الجغرافياالمناطق الجغرافية في العالم

ما هي دول القرن الأفريقي؟

اقرأ في هذا المقال
  • القرن الأفريقي.
  • دول القرن الأفريقي.

القرن الأفريقي:

القرن الأفريقي هي المنطقة الواقعة على رأس مضيق باب المندب مِن السّاحِل الأفريقي. ويحدَّها مِن الشّمال البحر الأحمر ومِن الجنوب المُحيط الهندي. ويضمّ القرن الأفريقي 3 دول وهي: الصومال، جيبوتي وإرتيريا. ويُدخل فيها بعض الجغرافيين أيضاً كينيا والسودان.

وتشترك دول القرن الأفريقي في العديد مِن المُنظّمات، هي جامعة الدّول العربيّة، تجمّع دول السّاحِل والصحراء، السّوق المُشترك لشرق وجنوب أفريقيا والهيئة الحكوميّة للتّنميَة.

دول القرن الأفريقي:

دولة إرتيريا:

تقع دولة إرتيريا في شرق قارّة آسيا. وتتميّز بموقعها الاستراتيجي الرّائع؛ كونها تقع علی رأس المضيق من السّاحِل الأفريقي، حيث يفصل المضيق بين بحر العرب، خليج عدن، المُحيط الهنديّ من جهة. والبحر الأحمر من جهة أُخری. وتُعدّ “مدينة أسمرة” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.


وتشترك إرتيريا في حدودها مع البحر الأحمر، السّودان، المُحيط الهنديّ، إثيوبيا وجيبوتي. ويوجد فيها العديد من الموانئ كـَميناء مصوع وميناء المصب. وأعلنت إرتيريا استقلالها عن إثيوبيا في عام 1993 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ بِنظام حُكم الحِزب الواحِد”.

دولة جيبوتي:

تقع دولة جيبوتي في شرق قارّة آسيا، وتشترك في حدودها مع إرتيريا، إثيوبيا، خليج عدن، البحر الأحمر، والصومال، وأعلنت جيبوتي استقلالها عن فرنسا في عام 1977 للميلاد، حيث كانت تُعرَف قديماً باِسم “بِلاد الصّومال الفرنسيّ”، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ شِبه رئاسيّ”.


وتُعدّ “مدينة جيبوتي” عاصمة جمهوريّة جيبوتي وأكبر مُدنها، وكما تُعدّ “اللغة الفرنسيّة” اللغة الرسميّة في جيبوتي، بالإضافة إلی اللغة الصوماليّة، وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة جيبوتي، حيث يوجد فيها الصوماليّين، الغجر، الإثيوبيّين، العرب، والأوروبيّين، ويّعتبر “الفرنك” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

دولة الصومال:

تقع جمهوريّة الصومال في شرق قارّة أفريقيا. وتشترك في حدودها مع خليج عدن، المُحيط الهندي، أثيوبيا، كينيا. وتمتلك الصومال أطول ساحل في قارّة أفريقيا، حيث يبلغ طوله 3325 متر. وتًعدّ الصومال عضو في جامعة الدّول العربيّة. وكما تُعدّ “مدينة مقديشو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.


وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة الصومال، حيث يسكن فيها من العرق الساحلي، العرق الكوشي، العرق النبلي الصحراوي، عرق البانتو والصوماليّين. وتُعدّ “اللغة الصوماليّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة العربيّة. وكما تُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في الصومال. وأعلنت جمهوريّة الصومال استقلالها عن إيطاليا والمملكة المُتّحدة في عام 1960 للميلاد.

المصدر
J. D. Fage, Roland Oliver, Roland Anthony Oliver, The Cambridge History of Africa, (Cambridge University Press: 1977), p.190إفريقيا، قرن - موسوعة المورد، منير البعلبكي، 1991مدخل إلى القرن الأفريقي، عبد المنعم أبو ادريس علي.،
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق