الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

الرحالة الذين اكتشفوا أجزاء من سطح الأرض

اقرأ في هذا المقال
  • من هم الرحالة الذين اكتشفوا أجزاء من سطح الأرض

من هم  الرحالة الذين اكتشفوا أجزاء من سطح الأرض؟

يوجد رحالة كثيرون قاموا باكتشاف سطح الأرض وأجزائه ومن أهم هؤلاء الرحالة ما يلي:

  • أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي: رحالة مسلم ولد في بغداد في أول القرن العاشر الميلادي، وتوفي في مصرسنة 957م، قام برحلات كثيرة إلى كل من بلاد فارس، الهند، الصين، ساحل أفريقيا الشرقية، فلسطين، تركيا، جزيرة العرب، وللمسعودي مؤلفات كثيرة منها: مروج الذهب ومعادن الجوهر، أخبار الزمان الذي يقع في ثلاثين جزءاً، وللمسعودي أفكار جغرافية سبق بها عصره، منها أن كثيراً من أرض اليابس كانت تغطيه مياه البحار والمحيطات منذ آلاف السنيين.

  • إريكسون ليف Ericcson Leif: ينتمي إريكسون إلى الفايكنغ Vikings. وهو ابن إريك الأحمر Eric The Red الذي ترك النرويج ليعيش في ايسلند وقد أبحر إلى الغرب واكتشف غرينلند عام 985م، وقد أقلع ليف إريكسون من غرينلند إلى ساحل لبرادور، وقام باكتشاف بعض جزر نيوفوندلند وقدر أن يصل إلى ساحل نيوانجلند في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن المهم معرفة أن الكثير من الكتاب يؤكدون أن إريكسون قد اكتشف أمريكا قبل كريستوفر كولمبوس بزمن بعيد.

  • ماركو بولو Marco Polo: عاش ماركو بولو “1254م- 1324م” في البندقية في إيطاليا، وترجع شهرته إلي أنه أول من مر في آسيا، وقد ترك البندقية عام 1271م وبرفقته أبوه وعمه وعبروا أرمينيا وإيران وأفغانستان وهضبة البامير، واستطاعوا مرور صحراء غوبي، واستطاعوا أن يقابلوا كوبلاى خان Kublai Hhan وأن يذهبوا إلى الصين، واستطاع ماركو بولو أن يقوم بجولات واسعة في الصين، ثم عاد إلى البندقية بعد أن غاب عنها خمسة وعشرين عاما في رحلات مستمرة.

  • ابن بطوطة (محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم الطنجي): ولد في طنجة عام 1304م “703هـ” وهو رئيس الرحالة العرب، حيث قام بقطع أكثر من (75000 ميل) خمسة وسبعين ألف ميل خلال فترة زمنية تزيد على ربع قرن، وقد سجل أخبار رحلته في كتابه الذي يُسمَّى (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)، وقد قام ابن بطوطة برحلات ثلاث تمت في الفترة ما بين 1325 مـ 1354 م، حيث زار أغلب البلاد التي كانت معروفة آنذاك.

  • كريستوفر كولمبس Christopher Columbus: عاش كولمبس (1451-1506م) في جنوا بإيطاليا، وقد فاقت شهرته شهرة باقي المكتشفين لأنه اكتشف أمريكا، وكان قد أبحر في ثلاث سفن صغيرة من أسبانيا قاصداً آسيا عن طريق البحر غرباً لإيمانه بفكرة كروية الأرض، وذهب باتجاه المحيط الأطلسي ليعبره واستطاع أن يصل إلى جزر البهاما، وكان كولمبس أول أوروبي يصل إلى العالم الجديد يعد إريكسون.


    واكتشف كولمبس هايتي وكوبا، وفي رحلات ثانية قام باكتشاف العديد من جزر الهند الغربية ووصل إلى شواطئ أمريكا الجنوبية والساحل الكاريبي لأمريكا الوسطى، وقد مات وهو فقيراً ومريضاً دون أن يعرف أنه اكتشف قارة جديدة، وكولمبس هو الذي أطلق لقب جزر الهند الغربية، وذلك لأنه اعتقد بأنه وصل إلى الهند وأطلق على سكانها الهنود الحمر لنفس هذا الاعتقاد.

  • أمريغو فسبوتش A mergie Vespucci: ولد أمريغوعام (1454م) في فلورنسا بإيطاليا وقد قام بالإبحار في نفس الطريق الذي سلكه كولمبس، حيث تم تسمية أمريكا نسبة إليه، وقد أقلع على طول ساحل البرازيل ووصل إلى خليج رويودي جانيرو ووصل أيضاً إلى مصب ريودي لابلاتا، ومات أمريغوعام 1512م، بعد أن أثبت أن ما وصل إليه كولمبس ليس الهند بل قارة جديدة.

  • فاسكو داغاما Vasaco da Gama: ولد في سينس Sines في البرتغال عام (1460م) وقد تلقى أمراً من ملك البرتغال بأن يواصل الرحلة التي لم يتمكن بارثلميودياز من إتمامها حول أفريقيا سنة 1488م، وقد أبحر داغاما من لشبونة عام 1497م ولف حول رأس الرجاء الصالح، وبقي فترة في بعض مدن الساحل الشرقي لأفريقيا، ثم تمكن بمساعدة أحد الملاحين العرب من الوصول إلى قاليقوت (Calicut) على ساحل الهند الغربي عام 1498م، وتوفي داغاما عام 1524م.

  • فرانسسكو بيزارو Francisco Pizarro: لقد ولد في تروجيلو Trujillo في أسبانيا وعاش فيها من عام 1476 إلى عام 1541م، وقد استطاع أن يعبر برزخ بناما، وبهذا كان أول أوروبي يشاهد المحيط الهادي، وقد أبحر بيزارو على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية سنة 1531م، ثم عبر جبال الأنديز ووصل إلى كوزكو عاصمة الإنكا واستطاع أن يخضع امبراطورية الإنكا لحكم أسبانيا.

  • فرديناند ماجلان Ferdinand Magellan: عاش ماجلان في البرتغال (1480-1521م)، وقام بالاشترك في رحلة توجهت إلى الهند والملايو وجاوه عام 1505م، واحتاجت لسبع سنوات متتالية، وقد قرر ماجلان أن يبحر إلى الغرب ليصل إلى جزر مولوكو(Moluccas) في جنوب شرق آسيا، وأبحر ماجلان من أسبانيا عام 1519م، ووصل إلى الساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية واستمر في الإبحار بحذائه حتى اجتاز الممر الذي سمَّي باسمه.


    وذهب إلى جزر الفلبين، وتم قتله هناك لكن السفينة الوحيدة التي بقيت من أسطوله أخذت الذين بقوا من رحلته وذهبت إلى أسبانيا، بعد أن تم انهاء أول رحلة حول العالم، في الثامن من سبتمبر عام 1522م، وممَّا تم ذكره عن ماجلان أنه هو الذي قام بتسمية كل من صحراء بتاغونيا وجزيرة تيرادل فويغو والمحيط الهادي بأسمائها الحالية.

  • جاك كارتييه Jacues Cartier: فرنسي الأصل “1491-1557م”، تحرك من سواحل فرنسا عام 1534 واتجه نحو الشمال الغربي، حتى وصل إلى كل من نيوفوندلند وخليج سانت لورنس، ثم أبحر في رحلة أخرى إلى نهر سانت لورنس، حيث وجد قرية هندية أطلق عليها مونتريال Montreal.

  • جون ديفز John Davis: ولد في ساندريدج Sandridge في منطقة ديفون شاير ببريطانيا، وكانت أول رحلة له عبر المحيط المتجمد الشمالي إلى أقصى الشرق في عام 1585م، وسار بحذاء ساحل جزيرة غرينلند واكتشف جزر بفن Baffin ثم رجع إلى هناك في عام 1586م وعام 1587م، واكتشف جزر فوكلند Falkland عام 1592م، وقتله القراصنة خلال رحلة له إلى جزر الهند الشرقية.

  • آبل تاسمان “1603-1659م”: Abel Tasman: ولد تاسمان في هولندا، وكان من أشهر الملاحين الهولنديين، ذهب إلى كل من اليابان، فرموزا، كمبوديا، أندونيسيا، كما استطاع أن يتوصل إلى سواحل استراليا الجنوبية.

  • جيمس كوك (1728- 1779م) James Cock: بريطاني الأصل ولد في مارتون Marton بيوركشير، حيث تم الحاقه بالأسطول البحري الملكي في عام 1755م، وفي ثلاث رحلات بدأت عام 1768م توصل إلى مساحات كبيرة من نصف الكرة الجنوبي، أبحر في أول رحلة له جنوباً من تاهيتي Tahiti ودار حول نيوزيلند ورسم سواحلها، وتوصل إلى الساحل الشرقي لاستراليا، وخلال رحلته الثانية توصل إلى عدد من الجزر مثل نيوكليدونيا وجزر الأيستر، وفي رحلته الثالثة كان يسعى إلى الوصول إلى ممر بيرنغ، واكتشف جزر هاواى ووصل إلى ممر بيرنغ، وتم قتله في جزر هاواي في معركة مع الوطنيين.

  • ألكسندر ماكنزي (1755-1820م) Alexander Mackenzie: ولد باسكتلنده، وساعد في اكتشاف شمال أمريكا الشمالية، حيث قام برحلة عام 1789م في قارب من خلال نهر سليف إلى بحيرة غريت سليف، ثم توجه إلى النهر الذي سُمي باسمه نهر ماكنزى حتى المحيط الشمالي، وفي عام 1792م قام برحلة باتجاه الغرب، وعبر جبال روكي، وفي عام 1793م وصل إلى ساحل المحيط الهادي، وكان بذلك أول أوروبي يعبر قارة أمريكا الشمالية من الشرق إلى الغرب شمالي المكسيك.

  • مونغو بارك “1771-1806م”: Mungo Park: ولد باستكتلنده، وكان طبيب جراحا وقام بزيارة إندونيسيا، واكتشف نهر النيجر في عام 1795م، وقام بعبور نهر السنغال حتى وصل إلى النيجر عام 1796م، وفي عام 1805م كان رئيساً لرحلة استكشافية عبر نهر النيجر، لكنه غرق عند شلالات بوسا Bussa في نيجيريا.

  • ألكسندر همبولت Alexander Humboldt: عاش في برلين (1769-1859م) وعرف باسم أبو الجغرافيا الحديثة، وقد اكتسب شهرته كعالم وكمكتشف، وكانت اكتشافاته الجغرافية الرئيسية في أمريكا الجنوبية، حيث قام بالسفر في نهر أورينوكو وبين أن النهر متصل بنهر الأمزون بواسطة نهر كازيكوير على طول الأنديز وصعد جبل شمبرازو ووصل إلى كالاو Callao على ساحل بيرو، وممَّا تم ذكره أن همبولت قد اكتشف التيار البحري الذي سمي باسمه فيما بعد.

  • جيمس كلارك روس “1800-1862م”: James Clark Ross: ولد في لندن، يعتبر من أكبر مكتشفي المناطق القطبية، وقد عمل على تطبيق عمليات مسح مغناطيسية في المنطقتين القطبية الشمالية ومنطقة انتاركتكا، وقام روس رحلاته الاستكشافية إلى منطقة القطب الشمالي، وقام باكتشاف القطب المغناطيسي الشمالي في عام 1831م، كما قام برحلة إلى القارة القطبية الجنوبية انتاركتكا (1839-1843م)، قام بالإبحار من تسمانيا واستطاع أن يكتشف بحر روس، ورصيف روس الجليدي، وفيكتوريا لاند Victoria Land وقمتين بركانيتين هما جبل إريبوس Erebus وجبل تيرور Terror.

  • دافيد ليفنغستون “1813-1873م” David Livingstone: ولد باسكتلنده، وكان من أشهر الذين اكتشفوا أجزاء من القارة الأفريقية ودرس الطب وسكن في بتشوانا لاند (بتسوانا) ومر من صحراء كلهاري ووصل إلى نهر زمبيزي سنة 1851م، وعبر أفريقيا في رحلة لاحقة من عام 1853-1856م، ثم قام باكتشاف بحيرة نياسا (ملاوي)، وقام بعدد من الرحلات ابتداء من عام 1866م وكانت في أفريقيا الوسطى للبحث عن منابع النيل، فقام بالوصول إلى بحيرات تنجانيقا، ومويره، واكتشف منابع الكنغو العليا، وقد مات ليفنغسنون بجوار بحيرة ينغويلا.

المصدر
علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى