الدفاع عن النفسالرياضة

حركات جانبية لضغط مفصل الكوع عند الدفاع عن النفس

اقرأ في هذا المقال
  • حركات جانبية لضغط مفصل الكوع عند الدفاع عن النفس
  • حركات جانبية لضغط مفصلي الكوع مع التقيد بالرِجلين

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

حركات جانبية لضغط مفصل الكوع عند الدفاع عن النفس:

تؤدى هذه الحركات عند وقوع الخصم على الأرض ويتم القبض على الذراع اليمنى، كما يتم شلّ حركة الخصم بالجلوس بجانبه من أسفل الذراع اليمنى؛ بحيثُ يرتكز خارج الكوع للخصم على الساعد، كما يتم وضع راحة اليد اليسرى على أسفل الساعد الأيمن من الخارج.


وبالضغط على كتف الخصم باليد اليمنى للأسفل يتم دفع الذراع اليمنى بساعد الأيسر اللاعب؛ بحيثُ يشعر الخصم بالألم على مفصلي الكتف والكوع فيستسلم بدون مقاومة. والحركات التي تؤدي من الجهة اليمنى يمكن تأديتها من الجهة اليسرى مع عكس الأوضاع.

حركات جانبية لضغط مفصلي الكوع مع التقيد بالرِجلين:

عند وقوع الخصم على الأرض يتم الجلوس بالقرب من رأس الخصم من الجهة اليمين، مع وضع ركبته اليمنى على وسط الخصم والرِّجل اليسرى على رقبته وصدره من الأمام، مع تقريب ذراعه الينى للجهة اللاعب والضغط للأسفل؛ بحيثُ يستسلم الخصم؛ خوفاً من زيادة الألم الذي يقع على مفصل الكوع ولا يمكن تقيد حركة الرِّجلين. وإذا قاومَ الخصم فيجب الرقود بالظهر على الأرض مع جذب الذراع، فيزداد الضغط والألم الذي يقع مفصل الكوع فتنعدم مقاومة الخصم.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى