الرياضةالكارديو

كيف أتنفس أثناء الجري؟

اقرأ في هذا المقال

  • عملية التنفس.
  • كيفية التنفس أثناء الجري.
  • نصائح لتفادي التعب أثناء الجري.

رياضة الجري تُعَدّ من أفضل الرياضات للجسم فإذا مارسها الإنسان بشكل مستمر تعود ثقته بنفسه بشكل كبير، فهي تعمل على حرق عدد هائل من السعرات الحرارية، وتعمل على إنقاص الوزن خصوصاً في المناطق غير المرغوب فيها مثل البطن والأرداف والوصول إلى جسم صحي ورشيق. تشغل رياضة الجري جميع عضلات الجسم وتعمل على إزالة الطاقة السلبية من الجسم والوصول بالفرد إلى حالة الاسترخاء والراحة.

رياضة الجري لا تناسب جميع الأعمار والأفراد خصوصاً الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية فهي رياضة تستهلك طاقة كبيرة، ويجب على الفرد أن يستشير الطبيب قبل البدء برياضة الجري لتجنب حدوث مضاعفات، ويجب أن يتم الحرص على الجري في المناطق الخالية من السيارات مثل الحدائق وشط البحر؛ لتجنب الحوادث والحفاظ على السلامة العامة. وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة التنفس أثناء الجري.

عملية التنفس:

إنَّ عملية التنفس عملية ضرورية جداً لحياة الإنسان وجميع الكائنات الحية. يقوم الإنسان بالتنفس عن طريق عمليتين، العملية الأولى هي عملية الشهيق، والشهيق تعني سحب الهواء من الجو إلى داخل الجسم، أمَّا الزفير فهي عملية إخراج الهواء من داخل الجسم إلى الخارج. عند عملية الجري تزداد سرعة التنفس بشكل كبير لذلك يجب أن يتنفس الفرد بطريقة صحيحة.

كيفية التنفس أثناء الجري:

عند ممارسة الرياضة يجب التنفس بطريقة صحيحة، أكَّد المختصون أنَّ أغلب الناس يتنفسون بطريقة خاطئة عند ممارسة النشاط البدني بشكل عام والجري بشكل خاص. الإنسان في عملية الجري يكون متعب لأنَّ الجري يستهلك طاقة كبيرة من الإنسان فهنالك احتمال أن تحدث عملية اختناق أو حكة شديدة أثناء الجري.

الطريقة الصحيحة التي حثَّ عليها جميع الأطباء والمختصين من أجل التنفس بطريقة سليمة هي أن يقوم الفرد بفتح فمه أثناء الجري، عندما يقوم الإنسان بفتح فمه يسمح ذلك بدخول أكبر كمية من الهواء إلى الجهاز التنفسي داخل التجويف الصدري، وأن تتم عملية التنفس بحدوث الشهيق بسحب الهواء من الجو إلى داخل الجسم عند وضع القدم الأولى اليمين ثم حدوث عملية الزفير بالتخلص من الهواء الموجود داخل الجسم بوضع قدمه الأخرى اليسار على الأرض.

نصائح لتفادي التعب أثناء الجري:

1- شرب كميات كبيرة من الماء.

2- النوم لساعات كافية في الليل وتجنب السهر.

3- تناول وجبات صحية وعدم إهمال وجبة الإفطار.

4- الإقلاع عن التدخين.

5- عند القيام بعملية الجري يجب ارتداء الحذاء المخصص للجري.

6- التوقف عن الجري في حالة الشعور بالدوران والدوخة.

المصدر
الجري تاريخ غير تقليدي، ثور جوتاس، 2012فن التنفس ستة دروس بسيطة لتحسين الأداء والصحة والسعادة، نانسي زي، 2008الرياضة واﻟﻤﺠتمع، أمين أنور الخولي، 2002
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق