الدفاع عن النفسالرياضة

ما هي أهم الأمور التي يرتكز عليها قتال اللوتس؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الأمور التي يرتكز عليها قتال اللوتس

قتال اللوتس: وهو فن قتالي كان يمارسه المصريون القدامى، حيث كان في عهد الفراعنة وتم إهماله بسب كثرة الحروب والنزاعات بين الدول. أمّا في عام 1984 قام كل من صلاح عبد الستار والسيد حامد بإعادة فن اللوتس ولكن بأساليب مختلفة، وسُمّي قتال اللوتس بهذا الاسم؛ نسبة إلى زهرة اللوتس التي تدوم طويلاً أمام العواقب التي تتعرض لها.

أهم الأمور التي يرتكز عليها قتال اللوتس:

  • التحرّك: ويعتبر التحرّك هو الذي يمكن من أداء نظرية الخطوط الوهمية، حيث يتم التحرك في عدد من الجهات، أمّا عن اتجاهات التحرك فيجب أن تكون من القفز للأعلى، أو للأسفل ثمّ الهبوط. ويعتمد التحرك على طول وسرعة الخطوة؛ بحيثُ أن التحرك يجب أن ينسجم الطول مع السرعة ومع طبيعة القتال، كما أن الخطوة هي التي تتحكم في أسلوب التحرك.

  • الثبات بالمهارات الأساسية: هناك اختلاف كبير بين أداء الأساسيات في وضع ثابت، وأداء الأساسيات خلال التحرك، لكن القاعدة الأساسية هي أن التحرك يجب أن يسبق أداء الحركة من الأساسيات.

  • عمل الأقدام كقاعدة للجسم: الأقدام تقوم على تحريك الجسم وعلى حفظ التوازن وهذا لا تفعله الأيدي؛ وبالتالي يضاف مهام إضافية للقدمين كونها قاعدة ارتكاز للجسم.

  • القوة والوزن والإسقاط في ظل عمل الأقدام: إذا كان وزن الجسم موزع بالتساوي على القدمين، فإن نصف وزن الجسم سيرتكز على القدم الأمامية. وعندما يضرب اللاعب القدم الأمامية بقوة بقدمه أو بيده، فإن القدم تسحب فيقع الجسم لذلك يجب أن يكون الاتزان على القدم الخلفية.

  • الخطوط الطولية والعرضية: وهي التي تسيطر على التحرك للأمام والخلف والخطوط الطولية والوهمية للتحكّم في التحرك للجانبين وتنصفهم؛ بحيثُ يُشكّل مربعات طول ضلعها مثل مسافة الخطوة 75 سم؛ ويقف الخصمين على خط طولي ويفصل بينهما خطوط عرضية كلما اقتربنا كلما نقصت. وحتى يصل اللاعب إلى نظرية النقاط الثلاثة فيحدث القتال. وتلك الخطوط الوهمية مهامها الحفاظ على وضع الاستعداد والمسافة بين اللاعبين، وزاوية ميلان الجسم تُعتبر كنقطة لضربات الخصم.

  • بداية وانتهاء القتال: حيث يجب أن يكون هجوم أحد المتنافسين يصل الى اللاعب الآخر، ويكون في وضع يسمح له بأن يوجه ويستخدم هجومه، وانتهاء القتال بحيثُ تكون المسافة بين الخصمين لا يجوز لأي منهما بأن يقوم بالقتال. والمدى الذي يجوز بالقتال وأن تكون القدم الأمامية لكلا اللاعبين قريبة من اللاعب الآخر؛ أي أن تكون قدم اللاعب الأمامية بجانب من قدم اللاعب الآخر الأمامية.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق