الرياضةالرياضة والصحة

أسباب زيادة الوزن بعد الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب زيادة الوزن بعد الرياضة.

يريد العديد من الأشخاص تنزيل وزنهم؛ ولحدوث ذلك لا بد أن يتم حرق العديد من السعرات الحراريّة بصورة أكبر من السعرات التي يكتسبها الجسم من الأكل للوصول إلى جسم رشيق ونحيف؛ لذلك إنَّ القيام بالأنشطة الرياضية له الدور الأكبر في مساعدتك للوصول إلى هدفك. هنالك أشخاص يعتقدون أنَّ ممارسة الأتشطة الرياضية لا تكفي لتنزيل الوزن؛ لأنَّهم عندما يقومون بممارسة الرياضة تزيد نسبة الجوع لديهم بشكل كبير، وفي حال لم يسيطروا على أنفسهم فسوف يتناولون الكثير من الأطعمة، وسوف يكتسبون سعرات حرارية أكثر من التي تمَّ إحراقها في التمرين، ويوجد أيضاً بعض الأفراد الذين يقومون باتباع حمية صارمة بدون ممارسة الأنشطة الرياضية، وهذا يؤدي إلى خسارة العضلات. في هذا المقال سنتحدث عن أسباب زيادة الوزن بعد ممارسة الرياضة.

أسباب زيادة الوزن بعد الرياضة:

1- من أسباب زيادة الوزن الحالة الصحيّة العامة للفرد؛ حيث إذا كان الفرد ملتزم بالتمارين الرياضية المناسبة والحمية الغذائية بدون حرمان، ومع ذلك يوجد زيادة في الوزن يجب القيام بعمل فحوصات خصوصاً للغدة الدرقية، ولا بد من التنويه إلى أنَّ مشاكل الغدة الدرقية تؤثر بشكل كبير على الوزن بشكل سلبي؛ حيث تصعب خسارة الوزن في حال كان هنالك مشاكل في الغدة الدرقية.

2- العمر؛ حيث أنَّ كبار السن تصعب عليهم خسارة الوزن بالمقارنة مع الشباب بسبب التغييرات في عملية الأيض.

3- الأغذية المتناولة؛ حيث أنَّه عند تناول كميات كبيرة من السعرات الحراريّة خصوصاً بعد الرياضة؛ لشعور الفرد بالجوع فتصبح كمية السعرات الحرارية المتناولة أكثر من كمية السعرات الحرارية التي تمَّ حرقها بممارسة الرياضة، وهذا يؤدي إلى زيادة وزن الفرد. ينصح بتدوين كل الأغذية المتناولة لمعرفة عدد السعرات الحرارية المتناولة.

4- العديد من الأشخاص يريدون الوصول إلى النتائج المطلوبة بسرعة وهذا أمر خاطئ؛ حيث أنَّه يجب إعطاء الجسم كل المدة التي يحتاجها ليبدأ بالاستجابة للتمارين؛ حيث تختلف طبيعة الأجسام عن بعضها البعض، وهنالك بعض الأجسام التي تحتاج لتغيرات بسيطة لتبدأ بالاستجابة لممارسة التمارين وتغير نوعية الأغذية المتناولة، لذلك يجب إعطاء الجسم وقته الكافي للتكيف مع جميع التغيرات التي تحدث له.

5- الإفراط في الحمية المتبعة؛ حيث أنَّ عدم تناول سعرات حرارية كافية للجسم تؤدي إلى إعاقة عمليات الأيض في جسم الإنسان.

المصدر
الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2018الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019الرياضة والصحة للجميع، روز غازي عمراان، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى