الرياضةكرة الطائرة

العناصر الأساسية في كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال
  • العناصر الأساسية في كرة الطائرة.

تطوَّرت رياضة كرة الطائرة بسرعة ملحوظة منذ بدايتها إلى هذا الوقت، وتُعَدّ هذه الرياضة من الأنشطة الشعبية المهمة التي انتشرت في كافة دول العالم؛ حيث توسعت رياضة كرة الطائرة من رياضة يقوم الفرد بممارستها للاستمتاع والرفاهية إلى نشاط أولمبي من المهم أن يتمتع لاعبيها بأفضل درجات التكنيك، وكافة عناصر اللياقة البدنية لأدائها على أفضل نحو.

العناصر الأساسية في كرة الطائرة:

لا بُدّ من التنويه على أنه تتكون هذه اللعبة الجماعية من عناصر رئيسية متعددة، وهي العناصر نفسها تقريباً التي يحتاجها أي نشاط جماعي أخرى، وهناك اتفاق عليها والعناصر الرئيسية هي كالآتي:

  1. المهارات الأساسية الفنية للرياضة: إن الأداء الفني في الألعاب الرياضية الجماعية لا سيما لعبة الكرة الطائرة من العناصر المهمة التي تؤدي إلى تطوير مستوى الأداء المهاري، من خلال إسهامه الفاعل في التحسين من استيعاب الفرد للمهارة، وضبط التحكم بالمستوى الحركي عند ممارستها خصوصاً أن جميعها يتطلب مستوى عالي من الإدراك، وبما يضمن تحقيق الأداء الأمثل لها.

  2. خطط ونظام اللعب: يرتكز الأداء الخططي بالصورة الرئيسية على الأداء الفني، والإعداد البدني من خلال ممارسة الواجبات الحركية المعينة في مواقف معينة، ترتكز بصورة أساسية على التفكير فضلاً عن تحليل متطلبات المباراة لتحقيق هدف الخطة المنشودة التي على اللاعب والفريق الوصول إليها. والأداء الخططي معناه بصورة تفصيلية هو الاستعمال الهادف للجوانب الخططية من اللاعب الواحد، مع أهمية مراعاة رد فعل لاعب الفريق المنافس عند تنفيذه لهذه المهارات.

  3. اللياقة البدنية: تعد اللياقة البدنية من العناصر الرئيسية للوصول إلى فريق ناجح؛ حيث أنها تسمح للفرد في الاستمرار في بذل الجهد في أثناء التمرين أو في أثناء المنافسة والوصول إلى أعلى مستوى فني ومهاري، ومهمة المدرب الناجح هي في بناء فريق يتمتع أعضاءه بأعلى نسبة من اللياقة البدنية، فمن المشاكل التي من الممكن أن تواجه المدرب في أثناء التدريب هي ضعف اللياقة البدنية في المباريات والبطولات؛ ممّا يتسبب في عدم مقدرة اللاعبين على تنفيذ خطة التدريب وبعدها الفوز في المنافسة.

  4. النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية: تُعدّ من أساسيات الوصول باللاعب والفريق للنجاح في تحقيق الأهداف، وهذه النواحي تأتي من التدريب المخطط لها، ويجب على اللاعب التفوق على الصعوبات؛ حيث أن الوصول إلى أفضل المراتب في المنافسات ما هي إلا أهداف من الممكن تحقيقها.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 اسس تدريب الكرة الطائرة للناشئين، الين وديع فرج، 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى