الرياضةكرة القدم

دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم؟

ما هو دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم؟

دوري الأمم الأوروبية هي مسابقة كرة قدم دولية، تُقام كل سنتين وتتنافس عليها الفِرق الوطنية للرجال الكبار في الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وبدأت البطولة الأولى في سبتمبر من عام 2018م، بعد كأس العالم لكرة القدم 2018م، وتأهل الفائزون الأربعة من دوري الدرجة الأولى إلى النهائيات التي أقيمت في البرتغال في يونيو 2019م. وكما تأهلت أربع دول واحدة من كل دوري ، إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية. وتأتي هذه المسابقة إلى حد كبير محل المُباريات الدولية الودية التي تم لعبها سابقاً على تقويم المُباريات الدولية.



وشهد مفهوم دوري الأمم الأوروبية تقسيم جميع الفِرق الوطنية للاتحادات الأعضاء البالغ عددها 55 إلى سلسلة من المجموعات بناءً على ترتيب تم صياغته باستخدام نتائجهم الأخيرة، حيث يتم ترقيتهم وهبوطهم إلى مجموعات أخرى وفقاً لنتائجهم داخل المجموعة. وتُقام البطولة المقترحة في التواريخ المدرجة في تقويم المُباريات الدولية التي تم تخصيصها مسبقاً للمباريات الودّية الدولية، وبذات الوقت لن تؤثر على كأس العالم أو بطولة أوروبا.


وقال الأمين العام للاتحاد الملكي البلجيكي لكرة القدم ستيفن مارتنز، إن الدول ذات التصنيف الأدنى ستستفيد مالياً من المنافسة، حيث سيكون عقد البث التلفزيوني مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مركزياً. وتم تبني عصبة الأمم بالإجماع من قِبل 54 اتحاد. ووفقاً للشكل المعتمد تم تقسيم فِرق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم البالغ عددها 55 إلى أربعة أقسام تُسمى الدوريات، ويضم الدوري الأول 12 فريق، ويضم الثاني 12 فريق، ويضم الثالث 15 فريق، ويضم الرابع 15 فريق، وفي كل دوري يتم تشكيل أربع مجموعات، ولعبت الفِرق مع بعضها البعض.


وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تعديل شكل دوري الأمم بدءاً من موسم 2020م، وتألف هيكل الدوري الجديد من 16 فريق في الدوريات الثلاث الأولى مع سبعة فِرق في الدوري الرابع. وبدءاً من عام 2020م يتم تلقائياً ترقية كل فائز في المجموعة باستثناء الدوري الأول الذي سيواصل اللعب في نهائيات دوري الأمم، وكل فريق يحتل المركز الأخير في مجموعته في الدوريين الأول والثاني ينزل تلقائياً إلى الدوري الأدنى التالي؛ نظراً لأن الدوري الثالث يتكون من أربع مجموعات، بينما يحتوي الدوري الرابع على مجموعتين فقط، ويتم تحديد فريقي الدوري الثالث المقرر هبوطهما من خلال المُباريات التي تبدأ في مارس من عام 2022م.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى