الجمبازالرياضة

كيفية الوقوف على اليدين في الجمباز

اقرأ في هذا المقال
  • الوقوف على اليدين في الجمباز
  • الوقوف الحر على اليدين

الوقوف على اليدين في الجمباز:

يُعدّ إتقان مهارة الوقوف على اليدين من الشروط الأساسية لتعلم حركات الجمباز الرائعة. ولايقتصر على تعلّمها فقط بل إنها ممتعة وتنالُ إعجاب الناظرين لها، فهي تعمل على تحسين التوازن وقوة الجسم ورشاقتهُ.

الوقوف الحر على اليدين من حيث الخطوات التعليمية:

  1. اعثر على مكان جيّد للوقوف على اليدين. ويجب أن يكون المكان ذو أرضيّة ليّنة؛ وذلك لتجنب الاصطدام بالأرض.

  2. مدّ أطرافك ومفاصلك وقم بتمارين الإحماء قبل أداء الوقوف على اليدين. وتشمل هذه التمارين لف وتدوير الرسغين والكعبين والرقبة بحيث تصبح أكثر مرونة، ثم ضم قدميك إلى بعضهما وأنزل للأسفل والمس أصابع قدميك. وأثبت لثوانٍ ثم الرجوع للأعلى ببطء. قم بالجري حول المكان؛ حتى تشعر أنك سخنت وجسمك أصبح جاهزاً للقيام بالتمرين.

  3. احضر معك مساعد وذلك في أول مرة تؤدي بها مهارة الوقوف على اليدين.

  4. قف مستقيماً وقدميك منفصلة مسافةً مريحةً عن بعضها. ويجب أن تكن قدمك وركبتيك وجذعك ورأسك محاذية لبعضها وعمودية، ثمّ ضع ذراعيك على جانبك، أركل برجلك القوية في وضعية الالنجز(الطعن). ويجب أن تكون رجلك القوية مثنية للأمام، بينما الأخرى مستقيمة وأن تكون الركلة بعيدة للغاية لكن يجب أن تعطيك دفعة كافية للارتفاع للأعلى، ثم الاندفاع أماماً للأعلى مع عدم شعورك بالتوازن.

  5. يتم إمالة جسمك للأمام؛ حتَّى في وضع الطعن الأمامي، وضع ذراعيك بشكل مستقيم وحرك رأسك تجاه الأرض. وتحرّك باندفاعية للأمام فوق رجليك المثنية. ومن أكثر الأخطاء الشائعة في مهارة الوقوف على اليدين هي وضع الذراعين بشكل سريع على الأرض.

  6. المحافظة على استقامة الذراعين حيث تقترب ذراعيك إلى الأرض. ويجب أن تكون الأكتاف مشدودة عند الرقبة كما لو كنت تهزها لأعلى. ولا تترك الكفين يرتخيان والكوعين ينثنيان؛ لأن ذلك يزيد خطر الإصابة.

  7. أن تكون الرِجلين والجذع مستقيمين للأعلى. ويجب أن تشكّل الخطوة الأمامية (الطعن) والميل للأمام، وضع اليدين على الأرض، رفع الأرجل حركة واحدة، كأنها سلسلة تنتهي بالوقوف على اليدين. وحافظ على رأسك للداخل والأرجل مضمومة بإحكام ومستقيمة. فيساعد على منع السقوط لأحد الجانبين.

  8. عندما تكون مستعداً للهبوط قم بفصل رجليك وأسقط رِجلك القويّة على الأرض. وأبدأ بالوقوف حتى تصل الرِجل الأخرى على الأرض. وحافظ على صدرك مرفوعاً. وأنظر للأمام وحافظ على ذراعيك بجانب الأذنين. وتكرار المهارة عدة مرات؛ للاعتياد على المهارة وأدائها بالشكل الصحيح.

المصدر
How to stand on gymnasticsHandsfree standHandstand in gymnastics

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى