الرياضةتمارين رياضية

تمارين تنفس تزيد من قدرة الفرد على إنقاص وزنه

اقرأ في هذا المقال
  • تمارين تنفس تزيد من قدرة الفرد على إنقاص وزنه.

لا بُدّ من التنويه على أن هنالك بعض التمارين الرياضية التي ترتكز بصورة كبيرة على التنفس العميق؛ حيث أن هذه التمارين قادرة وبصورة سهلة على إنقاص الوزن على المدى البعيد، مع تحسين عملية الهضم وتعزيز عمل عضلات البطن، ومن المهم أن يلتزم الفرد بنظام غذائي صارم يخفف من السعرات الحرارية التي يحصل عليها على مدار اليوم. وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم التمارين الرياضية التي من الممكن أن تُمارس بالاعتماد على التنفس.

تمارين تنفس تزيد من قدرة الفرد على إنقاص وزنه:

  1. تمارين تنظيم النفس: وهي تمارين الرياضية تعتمد على التنفس بصورة عميقة، وفي تلك التمارين الرياضية تصبح عضلات الوسط لينة بصورة ملحوظة؛ بحيث تقوم بإشراك الحجاب الحاجز عند التنفس، وهو ما يزيد من إمكانية الرئتين على استنشاق الهواء.

  2. تمارين التنفس العميق: وهي تعد من التمارين الأساسية التي تستعمل بكثرة في رياضة اليوغا، وتستمر هذه التمارين من ربع إلى ثلث ساعة، وهي تمارين ملائمة لحرق السعرات عن طريق زيادة الضغط على عضلات المعدة، ولممارسة هذا التمرين على الفرد الجلوس مباشرة على الكرسي، ثم يغمض عينيه مع التنفس بشكل طبيعي لأول 4 دقائق، مع التكرار لمدة 10 دقائق أخرى.

  3. تمارين تحفيز الحواس: هو تمرين يساهم في فك العضلات، وتُعدّ من أنسب التمارين الرياضية للتخلص من دهون البطن، وتبدأ هذه التمارين عن طريق الجلوس على الكرسي، مع إبقاء الفم بشكل مسترخي، مع الاستمرار لمدة 15 دقيقة.

  4. تمارين التنفس من البطن: هي تمارين رياضية تركز على الحجاب الحاجز وعضلات المعدة السفلية، وتعمل على تعزيز قدرة الجسم، زيادة التحمل، علاج الاضطرابات والقلق، كما أنها مثالية لتهدئة عقل الفرد لنسيان كل الهموم والمشاكل.

  5. تمارين التنفس من الفم: هي عبارة عن تمارين رياضية تضغط على عضلات المعدة بطريقة بسيطة ومنعشة، ومن المهم أن يكون الشهيق في ثانيتين، وأن يكون الزفير لمدة 4 ثواني، مع أهمية التكرار لثلاثة مرات من وضعية الجلوس.

  6. تمارين التنفس البطني: هي تمارين رياضية تعمل على حرق السعرات الحرارية بصورة سريعة، ومهمة في إنقاص الوزن، ويحتاج الفرد في ذلك التمرين لوسادة يضعها على الأرض، مع الاسترخاء، ثم العدّ 10 مرات، والعدّ 5 مرات، مع التكرار 10 مرات.

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى