الرياضةعلم الاجتماع الرياضي

ما هي المتطلبات الفنية للرياضة؟

اقرأ في هذا المقال
  • المتطلبات الفنية للرياضة
  • أنواع المتطلبات الفنية في الرياضة
  • العوامل التي تساعد على نجاح المواقف التكتيكية في الرياضة

المتطلبات الفنية للرياضة:

 

تشير المتطلبات الفنية إلى استخدام التقنيات في الأداء الرياضي، فإن التقنيات هي الطريقة التي يتم بها تنفيذ الحركة أو استخدام المعدات، فعلى سبيل المثال حركة التصدي في كرة السلة أو الطريقة التي يتم بها الإمساك بعصا الهوكي، حيث أن التقنيات دائمًا ما تكون خاصة بالنشاط والبيئة، فعلى سبيل المثال، قد تختلف تقنية الجري للعدّاء مقارنةً بالعدّاء لمسافات طويلة لضمان كلا المؤدين بسبب المتطلبات المختلفة على الجسم.

 

ففي بعض الرياضات، مثل التزلج على الجليد، تُعدّ القدرة الفنية للأداء الرياضي هي مفتاح النجاح لأن التقنية غير الصحيحة يمكن أن تؤدي إلى خصم النقاط تلقائيًا، ففي هذه الحالة، من المحتمل أن يتم تنفيذ التقنيات في ظروف منعزلة، ولكن في العديد من الرياضات، حيث قد تكون هناك حاجة إلى تكييف التقنيات باستمرار لتلبية متطلبات الموقف المتغير، فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون التمرير طويلًا وقصيرًا وسريعًا وبطيئًا.

 

أنواع المتطلبات الفنية في الرياضة:

 

  • النوع الأول (المتطلبات الفنية الأساسية): ويشمل الجري والقفز والصيد، والتي يمكن أن تكون عامة للعديد من الرياضات، مثل كرة الشبكة وكرة السلة وكرة اليد.

 

  • النوع الثاني (المتطلبات الفنية المعقدة): حيث تتضمن التسديد، المراوغة، التمرير، التدخل، التمحور، حيث تصبح هذه بعد ذلك أكثر تحديدًا للرياضة، فعلى سبيل المثال، سيحتاج فقط اللاعبين لهجوم المرمى إلى التسديد في كرة الشبكة.

 

حيث عن طريق المهارات الفنية يتم تعلم المهارات وتندرج في العديد من الفئات المختلفة، منفصلة، فهذه المهارات لها بداية ونهاية واضحان، على سبيل المثال، قيام اللاعب بالتقاط كرة المتسلسلة، فهذه مجموعة من المهارات المنفصلة مثل قفزة ثلاثية مستمرة، حيث إنّ هذه المهارات ليس لها بداية ونهاية واضحين، فعلى سبيل المثال قيام اللاعب بالركض لمسافة معينة.

 

كما يتطلب الأداء الناجح في الرياضة من المؤدي أن يختار وأداء المهارات الصحيحة تقنيًا تحت الضغط، وإظهار المعرفة والفهم للرياضة من خلال اختيارهم للقرارات التكتيكية.

 

العوامل التي تساعد على نجاح المواقف التكتيكية في الرياضة:

 

  • المهارات التكتيكية: فإن المهارات التكتيكية في الرياضة هي قرارات وأفعال اللاعبين وفناني الأداء المستخدمة لاكتساب ميزة في اللعبة أو المنافسة، فعلى سبيل المثال (الإرسال للجانب الضعيف للخصم، التمريرة الوهمية في الرجبي)، ففي كثير من الأحيان يجب تكييف التكتيكات بسرعة استجابة لبيئة تنافسية متغيرة.

 

حيث يحتاج المؤدي إلى فهم الخيارات التكتيكية في الرياضة، وأيضًا تنفيذ التكتيك المناسب في الوقت المناسب عند اللعب، والأداء في الرياضة، ومن أجل القيام بذلك يجب أن يكون المؤدي على دراية كبيرة باللعبة، حيث يمكن أن تتعلق المطالب التكتيكية بجميع مكونات الرياضة، وطرح أسئلة في ذهن فناني الأداء مثل (كيفية مراوغة لاعب معين سواء للمراوغة أو التمرير مواقف الفريق والمعارضة وقت المباراة، ما هي المدة المتبقية؟، حالة الفريق، الفوز أم الخسارة؟، هل الأهم هو التسجيل أم الحفاظ على الاستحواذ؟

 

  • المواقف التكتيكية: إن الهجوم والدفاع مكونان واضحان لمعظم الرياضات الجماعية ولهما متطلبات تكتيكية مختلفة، حيث من المحتمل أن تكون الطلبات التكتيكية المطبقة من خلال الهجوم أو الدفاع جزءًا من خطة اللعبة مع المرونة في التغيير اعتمادًا على الموقف.

 

حيث قد تشمل هذه (في كرة القدم) تكتيكات الدفاع، وهي تصعيد الخط الخلفي في كرة القدم للقبض على اللاعبين في حالة تسلل أو مراقبة المنطقة أو وجود لاعب في القائم الخلفي أثناء ركنية، أو بالإضافة إلى المكان الذي يتم فيه وضع اللاعبين، حيث يمكن أن تكون عملية اتخاذ القرار مثل مكان توجيه التصريح أو المعالجة التي يجب استخدامها في مربع 16 ياردة.

 

  • تكتيكات الهجوم: مثل الجري خلف الدفاع، وتبديل اللاعبين من قبل اللاعبين أو استخدام خط الوسط بفعالية، بالإضافة إلى تكتيكات تحديد المواقع يمكن أن تشمل تسلسل التمرير أو استخدام المساحة في مجموعات اللعب، ففي لعبة الهوكي تتضمن تكتيكات الهجوم الحفاظ على الاستحواذ وخلق مساحة وتغيير الاتجاه، حيث تشمل التكتيكات الدفاعية، التحدي والتعافي، وتقييد الزمان والمكان، ومشاهدة مقطع الفيديو التالي لزاوية ركلة جزاء في لعبة الهوكي.

 

  • كما يجب أن يستخدم الفريق المهاجم مهارات تكتيكية من أجل تحقيق النجاح والتسجيل، حيث تتكون مجموعة اللعب هذه من العديد من المهارات الفنية بما في ذلك الحقن، محاصرة الكرة والضرب.

 

حيث يتم تحديد نشاط المهارات التكتيكية باستخدام اليوتيوب أو فيديوهات قوقل أو ما شابه، حيث يجب البحث عن مقطع فيديو لموقف تكتيكي في رياضة اللاعب الخاصة، إما للعب الهجوم أو الدفاع، مع تحديد المهارات الفنية المطلوبة لأداء بنجاح.

المصدر
المصدرعلم الاجتماع الرياضي، إحسان الحسن، 2005علم الاجتماع الرياضي، مصطفى السايح، 2007 علم الاجتماع الرياضي، خير الدين عويس وعصام الهلالي، 1998 الاجتماع الرياضي، جاسب حمادي، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى