الرياضةالرياضة والصحةتمارين رياضية

أضرار البروتين لكمال الأجسام

اقرأ في هذا المقال
  • البروتين.
  • أضرار البروتين غير صناعي على لاعبي كمال الأجسام.
  • أضرار البروتينات الصّناعية لكمال الأجسام.
  • النصائح التي يفضل الالتزام بها عند استخدام البروتينات الصناعية للاعبين كمال الأجسام.

البروتين:

البروتين عنصر غذائي مهم لممارِسي رياضة كمال الأجسام، حيث أنَّهُ المسؤول الأول عن بناء العضلات، عند قيام اللاعبين كمال الأجسام لهذه الرياضة؛ وذلك بممارسة تمارينهم المجهِدة والهادمة لألياف العضلة، بحيث يقومون لاعبي كمال الأجسام بتناول كميات عالية جدّاً من البروتين، إمّا عن طريق الأكل أو عن طريق المكمِلات الغذائيّة، فتبدأ العضلة بالبناء من جديد وتصبح أقوى وأكبرَ ممّا كانت عليه قبل القيام بالتمارين الرياضية.

أضرار البروتين على لاعبي كمال الأجسام:

أنّ الفوائِد الصحيّة العديدة للبروتين لا تأتي دون مُقابِل، فإنَّ الإكثار من تناول البروتين (الصناعي) بشكل مفرط يُسبب تسمماً يُسمَّى بتسمم البروتين وتشمل أعراض هذا التسمم، الغثيان، الإرهاق، الإسهال، ضرر الكلية، مرض السُكري (ناتج عن أضرار الكلية)، أمراض القلب (ناتجة عن أضرار الكلية)، ارتفاع ضغط الدّم بشكل دائِم (ناتج عن أضرار الكلية)، حيث أنَّ أيَّ نظام غذائي يحتوي على كميّات مفرطة من البروتين، سيؤدّي إلى أضرار مزمنة في الجسم؛ وذلك بعكس النّتائج المتوقّعة من تناول البروتين بالشكل المثالي.

أضرار البروتينات الصّناعية لكمال الأجسام:

  • الإفراط في تناوُل البروتينات الصناعيّة بشكل كبير وعدم شرب كميات كافية من الماء، قد يُؤدّي إلى أضرارٍ صحيّةٍ غير قابلة للعلاج وتشمل أضرار البروتينات الصناعية أضرار البروتين بشكلٍ عام، لكن تتضاعف نسب احتماليّة حصول هذه الأضرار؛ نظراً إلى كون البروتينات الصناعيّة تحتوي على كميات مُركّزة من البروتين.

  • من الأضرار التي يختص بها البروتين الصناعي حصى الكِلى، زيادة الوزن، حيث تؤدّي حصى الكلى في حال عدم علاجها إلى فشل كلوي وتتوقف الكلية كلياً عن عملها، فيضطر المريض إلى غسيل الكلى بشكل يومي.

النصائح التي يفضل الالتزام بها عند استخدام البروتينات الصناعية للاعبين كمال الأجسام:

  1. شُرب كميّات كبيرة من الماء على دفعات مُتفرّقة خلال اليوم. وتناول الكمية المطلوبة من البروتينات دون إكثار.

  2. عدم الاقتصار على تناول الحاجة اليوميّة من البروتين؛ وذلك عن طريق المُكمِّلات الغذائيّة، بل يجب إدخال الأغذية المفيدة العالية بالبروتين إلى الجدول الغذائي.

  3. إجراء الفحوصات الطبية الروتينية كتحاليل الدَّم بشكل دوري.

  4.  يجب زيارة الطبيب فوراً في حال الشّعور بآلام في الكِلية أو أيّة أعراض غير طبيعيّة.

  5. الغش في بيع المكمِّلات الغذائيّة.

  6.  يفضَّل دائماً عدم شراء أيّ مكمل غذائي من الشركات غير المعروفة، قراءة تاريخ انتهاء المنتج من على العبوة قبل شرائها، بالإضافة إلى الابتعاد عن أيّ بائع لهذه المُنتجات غير معتمدٍ أو غير موثوقٍ. وكذلك يوجد بعض البائعين لهذه المنتجات ممّن يقومون بتزوير تواريخ الانتهاء لتجنب إتلافها؛ حيث أنَّ البروتينات الصناعيّة تزول فائدتها وتصبح ضارّة في حال انتهاء صلاحيّتها.

    وكذلك قد وصل احتيال بعض البائعين إلى تزوير المنتج كاملاً، عن طريق مِلء العبوات بمساحيقَ غير معروفة مضافاً إليها نكهات. ويفضّل تبليغ الجهات المسؤولة في حال العثور على مثل هؤلاء البائعين.

المصدر
كمال الأجسام. بسام زهر الدينكمال الأجسام . أيمن الاسكندرانيكمال الأجسام واللياقة البدنية. محمد شعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى