الرياضةتمارين رياضية

تمارين آمنة وسهلة أثناء الثلث الثاني من الحمل

اقرأ في هذا المقال
  • تمارين آمنة وسهلة أثناء الثلث الثاني من الحمل.

تأتي الأشهر من 4 إلى 6 من الحمل وتسمى فترة الثلث الثاني من الحمل؛ حيث أنَّه في هذه الفترة يمكن أن تشعر المرأة فيها أنَّ الحمل حقيقي، ولا بد من التنويه على أنَّ الثلث الثاني من الحمل يحمل طاقة جديدة قد لا تشعر المرأة بها منذ بداية حملها.

تمارين آمنة وسهلة أثناء الثلث الثاني من الحمل:

يأخذ الغثيان، الدوخة، والتوتر مقعدًا خلفيًا خلال هذه الفترة، ممَّا يجعلها فترة مهمة لممارسة بعض التمارين الرياضية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه التمارين. ومن أهم التمرينات في الثلث الثاني من الحمل التي تعتبر طبيعية وآمنة ما يلي:

1- المشي: المشي هو من أسهل التمارين التي من الممكن ممارستها كل يوم لنصف ساعة؛ حيث أنَّ المشي يضمن عدم خمول الجسم، ويحافظ على صحة القلب أيضاً. من المهم الاستمرار في تحريك الذراعين أيضاً أثناء المشي، وتجنب المشي بطريقة سريعة؛ لأنَّ ذلك قد يؤدي إلى بذل مجهود أكثر ممَّا هو مطلوب.

2- الجري بصورة بطيئة: يُعَد الجري خياراً مهماً آخر لممارسة التمارين الرياضية، والذي يساعد المرأة في الحفاظ على لياقتها البدنية، من المهم أن يكون الجَري فقط على الأسطح المسطحة؛ حيث من الممكن الحفاظ على وتيرة جيدة بسهولة دون تعب.

3- اليوغا: اليوغا هي الأكثر أمانًا بين جميع التمارين؛ حيث تساعد المرأة على الحفاظ على لياقتها البدنية، وتساعد أيضاً على التحسين من الحالة المزاجية، من المهم تجنب الأوضاع التي من الممكن أن تؤذي المرأة بأي شكل من الأشكال.

4- الدراجات الثابتة: حيث لا بد من التنويه على أنَّ الجلوس على دراجة تمرين ثابتة في النادي الرياضي أو ركوب الدراجات يُعَد من أهم الخيارات لممارسة الأنشطة الرياضية بالنسبة للمرأة خلال هذه الفترة من الحمل.

5- السباحة: تُعَد السباحة خياراً رائعاً آخر للسيدات أثناء الحمل؛ حيث لا بد من التنويه على أنَّ ممارسة رياضة السباحة في حوض السباحة سيساعد المرأة على الاسترخاء، والحصول على كل ما تحتاجه من الوقت لنفسها. من الممكن أيضاً أن تقوم المرأة بأداء بعض تمارين السباحة التي لا تنطوي على أي مجهود على البطن، ويوصى بالسباحة لمدة 30 دقيقة عموماً للنساء في الحمل في الثلث الثاني من الحمل.

المصدر
العناية بالحامل والمولود الجديد، حمزة الجبالي، 2016 754 نصيحة للحامل، هيام محمود رزق، 2016 موسوعة الأم والطفل الحديثة، حمزة الجبالي، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى