الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية هايتي

اقرأ في هذا المقال
  • جمهورية هايتي.
  • أصل تسمية هايتي.
  • ما لا تعرفه عن هايتي.

جمهورية هايتي:

تقع جمهوريّة هايتي في قارّة أمريكا الشماليّة، تحديداً في منطقة الكاريبي. وتشترك في حدودها مع جمهوريّة الدومينيكان. وتحتل هايتي المركز 149 من حيث المساحة علی مستوی العالم. كما تحتلّ المركز 85 من حيث عدد السّكَّان في العالم. وتُعدّ “مدينة بورت أوبرنس” عاصمة هايتي والمركز السياسيّ لها.


وأعلنت جمهوريّة هايتي استقلالها عن فرنسا في عام 1804 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. كما تُعدّ “الغوردة الهايتيّة” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. وتُعتبر “لغة الكريول الهايتيّة” اللغة الرسميّة في هايتي، بالإضافة إلی اللغة الفرنسيّة. وتُعدّ “الدّيانة الرومانيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في هايتي، بالإضافة إلی الدّيانة البروتستانتيّة، الأقليّات من الدّيانة المسيحيّة واللادينيّة.

أصل تسمية هايتي:

اشتق اِسم هايتي مِن اِسم “تانيو”، حيث تعني “أرض الجِبال العاليَة” أو “الجبل في البحر”. وسُمِّيَتْ هايتي بهذا الاسم؛ نظراً لاحتوائها على العديد مِن المُرتفعات الجبليّة، الّتي تُغطّي ثلاث أرباع مساحتها. وبعد إعلان استقلالها عن فرنسا عام 1804 للميلاد، أصبح الاِسم الرسميّ لها “جمهوريّة هايتي”؛ نظراً لِنظام الحُكم فيها.

ما لا تعرفه عن هايتي:

  • تتنوّع الأعراق في جمهوريّة هايتي، حيث يوجد فيها أغلبيّة السّكَّان من الأصول الأفريقيّة، بالإضافة إلی الأقليّات من الأصول الأفريقيّة المُختلطة والأصول الأوروبيّة.

  • وتتنوّع التضاريس في جمهوريّة هايتي، حيث يوجد فيها العديد من المُرتفعات الجبليّة، والهِضاب كـَهضبة لاسل الّتي تُعدّ أعلی هضبة في البلاد.

  • تعتمد هايتي في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزراعة الكاكاو، القهوة، الموز، المانجو وقصب السّكَّر.

المصدر
صفحة هايتي في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة هايتي في ميوزك برينز.صفحة هايتي في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى