الدفاع عن النفسالرياضة

الرميات في التايكوندو

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الرميات الأساسية في التايكوندو.

يُعَدّ التايكوندو من الفنون القتالية ويعني أسلوب القبضة والقدم. ونشأ التايكوندو على يَد هونج حيث يُعتبر فن قتالي مُشابه للكاراتيه والكونغ فو. واشتهر التايكوندو ببراعة لاعبيهِ في القتال برجليهم واستخدام الركلات العالية والمرتفعة، بالإضافة إلى استخدام اليدين كاللكمات وضربات الكوع ويمكن أيضاً استخدام الأسلحة.

أهم الرميات الأساسية في التايكوندو:

  1. يتم إسقاط الخصم أرضاً بوضع إحدى القدمين خلف رجليه: يقوم اللاعب بإمساك الخصم عن طريق الدفع بالذراع اليمنى. ويتم سحب القدم المسندة خلف رجليه للأعلى، فعندها ينهار ثبات الخصم ويُسقط أرضاً على ظهرهُ.

  2. إسقاط الخصم أرضاً بوضع القدم اليمنى بين رجليه: ويتم إمساك الخصم عن طريق الدفع بالذراع اليمنى، كما يتم سحب القدم المسندة خلف رجليه للأعلى، فعندها سينهار ثبات الخصم ويسقط أرضاً على ظهرهُ.

  3. إسقاط الخصم أرضاً بإزاحة أرضاً بإزاحة الساق للأعلى: يتم من خلال التمرين من خلال باطن القدم من الرِّجل اليسرى على أسفل ساق الخصم، حيث تتمكَّن من إرغامهُ على السقوط أرضاً، شريطة أن تكون الحركة مفاجئة وسريعة وبالقوة الكافية التي تتمّكن من خلالها من إخلال توازنه.

  4. رمي الخصم من فوق الجذع: ويمكن أدائها من خلال لفّ الجذع ويتم الإطباق على رقبة الخصم والدوران بجسمهُ، بالميل خلف قدميه ويفقد التكنيك وتوازنهُ فيسقط أرضاً.

  5. رمي الخصم من فوق الكتف: يتم أداء هذا التمرين من خلال سحب ذراع الخصم بكلتا اليدين، من فوق الكتف وبمساعدة لفّ الجذع والميل بالجسم؛ وذلك ببرم الذراعين ويتمكّن من إخلال توازن الخصم وإرغامهُ على السقوط.

  6. إسقاط الخصم بسحب قدم الخصم إلى الأمام: يتم أداء الحركة من خلال محاولة سحب قدم الخصم للأمام. وتعتمد هذه الحركة على كيفية النجاح في سحب قدم الخصم للأمام؛ وذلك لإخلال توازنهُ، حيث أن لها أسلوبها الفني والمهاري في الأداء لإرغام الخصم على الاستسلام والسقوط أرضاً.

  7. إسقاط الخصم بالضغط على قدميهِ والدفع بالذراع: يتم أداء هذه الحركة من خلال محاولة الضغط على القدم اليسرى للخصم. ويتم رفعهما للأعلى والاندفاع للأمام بتقديم الذراع اليسرى للخصم وللخلف.

  8. الرمي للخلف باستخدام ركلة الرِّجل اليمنى: يتم محاولة الإمساك بذراعي الخصم وإسناد القدم اليمنى على بطن الخصم. ويتم ركلهُ بحركة دفع الأعلى بقدم اليمنى، ثمّ سحب ذراعيك للأمام لينقلب بكامل جسمهُ للخلف ويسقط على ظهرهُ.

المصدر
تعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاويالدفاع عن النفس. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى