الرياضةكرة القدم

الدوري الهولندي الممتاز لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • بدايات الدوري الهولندي الممتاز لكرة القدم

بدايات الدوري الهولندي الممتاز لكرة القدم:

الدوري الهولندي الممتاز لكرة القدم هو أعلى مستوى لكرة القدم في هولندا. وتأسس الدوري في عام 1956م بعد عامين من انطلاق كرة القدم الاحترافية في هولندا. واعتباراً من موسم 2019م تم تصنيف الدوري الهولندي الممتاز في المرتبة التاسعة كأفضل دوري في أوروبا من قِبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. ويضم الدوري الهولندي 18 نادي، ويلتقي كل فريق مع فريق آخر مرتين خلال الموسم، وتكون المواجهة الأولى على أرض النادي نفسه والثانية على أرض ملعب الخصم. وفي نهاية كل موسم يهبط أقل ناديين في أسفل الترتيب تلقائياً إلى الدرجة الثانية من نظام الدوري الهولندي، بينما يتم ترقية البطل والوصيف من الدرجة الثانية، والنادي الذي يحتل المركز الثالث من أسفل قاع الدوري الهولندي ينتقل إلى تصفيات الصعود والهبوط مع ثمانية أندية رفيعة المستوى من الدوري الهولندي.


وفاز نادي أياكس أمستردام بمعظم الألقاب الدوري الهولندي بحيث حصل على 26 دوري و34 لقب وطني، ويليه نادي آيندهوفن بـ 21 دوري و24 لقب وطني، ويليه نادي فينورد روتردام بـ 10 دوري و15 لقب وطني. ومنذُ عام 1965م فازت هذه الأندية الثلاثة بجميع ألقاب الدوري الهولندي باستثناء ثلاثة. ويُعرف أياكس وآيندهوفن وفينورد باسم “الثلاثة الكبار” في كرة القدم الهولندية، وهم الأندية الوحيدة التي لم تهبط أبداً من الدوري الهولندي الدرجة الأولى منذُ تشكيلها.


ومنذ تأسيس البطولة الوطنية الهولندية لكرة القدم في عام 1898م حتى عام 1954م، تم تحديد اللقب من خلال المُباريات الفاصلة من قِبل الأندية التي سبق لها الفوز بالدوري الإقليمي، وكانت المنافسة منافسات للهواة، ورفض الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم أي شكل من أشكال الدفع، وقام بإيقاف اللاعبين الذين تم القبض عليهم وهم يتلقون رواتبهم أو رسوم نقل. وتم دعوة الدوري الهولندي إلى كرة القدم الاحترافية في أوائل الخمسينيات، بعد أن غادر العديد من أعضاء المنتخب الوطني للعب في الخارج بحثاً عن المزايا المالية، وكان الاتحاد الهولندي في العادة ما يوقف هؤلاء اللاعبين ويمنعهم من أجل الظهور مع المنتخب الهولندي.


وبعد فيضان بحر الشمال في عام 1953م نظَّم اللاعبون الهولنديون في الخارج مُباراة خيرية ضد المنتخب الفرنسي في باريس، وتم مقاطعة المُباراة من قِبل الاتحاد الهولندي، ولكن بعد هزيمة اللاعبين الهولنديين أمام الفرنسيين بنتيجة 2 – 1 شهد الجمهور الهولندي الارتفاعات التي يمكن تحقيقها من خلال كرة القدم الاحترافية لخدمة الاهتمام المتزايد بالمنتخب الوطني، وتم تأسيس اتحاد كرة قدم مُحترف مُنشق من الاتحاد الهولندي في عام 1955م.


المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى