الرياضةالكارديو

أنواع تصميمات أجهزة الغزال الطائر الخاص بتدريبات الكارديو

اقرأ في هذا المقال
  • جهاز الغزال الطائر
  • أنواع تصميمات أجهزة الغزال الطائر
  • أنواع التمارين المؤداة على جهاز الغزال الطائر

تُعَدّ ممارسة رياضة الكارديو من أهم الرياضات التي تؤدي إلى تقوية عضلة القلب، التحسين بشكل كبير من الدورة الدموية، التحسين من عملية الأيض عن طريق التحسين من عمليات التمثيل الغذائي، التحسين من عمل الغدد الهرمونية بشكل كبير، التخفيف من أي عَرض قد يؤدي إلى اكتئاب الفرد، القلق، التوتر والتقليل من شعور الأفراد بالتعب.

جهاز الغزال الطائر:

الغزال الطائر: وهو جهاز تدريب هوائي منخفض الشدّة وهو يُعد من تمارين الكارديو، ويتم تأدية بعض تمارين الكارديو الهوائية باستخدام هذا الجهاز مثل: الركض، المشي، التزلج والأيروبيك بشدّة منخفضة. ويساعد جهاز الغزال الطائر الأفراد الممارسين على التخلص من الدهون المتراكمة على الجسم، تقوية العضلات، تنمية المرونة، ترتيب وشد شكل الجسم، التخلص من الترهلات والسيلوليت، كما يساعد أيضاً على تقوية عضلات القلب، تنشيط الدورة الدموية، الحماية من أمراض القلب وضغط الدم.

أنواع تصميمات أجهزة الغزال الطائر:

  1. جهاز الغزال البسيط أو التمهيدي (Gazelle Edge): ويتميز هذا الجهاز البسيط بعدم وجود أيّ إضافات عليه مثل: حامل الماء. ويمارس عليه ستة تدريبات ولكن يكون تأثيرها منخفض، وكذلك يكون حجم الجهاز صغيراً ويمكن وضعه في المنازل والشقق الصغيرة، ويتحمل الجهاز وزن 200 كيلو غرام فقط.

  2. جهاز الغزال الطائر الحر (Gazelle Freestyle): الجهاز الحر يكون ثابت على الأرض ولا يمكن تحريكه بسهولة ويتحمل وزن كبير، ويحتوي هذا الجهاز على إضافات مثل: حامل علب الماء، معرفة نبضات القلب ولوحة رقمية، ويمكن أن يتحمل الجهاز وزن أكثر من 300 كيلو غرامات، ويمكن تأدية عشرة تمارين باستخدامه.

  3. جهاز الغزال الطائر المتقدم (Gazelle Supreme): جهاز الغزال الطائر المتقدم ويتميز بإضافة المكابس والتي تزيد من المقاومة للتدريبات الممارسة على جهاز الغزال الطائر المتقدم، وزيادة المقاومة في هذا الجهاز تؤدي إلى تقوية العضلات، وممارسة أفضل للتدريبات، ولكن تكمن السيئة في المقاومة أن الأفراد لا يبذلون الجهد عند تأدية التدريبات ويؤدي إلى حرق للسعرات الحرارية بشكل أقل.

أنواع التمارين المؤداة على جهاز الغزال الطائر:

  1. تمرين يتم بوضع اليدين على العارضة الأمامية على جهاز الغزال الطائر، وعلى تغير الروتين؛ بحيثُ يثني الفرد ظهره للأمام وللخلف ويصبح التمرين أكثر صعوبة.

  2. تمرين يتم بوضع كعب قدم الفرد للأعلى وللأسفل؛ لتحدي الجسم، ويصبح التمرين أكثر صعوبة ممّا يكون أكثر تأثير على الفرد الممارس.

  3. تمرين بمشاركة الأجزاء العلوية للفرد، وبدون استخدام اليدين مما تعزز من تقوية عضلات الظهر بشكل كبير.

المصدر
تمارين المشي لصحة ولياقة أفضل، كلاوس شوماخر، 2002الرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمالالرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى