الرياضةتمارين رياضية

ما هي مبادئ الفينياسا يوغا؟

اقرأ في هذا المقال
  • مبادئ الفينياسا يوغا.

لا بُدّ من التنويه على أن رياضة اليوغا التأملية أصبح من أكثر الأنشطة الرياضية انتشاراً في العالم في الوقت الحالي؛ حيث أصبح العديد من الأفراد مثقفين بمنافعها الجسدية والصحية، وتعتمد يوغا الفينياسا على ثلاثة مبادئ أساسية هي النَفس، تركيز النظر وأقفال العضلات، وسنتحدث عن هذه المبادئ بصورة تفصيلية في هذا المقال.

مبادئ الفينياسا يوغا:

  • النَفَس: في هذا النوع من اليوغا يقوم الفرد بربط الحركة مع النَفَس فيتعلَّم فيها متى عليه أن يأخذ الشهيق ومتى عليه أن يخرج الزفير، فإذا حضر الفرد صف فينياسا في المرات الأولى من الطبيعي ألَّا يكون قادر على التمييز بين وقت الشهيق ووقت الزفير، وقد يجد نفسه يعمل عكس ما يقوله المدرب، وهذا طبيعي جداً لكن مع الوقت والممارسة سيلاحظ الفرق. وعند ممارسة هذا النوع يركز الفرد على أحد أنواع التنفس وهو تنفس المحيط أوجايي براناياما طوال فترة التمرين؛ حيث أن هذا النوع من التنفس يعمل كأداة فعّالة تمدّ الجسم بالطاقة والتركيز اللازم لممارسة التمارين بكفاءة وفاعلية.

  • تركيز النظر: هو مبدأ مهم ويساهم بصورة كبيرة في التحسين من التركيز عند ممارسة وضعيات اليوغا، ويرتكز على قيام الفرد بتركيز نظره على نقطة ثابتة أمامه، مع مراعاة أن يكون موقع هذه النقطة مريح للعين والرقبة. ولا بُدّ من التنويه على أن تركيز النظر لا يعني التحديق؛ حيث أن التحديق بشدة من الممكن أن يسبب تأثير عكسي ومن الممكن أن يخل بالتوازن؛ لكن إن تركيز النظر المقصود هنا هو أن تكون عضلات العين مرتاحه مع أهمية نثبيت النظر. وإذا لم يجرب الفرد هذا المبدأ من قبل فمن المهم أن يقوم بتنفيذه عند ممارسته لليوغا، وسيرى الفرق خصوصاً في الوضعيات التي تحتاج إلى توازن.

  • إقفال العضلات: بصورة عامة يقوم الأفراد باستخدام هذه الأقفال بصورة لا واعية في حياتهم اليومية، وهذا النوع من الصفوف بصورة عامة يوفر للأفراد التدريب الكافي للقيام بقفل هذه العضلات؛ حيث يحافظ الفرد على إقفال الباندا طيلة فترة التمرين، وهناك أقفال عديدة في الجسم لكن الثلاثة الرئيسية موجودة في الجذع، وهي: قفل الرقبة، قفل البطن وقفل أسفل الحوض.

المصدر
yoga body, Mark Singleton, 2010 فن اليوغا، مريم نور الدين، 2004 الصحة والجمال مع اليوغا، معصومه حسين علامه، 2016 اسرار اليوغا، جينى بيتلستون، 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى