الرياضةتمارين رياضية

كيف يقوم الفرد بتنفس نادي شودانا؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يقوم الفرد بتنفس نادي شودانا؟
  • فوائد تنفس نادي شودانا.

لا بُدّ من التنويه على أن نادي شودانا يُسمّى بالتنفس بالتبادل بين فتحتي الأنف؛ لأنه يتم فيه إغلاق إحدى فتحتي الأنف والتنفس عن طريق الأخرى، ويتم تبديل الفتحات مع كل نَفَس؛ حيث أنه بصورة عامة يتم ممارسته لوحده منفصلاً عن الوضعيات الجسدية، كما من الممكن ممارسته قبل التمارين البدنية بصورة مباشرة؛ لأنه يعتبر طريقة إحماء ممتازة أو بعد التمارين أو قبل التأمل لأنه يساعد على تصفية الذهن.

كيف يقوم الفرد بتنفس نادي شودانا؟

أهم صفات هذا التنفس أنه هادئ وعميق فمن المهم أن لا يحاول الفرد أن يتنفس بقوة، أو أن يتنفس بصوت عالي عند ممارسة التمرين؛ حيث يقوم الفرد بالتنفس باستعمال الأنف مع إبقاء الفم مغلقاً، وإذا تسبب هذا التنفس بأي شعور غير مريح فيجب أن يتوقف عنه الفرد فوراً، ثم يعود إلى النَفَس الطبيعي، وعلى الحامل استشارة الطبيب قبل القيام به.

  1. يجلس الفرد بطريقة مريحة ويرخي يده اليسرى على فخذه الأيسر، مع أهمية مراعاة أن يكون ظهره قائماً.

  2. يقرب الفرد يده اليمنى أمام وجهه ويفتح أصابعها ثم يثني السبابة والوسطى، ويستخدم في هذا التنفس الإصبعين الإبهام والبُنصر.

  3. يغلق الفرد فتحة أنفه اليمنى بإبهام يده اليمنى، ويأخذ شهيقاً هادئاً وعميقاً من فتحة الأنف اليسرى.

  4. يغلق الفرد فتحة أنفخ اليسرى بِبُنصر اليد اليمنى ويبعِد إبهامه الأيمن عن فتحة الأنف اليمنى ليخرِج الزفير من فتحة الأنف اليمنى، ثم يأخذ الشهيق التالي من فتحة الأنف اليمنى.

  5. يغلق الفرد بالإبهام فتحة الأنف اليمنى ويبعد البُنصر عن فتحة الأنف اليسرى ليخرج الزفير من اليسرى، ثم يأخذ الشهيق منها، وهكذا حيث يبدل فتحة الأنف بعد كل شهيق.

  6. يكرر الفرد الخطوات من 3 إلى 5 مرات لمدة خمس إلى عشر أنفاس هادئة وعميقة.

  7. لا بد من التنويه على أنه إذا كان الفرد ممَّن يستخدمون اليد اليسرى، فمن المهم أن يقوم بنفس الخطوات مع تبديل اليدين واستخدام الإبهام الأيسر لإغلاق فتحة الأنف اليسرى، والبُنصر الأيسر لإغلاق فتحة الأنف اليمنى.

فوائد تنفس نادي شودانا:

  • يُحفّز الجهاز التنفسي.

  • يُهدئ الجهاز العصبي.

  • يحافظ على توازن الهرمونات.

  • يُخلّص الجسم من السموم.

  • يخفف من التوتر، الإرهاق، القلق، يصفي الذهن ويُحسّن من قدرته على التركيز.

المصدر
yoga body, Mark Singleton, 2010 فن اليوغا، مريم نور الدين، 2004 الصحة والجمال مع اليوغا، معصومه حسين علامه، 2016 اسرار اليوغا، جينى بيتلستون، 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى