الرياضةكرة القدم

دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • بدايات دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم

بدايات دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم:

دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم هو بطولة كرة القدم الأعلى في إيطاليا. وكان دوري الدرجة الأولى الإيطالي هو ثاني أقوى دوري وطني في العالم في عام 2014م وفقاً للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ويحتل الدوري الإيطالي المرتبة الرابعة بين الدوريات الأوروبية وفقاً لتصنيف الدوري الأوروبي، وكان دوري الدرجة الأولى الإيطالي خلف الدوري الإسباني والدوري الإنجليزي والدوري الألماني، متقدماً على الدوري الفرنسي. وتصدَّر دوري الدرجة الأولى الإيطالي ترتيب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من عام 1986م إلى 1988م، ومن 1990م إلى 1999م.


وفي الشكل الحالي للدوري تم تعديل بطولة كرة القدم الإيطالية من جولات إقليمية وأقاليمية إلى دوري من فئة واحدة منذُ موسم 1930م وصاعداً. والألقاب والبطولات التي تم الفوز بها قبل عام 1929م تم الاعتراف بها رسمياً من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم بنفس وزن الألقاب التي تم منحها لاحقاً. وفي موسم 1945م تم تعليق الدوري، وتم لعب الدوري على شكل مجموعتين جغرافيتين؛ بسبب حدوث الحرب العالمية الثانية.


ويضم دوري الدرجة الأولى الإيطالي ثلاثة من أشهر الأندية في العالم منهم يوفينتوس وإنتر ميلان وأي سي ميلان، وجميعهم أعضاء مؤسسين لمجموعة 14، وهي مجموعة مثلت أكبر وأعرق أندية كرة القدم الأوروبية من عام 2000م إلى 2008م. وفاز أكبر عدد من اللاعبين بجائزة الكرة الذهبية المرموقة أثناء اللعب في نوادي دوري الدرجة الأولى الإيطالي أكثر من أي دوري في العالم، على الرغم من أن الدوري الإسباني لديه أكبر عدد من الفائزين بالكرة الذهبية. ويُعدّ نادي يوفينتوس هو أنجح نادي في إيطاليا في القرن العشرين، وأنجح نادي في إيطاليا في القرن 21، واحتل يوفينتوس المركز الخامس في أوروبا، والحادي عشر في العالم بأكبر عدد من الألقاب الدولية الرسمية.


ويُعرف نادي يوفنتوس وأي سي ميلان وإنتر ميلان إلى جانب لاتسيو وفيورنتينا وروما ونابولي باسم الأخوات السبع لكرة القدم الإيطالية. وبدأ دوري الدرجة الأولى الإيطالي اللعب خلال موسم 1929م، ومن عام 1898م إلى عام 1922م تم تنظيم المسابقة في مجموعات إقليمية؛ بسبب الفِرق المتزايدة التي تحضر البطولات الإقليمية، وقام الاتحاد الإيطالي لكرة القدم في عام 1921م بتأسيس دوري كرة القدم الشمالية.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى