الرياضةالرياضة والصحة

فوائد ممارسة الرياضة في فصل الشتاء

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد ممارسة الرياضة في فصل الشتاء.
  • نصائح عند ممارسة الرياضة في فصل الشتاء.

قد تبدو ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية في فصل الشتاء صعبة على بعض الأشخاص؛ حيث قد لا يحب البعض ارتداء ملابس الشتاء الثقيلة، أو قد لا يحب الفرد ممارسة الرياضة على التضاريس التي تتكون بعد الأمطار والظروف الجوية المختلفة في هذا الفصل؛ لكن لا بد من التنويه أنَّ ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية في فصل الشتاء تُعَدّ من أحسن الممارسات التي تؤدي إلى المحافظة على الصحة العامة.

في هذا المقال سنتحدث عن أهم فوائد ممارسة الرياضة في فصل الشتاء، وأهم النصائح التي من الممكن أن يقوم الأفراد باتباعها عند ممارسة الرياضة في هذا الفصل البارد.

فوائد ممارسة الرياضة في فصل الشتاء:

1- تؤدي ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية في فصل الشتاء إلى التحسين من معدل عملية الأيض، خصوصاً عند قيام الأفراد بممارسة رياضة التزلج، والتمارين الهوائية المرتفعة الشِدَّة.

2- تؤدي ممارسة الرياضة في فصل الشتاء إلى التحسين من معدل حرق الدهون، تحويل هذه الدهون التي حرقت إلى طاقة بشكل مباشر، وبالتالي يفقد الفرد الوزن الزائد والدهون المتراكمة.

3- تؤدي ممارسة الرياضة في الأجواء الباردة إلى رفع كفاءة الجهاز المناعي في الجسم، إمداد الجسم بالقوة بشكل مستمر؛ فيقاوم الجسم جميع الأمراض التي من الممكن ان يتعرض لها الفرد في فصل الشتاء، على سبيل المثال: مرض الانفلونزا.

4- تؤدي ممارسة الرياضة في فصل الشتاء إلى التخلص من مشكلة تقلص العضلات، التي تزيد بشكل ملحوظ في فصل الشتاء.

5- التحسين من المزاج، تهدئة الأعصاب، التحسين من النوم، منع الاكتئاب، منع التدهور المزاجي والتعب النفسي الذي من الممكن أن يصيب الأفراد بسبب ضغوطات العمل.

6- يقل في فصل الشتاء إنتاج هرمون الإندورفين (هرمون السعادة)، ويمكن تعويض إنتاج هذا الهرمون بممارسة التمارين والأنشطة الرياضية في فصل الشتاء.

7- لا بد من التنويه على أنَّ فقدان الوزن يكون أسرع عند قيام الأفراد بممارسة الرياضة في فصل الشتاء؛ حيث يحرق الجسم عدد كبير السعرات الحرارية، ولا يستعيدها بسهولة.

8- تؤدي ممارسة الرياضة في فصل الشتاء إلى تقوية جميع عضلات الجسم؛ حيث أنَّ الجسم يقوم بالمحافظة على الوزن بدون أي تغيير في الأنظمة الغذائية، بالتالي يتم بناء العضلات بطريقة تلقائية.

نصائح عند ممارسة الرياضة في فصل الشتاء:

1- من المهم أن يقوم الأفراد باستشارة الطبيب الخاص، إذا كان لديه أي حالة طبية من الممكن أن تكون مزمنة قبل البدء بممارسة التمارين والأنشطة الرياضية خصوصاً في الأجواء الباردة.

2- من المهم أن يتجنب الفرد ممارسة التمارين الرياضية القاسية في فصل الشتاء إذا كان الفرد يعاني من أي نوبات ربو أو أي ضيق في التنفس.

3- من اهم النصائح عند ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية في فصل الشتاء هو أن يقوم الفرد بارتداء الملابس المناسبة للظروف الجوية، والمناسبة لنوع النشاط الرياضي الذي يريد أن يمارسه الفرد سواء كان النشاط الرياضي الجري، ركوب الدراجات، والألعاب الجماعية المختلفة.

4- من المهم أن يستغل الفرد أوقات الشمس حتى لو كانت هذه الأوقات قليلة؛ حيث أنَّ هذه الاوقات مهمة جداً لممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية في فصل الشتاء.

5- من النصائح المهمة عند ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية في فصل الشتاء، هو القيام بتمارين الإحماء قبل البدء بالرياضة في الشتاء، رفع درجة حرارة الجسد، التمهيد للعضلات وتهيئتها، وتحريك المفاصل التي من الممكن أن تقل ليونتها في فصل الشتاء.

6- شرب الماء بشكل مستمر خلال ممارسة الرياضة في فصل الشتاء حتى إذا لم يشعر الفرد بالعطش؛ حيث أنَّ جسم الفرد سيفقد كميات كبيرة من السوائل، ومن الممكن أن يؤثر ذلك سلباً على الأفراد.

7- من النصاائح المهمة قبل ممارسة التمارين الرياضية في فصل الشتاء، هو قيام الفرد باستبدال الأماكن المفتوحة التي يمارس بها الرياضة بالأماكن المغلقة قدر المستطاع، خصوصاً إذا كان الفرد يعاني من مشاكل مع ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية في الخارج.

8- من المهم أن يقوم الفرد بممارسة رياضة يحبها ويستمتع بها؛ حتى لا يشعر الفرد بالملل مع مرور الوقت.

9- من المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمارين التمدد في فصل الشتاء بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، ومن المهم ألا يقوم الفرد بإجهاد نفسه؛ حتى تعود المعدلات الطبيعية في النبض، الحرارة، والضغط إلى جسم الفرد.

10- من الممكن أن يذهب الفرد إلى النادي الرياضي إذا تعذر عليه ممارسة الرياضة في الخارج، أو من الممكن أن يقوم الفرد بتهيئة غرفة في بيته بأجواء ملائمة مع الحرص على الممارسة الصحية، وتنشيف العرق بشكل جيد؛ حتى لا يصاب الفرد بنزلات البرد.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019 الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق