الرياضةكرة القدم

الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم؟

ما هو الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم؟

 

الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم هو اتحاد يجمع أندية كرة القدم من هولندا، وينظم مسابقات وطنية ومُباريات دولية لاختيار هولندا. وتأسس الاتحاد الوطني الهولندي في 8 ديسمبر من عام 1889م، وكان أحد الأعضاء المؤسسين لاتحاد الفيفا في عام 1904م، وكان عضواً في الاتحاد الأوروبي منذُ إنشائه في عام 1954م. ويقع مقرّ الاتحاد الملكي الهولندي الرئيسي في مدينة زايست. ويُعدّ الاتحاد الملكي الهولندي مسؤولاً عن تنظيم بطولات كرة القدم لفِرق الرجال والسيدات على الأراضي الهولندية، بالإضافة إلى بطولات الشباب وكرة القدم الخماسية وكرة القدم الشاطئية والمسابقات الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وهناك نوعان من البطولات المُحترفة في الإقليم الدوري الهولندي الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية. وينظم الاتحاد بطولة كأس كرة القدم الهولندي بالإضافة إلى مُباريات دوري الهواة ومُباريات المنتخب الوطني. ويُعدّ الاتحاد الملكي الهولندي مسؤولاً بشكل أكثر تحديداً عن تنظيم المسابقات على المستوى المحلي بين الهواة. ومنذُ أغسطس من عام 2008م أصبح مايكل فان براغ الحكم السابق والرئيس السابق لنادي أياكس أمستردام وعضو مجلس الإشراف في الدوري رئيساً للاتحاد الهولندي.

 

وتأسس الاتحاد الهولندي لكرة القدم في عام 1889م، ومن بعد عشر سنوات من المُباراة الرسمية الأولى التي أقيمت على الأراضي الهولندية في هارلم، وبعد عشر سنوات تغير اسم الاتحاد، وقرر الرياضيون تأسيس منظمتهم الخاصة، وفي عام 1895م أصبح باسم الاتحاد الملكي الهولندي. ولعب المنتخب الهولندي أول مُباراة لهُ ضد بلجيكا في 30 أبريل من عام 1905م، وفاز المنتخب الهولندي بنتيجة 4 – 1. وفي عام 1929م وبمناسبة مرور 40 عاماً على تأسيس الاتحاد الملكي قرر فيلهلمين من هولندا تكريم الاتحاد بتقديم مجسم ملكي نيابة عن الاتحاد.

 

وفي عام 1954م أكد الاتحاد الهولندي ممثلاً برئيسه كاريل لوتسي عزمه على الحفاظ على مكانته كاتحاد للهواة؛ لذلك كان يرفض المركز الاحترافي لفِرقه ولاعبيه، وأصبح بأمر من الاتحاد لا يمكن للاعب الذي يسافر إلى الخارج من أجل فريق مُحترف أن يحصل على حق اللعب في المنتخب الهولندي، ومع ذلك في 13 مارس من عام 1953م لعب فريق مكوّن من لاعبين هولنديين يلعبون في الخارج مُباراة ضد فرنسا في ملعب بارك دي برانس في باريس، وتمّ تقديمهم كفريق للمُحترفين الهولنديين من قِبل الصحافة الفرنسية.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى