الرياضةكرة القدم

ملعب برلين الأولمبي

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب برلين الأولمبي
  • تاريخ ملعب برلين الأولمبي

ملعب برلين الأولمبي:

 

ملعب برلين الأولمبي هو ملعب رياضي في برلين في ألمانيا، وتمّ بناء الملعب في الأصل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1936م. وخلال الألعاب الأولمبية كان يُعتقد أن الحضور القياسي قد تجاوز 100000 شخص. ومنذُ التجديدات في عام 2004م يتمتع الملعب الأولمبي بسعة دائمة تبلغ 74475 مقعداً، وهو أكبر ملعب في ألمانيا لمُباريات كرة القدم الدولية.

 

تاريخ ملعب برلين الأولمبي:

 

يُعدّ ملعب برلين الأولمبي هو ملعب من الدرجة الرابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو من أحد أرقى الأماكن في العالم للأحداث الرياضية والترفيهية. وإلى جانب استخدامه كملعب لألعاب القوى فقد بُنىَ الملعب كتقليد كروي. ومنذُ عام 1963م كان الملعب الأولمبي برلين هو موطن نادي هرتا برلين. واستضاف الملعب الأولمبي برلين ثلاث مُباريات في كأس العالم لعام 1974م.

 

وتمّ تجديد ملعب برلين الأولمبي لغايات كأس العالم لكرة القدم لعام 2006م، عندما استضاف الملعب ست مُباريات بما في ذلك المُباراة النهائية. وتمّ استخدام ملعب برلين الأولمبي كمضيف لكأس العالم للسيدات لعام 2011م، وكذلك استقبل الملعب نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 2015م.

 

وفي عام 1931م اختارت اللجنة الأولمبية الدولية مدينة برلين لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الحادية عشرة، وفي الأصل قررت الحكومة الألمانية استعادة ملعب برلين الأولمبي لعام 1916م، مع الاحتفاظ بملعب بفيرنر مارش مرة أخرى للقيام باستضافة نفس الحدث.

 

وتمّ بناء ملعب برلين الأولمبي من عام 1934م إلى عام 1936م، وتألفت سعة الملعب من 50000 مقعداً، بالإضافة إلى أماكن ومباني ومرافق مختلفة لمختلف الرياضات مثل: كرة القدم والسباحة وأحداث الفروسية والهوكي الميداني.

 

وبعد الحرب العالمية الثانية احتفلت قوات الاحتلال التابعة للجيش البريطاني لواء مشاة برلين سنوياً بعيد ميلاد الملك أو الملكة الرسمي في البلاد، وتمّ استخدام ملعب برلين الأولمبي لمجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية بما في ذلك رياضة الكريكت.

 

ومن بعد الانتقادات الحادة على ملعب برلين الأولمبي تمّ تغيير لون مضمار ألعاب القوى حول ميدان اللعبة من الأحمر إلى الأزرق؛ ممّا كان يعكس ألوان نادي هيرتا برلين. وتمّ تجهيز ملعب برلين الأولمبي بأحدث التقنيات في الإضاءة الاصطناعية وأجهزة الصوت. ويضم الملعب 113 جناحاً لكبار الشخصيات ومجموعة مطاعم تحت الأرض مع مواقف سيارات تتسع لـ630 سيارة.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى