الرياضةالرياضة والصحةتمارين رياضية

تمارين رياضية لشد الترهلات

اقرأ في هذا المقال
  • الترهلات.
  • تمّارين رياضية لشد ترهلات الجسم.
  • نصائح عند ممارسة التمارين الرياضية لشد الترهلات.

الترهلات:

الترهلات التي يتعرّض لها الشخص من بعد تخسيس الوزن أو عند النساء بعد الولادة، هي المشكلة التي تواجههم بعد خسارة الوزن والولادة، فهذه المشكلة تعتبر كبيرة جدّاً إذا لم يتم حلّها بشكل جذري. وتظهر هذه المشكلة على الجلد كتشقّقات تكون واضحة ويعاني منها هؤلاء الأشخاص؛ ممّا يسبب لهم المعاناة والإزعاج، حيث تظهر في مختلف مناطق الجسم كالأكتاف، البطن والأرداف. ويمكن حل هذه المشكلة وشدّ هذه الترهّلات الجلديّة؛ وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية.

تمّارين رياضية لشد ترهلات الجسم:

  • تمرين العجلة: يتم من خلاله استلقاء الشخص على الأرض، وضع اليد خلف الرأس، مع رفع الكتفين عن الأرض، ثمّ ثني الركبتين. والبدء بتحريك إحداهما اتجاه الصدر مباشرة، مع تقريب الكتف بشكل مباشر ومع تكرار حركة القدم الأخرى، ثمّ الاستمرار في التبادل عشرة مرّات. ويفضّل أداء التمرين بشكل يومي؛ وذلك للتخلّص من ترهّلات الجسم خلال قترة زمنية محدود.

  • تمرين التمدد: حيثُ يتم التمرين بمدّ الجسم على الأرض وعمل استطالة لجميع أطرافه. ويساعد هذا التمرين في جعل العضلات جاهزة للقيام بأعمال أخرى، بالإضافة إلى منع حدوث الشد العضلي.

  • تمرين رفع الظهر عن الأرض: يُعدّ هذا التمرين ذو فعالية في شد عضلات الجسم، مثل: عضلات البطن، عضلات الأكتاف وعضلات الأرداف. ويمكن تطبيق هذ التمرين من خلال الاستلقاء على البطن واليدين مبسوطتين على الأرض بخفّة تامة. ومن ثم رفع الجسم بشكل كامل عن الأرض وخفضهُ مرة أخرى، مع مراعاة الحفاظ على نفس الوضعية. ويكرر التمرين عشرة مرّات.

  • التدرّج في خسارة الوزن:  فليس من الضروري  أن يتم خسارة الوزن بوقت أقصر، بل فالذين يحاولون أن يخسروا أوزانهم بسرعة يعانوا من الترهّلات الجلديّة التي تظهرعليهم بشكل ملحوظ، فأفضل طريقة هي خسارة الوزن بذكاء للحصول على جسم رشيق وتتجنّب الترهّلات.  

  • القفز على الحبل: هي واحدة من أشهر الألعاب التي يمارسها الجميع. وللقفز على الحبل الكثير من الفوائد الصحية التي تساعد على الحفاظ على اللياقة البدنية والرشاقة، حيث تساعد على حرق ما يقارب 130 سعراً حرارياً أثناء عشر دقائق فقط، فهي  تشد الجسم وتمنع الترهلات وتقوّي عضلات الجسم جميعها.

  • صعود الدرج: يُعتبر صعود ونزول الدرج نوع من أنواع الرياضات، حيث له تأثير مهمّ على الرشاقة وعلى عملية شدّ الجسم، كما يوجد في الكثير من صالات الرياضة درجة واحدة أو أكثر مصنوعة من الخشب، التي يستعملها المدرّبون لأداء التمارين، حيث تحرق هذا التمارين السعرات الحرارية وتشدّ منطقة الوركين والرجلين بالإضافة إلى شد منطقة الأرداف.

نصائح عند ممارسة التمارين الرياضية لشد الترهلات:

  • عدم تناول كميات كبيرة من السوائل خلال اليوم، بخاصة أثناء تناول الطعام أو بعده، حيث يؤدي ذلك إلى تأخير عملية الهضم؛ لأن السوائل تقوم بتعطيل دور عملية هضم الطعام.

  • يجب الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة قبل الخلود إلى النوم بفترة قصيرة؛ وذلك لأنّ عضلات الجسم تسترخي عند النوم تكون في حالة الاسترخاء وتقلّ الحركة؛ ولذلك ينصح بتناول الطعام قبل النوم بساعة على الأقل.

  • الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء، حيث يساعد شرب الماء في حرق الدهون المتراكمة في الجسم. وبالتالي التخلّص من الترهّلات.

المصدر
الرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمالالرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى