الرياضةكرة القدم

ملعب ميونخ الأولمبي

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب ميونخ الأولمبي
  • تاريخ ملعب ميونخ الأولمبي

ملعب ميونخ الأولمبي:

 

ملعب ميونخ الأولمبي هو ملعب يقع في مدينة ميونيخ في ألمانيا. وقد تمّ تشييد الملعب ليكون المكان الرئيسي لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1972م، وكان الملعب بسعة أصلية تبلغ 80000 مقعد. واستضاف الملعب أيضاً العديد من مُباريات كرة القدم الرئيسية بما في ذلك نهائي كأس العالم لعام 1974م ونهائي اليورو لعام 1988م.

 

تاريخ ملعب ميونخ الأولمبي:

 

استضاف ملعب ميونخ الأولمبي نهائيات كأس أوروبا في أعوام 1979م و1993م و1997م. وتبلغ سعة ملعب ميونخ الأولمبي الحالية لـ69250. وحتى إنشاء ملعب أليانز أرينا لكأس العالم لكرة القدم لعام 2006م كان ملعب ميونخ الأولمبي موطناً لفريق نادي بايرن ميونيخ. وعلى عكس الأولمبياد تمّ بناء الاستاد الجديد خصيصاً لكرة القدم فقط، وصممه المهندس المعماري الألماني غونتر بهنيش.

 

وكان بناء ملعب ميونخ الأولمبي خفيف الوزن يُعتبر ثورياً لعصره، وشمل ذلك ستائر كاسحة كبيرة من زجاج الأكريليك مثبتة بكابلات فولاذية تمّ استخدامها لأول مرة على نطاق واسع، وكانت الفكرة هي تقليد جبال الألب وتعيين نظير لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1936م في برلين التي أُقيمت خلال النظام النازي. وبعد فترة وجيزة من الحرب العالمية الأولى كانت هناك اعتبارات أولية لبناء ملعب كبير في ميونيخ، بحيث اكتسبت رياضة كرة القدم شعبية كبيرة.

 

وفي عام 1948م زار 58200 مُتفرج مُباراة نادي ميونخ ضد نادي إف سي نورمبرغ في الملعب الواقع على طريق غرنوالدر، وكان الملعب مخصصاً لـ45000 زائر فقط. وبعد عام جاء 57000 مُتفرج إلى ميونيخ لحضور مُباراة نصف نهائي البطولة الألمانية بين نادي كايزرسلاوترن ونادي بوروسيا دورتموند. وتعتبر فترة ما بعد الحرب هي العصر الذهبي لكرة القدم في ألمانيا. ومنذُ تسعينيات القرن الماضي جاء الكثير من الزوار إلى الملاعب الألمانية.

 

وفي الموسم الأول من الدوري الألماني كان متوسط ​​عدد المتفرجين أقل بقليل من 32000 مُتفرج في المُباراة الواحدة، وهو ما يتجاوز بكثير متوسط ​​السنوات السابقة البالغ حوالي 20000 مُتفرج. وفي عام 1964م تأهل نادي ميونخ لكأس الكؤوس الأوروبية لعام 1964م بفوزه بكأس الاتحاد الألماني لكرة القدم في فترة ما قبل الموسم، وكان لديه باستمرار أكثر من 30 ألف مُتفرج خلال المسابقة. وفي نفس العام أصبح نادي بايرن ميونخ بطلاً للدوري وتأهل لجولة الصعود إلى بوندسليجا.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى