الرياضةالرياضة والصحةتمارين رياضية

فوائد تمارين المعدة sit up

اقرأ في هذا المقال
  • تمرين المعدة (sit up).
  • فوائد تمارين المعدة.
  • نصائح عند ممارسة تمارين المعدة.

تمرين المعدة (sit up):

تتراكم الدهون حول المعدة نتيجة العادات الغذائية الخاطئة، منها تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، بدلاً من تقسيمها إلى عدة وجبات أو تناول مقدار كبير من السعرات الحراريّة يفوق حاجة الجسم، بالإضافة إلى قلّة الأشطة الرياضية اليومية للفرد. ولا يقتصر تأثير الدهون على الشكل الخارجي غير اللائق وغير المحبب، إنّما تضر بصحة الفرد؛ وذلك بسبب الضغط دهون المعدة على الأعضاء الداخلية، مثل الكبد والبنكرياس. وبذلك تزيد احتمالية إصابة الفرد بمرض السكري وأمراض القلب.

فوائد تمارين المعدة:

  • تقوية عضلات الجسم: تساعد تمارين المعدة على تقوية عضلات الجسم بشكل عام، تحقيق توازن واستقرار في الجسم، خصوصاً عضلات الظهر، البطن والحوض، التي تُعتبر جزءاً من العضلات الأساسية التي تُعِدّ جسماً سليماً للحركة في جميع أنحاء الجسم. وتساعد في حماية ودعم الظهر والعمود الفقري، فعندما تُبنى عضلات البطن؛ فإن ذلك يساعد على بناء وتطوير مشد داخلي يحتوي على الأمعاء. وهذا الحزام سيخلق المزيد من الثبات للعمود الفقري، الفقرات والأقراص وهذا قد يقلل بشكل كبير من آلام الظهر، كما يسهّل رفع الأشياء الثقيلة وتحريكها بدون الشعور بالألم.

  • منح التوازن للجسم: تمنح ممارسة تمارين المعدة التوازن للجسم. ويظهر ذلك أثناء المشي على سطح غير مستوٍ، أو عند ركوب الدراجة الهوائية في طريق وعر، أوعندما يتعثر الفرد أثناء مشيه في الطريق. وكما تصبح عضلات البطن قوية ومرنة لممارسة العديد الأنشطة،  فتصبح التمارين أكثر متعة وأقل ضرراً، فتقل بذلك احتمالية الإصابة بحوادث خطيرة.

  • رفع مُعدّل الأيض في الجسم: تساعد ممارسة تمارين المعدة، خصوصاً تمارين البلانك (اللوح الخشبي) على حرق المزيد من السعرات الحرارية؛ وذلك إذا تم ممارسة هذه التمارين لمدة ربع ساعة يومياً، حيث أنّه سيحسن من مُعدّل العملية الاستقلابية في الجسم، كما يضمن بقاء معدل الأيض مرتفعاً طوال اليوم حتى أثناء النوم.

  •  السُّمنة: تُعدّ السُّمنة من المشاكل التي يشكو منها العديد من الأشخاص، فهي تسبّب لصاحبها الإحراج والتّعب، خاصّةً عند تراكم الدّهون في منطقة المعدة. ويمكن التّخلص من هذه المشكلة بالانتظام في ممارسة التّمارين الرّياضية، خاصة تمارين المعدة وتمارين البلانك وتمارين تنحيف المعدة.

نصائح عند ممارسة تمارين المعدة:

  1. ارتداء الملابس المريحة ويفضّل أن تكون مصنعةً من القطن لامتصاص العرق.

  2.  يجب ارتداء حذاء مريح ومناسب لأداء التّمارين الرّياضية.

  3. يتم ممارسة التّمارين الرياضية بشكلٍ يومي لمدةٍ لا تقل عن ساعة.

  4. يفضل ممارسة التّمارين الرّياضيّة مع العديد من الأصدقاء تجنباً للملل، أو التّسجيل بأحد النّوادي الرّياضية المشتركة.

  5. يجب أخذ نفسٍ عميق أثناء ممارسة التّمارين الرياضية وممارستها بروح جدية.

  6.  الحفاظ على استقامة الظهر في أثناء ممارسة التّمارين الرياضية لتجنّب انحنائه.

  7.  أخذ نصائح الطبيب قبل ممارسة تمارين البطن في حالة الإصابة ببعض الأمراض، كأمراض العظام أو القلب.

  8.  تجنّب المبالغة في أداء التمارين الرياضية.

  9.  عدم اليأس من التخلّص من دهون البطن، فلا تظهر النتائج بشكلٍ سريعٍ ويحتاج الأمر إلى المداومةِ على ممارسةِ التّمارين الرّياضيّة.

  10. يجب تجنب تناول اللحوم والأغدية الدهنيّة خلال فترة ممارسة الرّياضة للحصول على نتائج مرضية.

  11.  اتباع نظام غذائي غني بالحبوب والخضار والفواكه الغنيةِ بالألياف، التي تساعد على تسريعِ عمليةِ الهضم. والحرص على شرب الماء بشكلٍ كافٍ؛ لتعويض الماء الذي يتمّ فقده في أثناء ممارسةِ التّمارين الرياضيّة.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينالرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى