الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية قيرغيزستان

اقرأ في هذا المقال
  • دولة قيرغيزستان.
  • أصل تسمية قيرغيزستان.

دولة قيرغيزستان:

تقع جمهوريّة قيرغيزستان في شرق قارّة آسيا الوسطی. وتشترك في حدودها مع أوزبكستان، طاجيكستان، الصّين وكزاخستان. وأعلنت قيرغيزستان استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة شِبه رئاسيّة”. كما يُعدّ “سوم قيرغيزستاني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.


وتُعتبر جمهوريّة قيرغيزستان ثاني أصغر الدّول في قارة آسيا الوسطی. كما تُعتبر “مدينة بيشكيك” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ “اللغة القيرغيزيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة الروسيّة والأقليّات التركيّة. ويعتمد اقتصاد قيرغيزستان علی الصّناعة، كـَالصّناعات الغذائيّة، المنسوجات والملابس. وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الأقليّات من الدّيانة المسيحيّة والبهائيّة.

أصل تسمية قيرغيزستان:

تُقسَم كلمة قيرغيزستان إلى جزئين، الجزء الأوَّل “قيرغيز” وهي مشتقَّة مِن اللغة التركيّة وتُعني العدد 40، حيث سُمِّيَتْ بهذا الاسم؛ نِسبة إلى العشائر الّتي اتّحدت مع بعضها في الدّولة. أمَّا الجزء الثاني “ستان”، يَعني في لغة الهندو “مكان”، كما يُعني في اللغة الروسيّة “مستوطنة”، كما يُسمَّى باللغة السلافيّة دولة، بينما يُطلق عليه باللغة الهندوإيرانيّة “مكان”. وتَعني الكلمة بأكملها “أرض قيرغيز”.

المصدر
صفحة قيرغيزستان في خريطة الشارع المفتوحة. المصدرصفحة قيرغيزستان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة قيرغيزستان في ميوزك برينز. المصدرصفحة قيرغيزستان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة قيرغيزستان في ميوزك برينز.صفحة قيرغيزستان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى