الرياضةالسباحة والرياضات المائية

تمرينات لتحسين أداء سباحة المياه المفتوحة

تعتبر السباحة من الأنشطة التي من الممكن ممارستها في أحواض السباحة أو في المناطق المفتوحة، كما أنها تعمل على تقديم العديد من الفوائد للممارس لهذه الرياضة.

 

تمرينات لتحسين أداء سباحة المياه المفتوحة

 

التمرين الأول

 

يعمل الممارس في هذا التمرين على الوقوف على الشاطئ ثم يجري في اتجاه المياه، ويتم حساب عدد الخطوات التي قام بها الممارس من لحظة لمس القدم للماء وحتى بداية أول ضربة للسباحة، كما أنه يتم تكرار هذا التمرين حتى يتم المحافظة على عدد معين من الخطوات من لحظة لمس القدم الماء وحتى بداية أول ضربة في السباحة.

 

وهذا النوع من التدريبات يعمل على ارتفاع القوة الدافعة المكتسبة من الخطوات التي يقطعها السباح داخل الماء، حيث يكون عدد الخطوات التي يقطعها السباح هي الخطوات المثالية، وهذا الشيء يجعل السباح يحتفظ بالقوة الدافعة التي يكتسبها داخل الماء؛ للاستفادة منها والاحتفاظ بسرعته، ومن ثم الاستفادة من هذه القوة الدافعة عند البدء في أول ضربة من ضربات السباق.

 

التمرين الثاني

 

حيث أنه يتم أداء هذا التمرين مع زميل أو في مجموعات صغيرة، حيث تتكون كل مجموعة من ثلاثة إلى أربعة من السباحين، حيث يعمل السباحون على السباحة في خط واحد بحيث يتبع يجب أن يتبع كل سباح ضربات رجلي السباح الذي أمامه، مع المحافظة على أن تكون السباحة في خط مستقيم، ويعمل السباح الذي في المقدمة على أداء من 40 إلى 50 ضربة، وبعد ذلك يعمل السباح الذي يليه عل أخذ مكان السباح الأخير.

 

التمرين الثالث

 

حيث أن هذا التمرين يحسن من قدرة السباح على الدوران حول العلامات الطافية (الشمندورة)، ويمكن أداء هذا النوع من التمرين في صورة فردية في البداية ثم في مجموعة صغيرة، حيث يمكن الاقتراب من العلامات الطافية ثم الدوران أبعد قليلاً من هذه العلامات أو عمل الدوران مع الاقتراب إلى أقصى حد من هذه العلامات؛ وذلك ليتم تدريب السباحين على أداء الدورانات بصورة مختلفة، مع ملاحظة أن هذا الشيء يختلف من سباح لأخر، بالإضافة إلى الحرص على تدريب السباحين على الدوران حول العلامات الطافية من كلا الجانبين (يمين_ يسار).

 

 

المصدر
كتاب" السباحة تعليم وتدريب وتنظيم للدكتورة: سميره عرابي كتاب" الاتجاهات المعاصرة في تدريب السباحة للدكتور: حازم حسين سالم كتاب" الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها للدكتور: صالح بشير سعد كتاب" الأسس والمفاهيم العلمية الحديثة في تعليم وتدريب السباحة للدكتور: دريد مجيد الحمداني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى