الرياضةتمارين رياضية

ما هي أنواع تقنية السوبر سيت في رفع الأثقال؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي تقنية السوبر سيت؟
  • ما هي أنواع السوبر سيت؟

لا بُدّ من التنويه على أن تقنية السوبر سيت تعتبر من أهم أنواع جولات التدريب في رفع الأحمال؛ حيث تتمحور حول ممارسة تمرينين متنوعين أحدهما بعد الآخر بصورة سريعة بدون راحة، وتهدف إلى زيادة شدة التدريب وتضخيم العضلات.

ما هي تقنية السوبر سيت؟

تُعتبر تقنية السوبر سيت مجموعات بالتناوب من تمرينين مختلفين مع عدم وجود أوقات راحة، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يقوم الفرد بأداء مجموعة من تمارين البايسيبس مع الترايسبس بالتناوب حتى ينتهي من كل المجموعات، لكن عندما يتعلق الأمر باختيار التمارين فإن الأمور تصبح محيره قليلاً، وأن أحد المفاهيم الخاطئة هو أنه يمكن للفرد تأدية تمرينين معاً، وأن الهدف هو الشعور بالتعب والعرق فقط، في الحقيقة ليس هذا هو المطلوب؛ حيث من المهم أن يقوم الفرد بجمعهم بشكل صحيح من خلال تعزيز الأداء، بناء العضلات، حرق الدهون وتقليل وقت التمرين إلى النصف.

وإن مجموعات السوبر سيت تحرق عدد كبير من السعرات الحرارية عند تطبيقها مقابل التمرن على تمارين المقاومة التقليدية، لكن وضعهما معاً بصورة غير سليمة من الممكن أن يترك الفرد مع أوجاع وآلام وإصابات، كما أنه مجرد تمرين غير فعال.

ما هي أنواع السوبر سيت؟

  • سوبر سيت لعضلات متضادة: هو نوع من التمارين التي ترتكز على ممارسة تمرينين يركزان على مجموعات عضلات متضادة، ومن أهم مميزات ممارسة هذا النوع هو أن عضلات الفرد سوف تتعافى بصورة أسرع بين المجموعات؛ حيث أنه عندما يقوم الفرد بتدريب مجموعة عضلية واحدة، فإن نشاطها الوظيفي يسترخي؛ ممّا يخفف من الحاجة إلى أخذ قسطاً من الراحة بين التمارين.

  • سوبر سيت للعضلة ذاتها: يتكون هذا النوع من مجموعة مركبة من التمارين الرياضية؛ حيث يمارس كلا التمرينين على المجموعة العضلية ذاتها، وتعتبر من التمارين المفيدة بصورة خاصة لإضافة كثافة وحجم إلى التمرين الرياضي، بالإضافة إلى التركيز على مجموعات معينة من العضلات، وهي تعتبر من الأنواع الأكثر ممارسة.

  • سوبر سيت لعضلات متنوعة: يمارس هذا النوع على مجموعات عضلية متنوعة تماماً؛ حيث أنه من أهم ميزات هذا النوع هي أن القوة تكون ثابتة في التنقل من تمرين رياضي إلى آخر، ومن الممكن ممارسة هذا النوع بدون الشعور بالتعب الشديد.



المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى