الدفاع عن النفسالرياضة

ما هو قتال كابويرا؟

اقرأ في هذا المقال
  • قتال كابويرا
  • أنواع الكابويرا
  • التدرج في رتب الكابويرا

تساعد ممارسة الدفاع عن النفس على بناء الثقة، حيثُ أن من أهم ما يقوم به اللاعب بعد ممارسة الدفاع عن النفس هو الشعور. وهناك الكثير من اللاعبين غير واثقين من قدراتهم في الدفاع عن أنفسهم، قبل انتمائهم إلى تدريبات الدفاع عن النفس. وهذا الشعور يمكن أن يكون عائد إلى التجربة الشخصية والمواقف السيئة التي التي واجهها اللاعب، فكل هذه التجارب تجعل الفرد يشعر بعدم الحماية، حيث تعمل دروس الدفاع عن النفس على بناء الثقة، فهي طريقة جيدة لتطوير الثقة بالنفس داخل اللاعب.

قتال كابويرا:

  • الكابويرا: وهي فن قتالي من الفنون القتالية البرازيلية، فهي تمارس للتخلص من الفراغ والطاقة السلبية والتخلص من ضغط النفس. وقد مارس هذا القتال سكّان الغابات في القارة الأفريقية، ثمّ مارسها البرازيلييين عن طريق نقل المستعمرين البرتغال للعبيد من أفريقيا.

  • من أهم مميزاته أنه يجمع ما بين الرقص والقتال، وكان ذلك للخذاع وكي لا يتفطن الأسياد إلى التدريبات. ولها أيضاً الموسيقى الخاصة وأغاني شعبية تُغنّى في دولة البرازيل وتحديداً في الحفلات.

  • اختلف المخترعون على تسمية الكابويرا، فمنهم من اعتقدوا أنّ كلمة كابويرا هي نبتة برازيلية تزرع في البساتين كانت تمارس رياضة الكابويرا بينها، ومنهم من اعتقدوا أن الكابويرا هي شجرة تؤدى فنون الكابويرا تحتها.

  • ويوجد عدة طرق للكابويرا منها: كابويرا انالوجا، كابويرا سول دا باهيا، كورداو دي اورو،كابويرا ريجيونال اكس كابويرا.

أنواع الكابويرا:

  1. (Capoeira Regional): وتنطق بالبرتغالية ” كابويرا هيجوناو”، وهي الكابويرا السريعة؛ أي أن مهاراتها  تؤدى بسرعة ويظهر عليها الصبغة الاستعراضية، حيث تكثر فيها الحركات الأكروباتية التي تتطلب البساطة والسهولة وسرعة البديهة.


    ويُعدّ هذا النوع من الكابويرا متقدم، حيث طوَّره وابتدع الكثير من حركاته (Manoel dos Reis Machado) ويلقب (Mestre Bimba) في الثلاثينيات من القرن العشرين، ويُعدّ أول من طوّر أكاديمية متخصصة بتدريب فنون الكابويرا ومبادئها.

  2. (Capoeira Angola): وهي القتال الأساسي الذي تأسست منها الكابويرا السريعة. ويمتاز هذا القتال بتكنيكاته البطيئة جداً والتي تحتاج دقة التركيز والقوة الكبيرة في المحافظة على التوازن، حيث يسيطر عليها الحركات الأرضية والوقوف على اليدين.

التدرج في رتب الكابويرا:

ما يميز الكابويرا عن الفنون القتالية الأخرى هو مبدأ التدرج الذي يتغير من مدرسة لأخرى، فليس للكابويرا نظام موحَّد يُعيّن ألوان الأحزمة والتسميات بخصوص تدرج اللاعبين.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى