبخ الأرمنيّ أيضاً علی استخدام القمح، والأعشاب، والمكسّرات في كافّة أطباقه، ومن أشهر هذه الأطباق:

شوربة الخيار الباردة:

يُعتبر من أشهر أنواع المُقبّلات في أرمينيا، وخاصّة في فصل الصّيف، فهو يحتوي بشكل رئيسي علی الخيار البارد وبهارات الكاري المميّزة، حيث يتكوّن من بذور الكمون، الكزبرة، الهيل، زيت الزّيتون، بصل أخضر، كركم، فلفل أسود، خيار مقشّر ومقطّع، ثوم، ليمون، الخبز الأبيض، اللوز، حيث يتمّ وضعهم علی النّار، ومن ثمّ خلطهم في الخلّاط، وتبريدهم في الثّلاجة.

زردة شوربة الحلو الأرمنيّة:

تُعتبر نوع من أنواع الحلويّات الأرمنيّة المشهورة، حيث تتكوّن من الأرز، الماء، الكراميل، القرفة، الدّبس.

سلطة البوملي الأرمنيّة:

يُعتبر من أشهر الأطباق الصحيّة في المطبح الأرمني، حيث تتكوّن السّلطة من البوملي، الجمبري، الأفوكادو، اللحمة، زيت الزّيتون، فلفل أسود، ملح، وسكّر، وتُعد من أكثر أنواع السّلطات الغنيّة بالفيتامينات، والمعادن.

كُرات العدس والبرغل:

تُعتبر نوع من أنواع المقبّلات الشّهيرة في أرمينيا، حيث تتكوّن من العدس، البرغل، الماء، البصل، زيت الزّيتون، الملح، البقدونس، البصل الأخضر، حيث يتمّ عمله علی شكل كُرات، وتزيينه بالبصل الأخضر والبقدونس.

سلطة الايتش الأرمنيّة:

تُعتبر من المُقبّلات الشّهيرة في أرمينيا، حيث تعتمد علی البرغل بشكل رئيسي، وتتميّز بسهولة إعدادها، إلی جانب وطعمها المييّز، حيث تتكوّن من البرغل، البقدونس، النعناع، البصل، عصير الليمون، الفلفل الأخضر، ربّ البندورة، معجون الفلفل الأخضر، زيت الزّيتون، والملح.

ما لا تعرفه عن الجمهوريّة الأرمينيّة:

  • يُعتبر جبل أرارات رمزاً من رموز أرمينيا، ويدلّ علی الأرض المقدّسة، حيث مكثت سفينة نوح فيه بعد 150 يوم من الطّوفان.
  • يُعتبر فنّ الخاشكار رمزاً للثّقافة الوطنيّة في دولة أرمينيا، ويُعني الخاشكار فنّ نحت الصّليب في الحجر.
  • يُعتبر سوق فيرنسياج أفصل سوق برغوت علی مستوی العالم، حيث يضمّ العديد من الحِرف اليدويّة، كـَأعمال السيراميك، والدّانتيل، حفر الفضّة والذّهب، وغيرها الكثير.
  • يوجد في أرمينيا أقدم المخطوطات في العالم، حيث يوجد فيها مخطوطات عن الجغرافيا، والتّاريخ، والفلسفة، والقانون، وعلم الفلك، وغيرها الكثير.
  • يوجد في أرمينيا إحدی أكبر وأعلی البحيرات علی مستوی العالم، وتُدعی بحيرة “سيفان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى