الرياضةكرة القدم

منتخب تايلاند لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب تايلاند لكرة القدم

تاريخ منتخب تايلاند لكرة القدم:

منتخب تايلاند لكرة القدم هو الممثل الرسمي لدولة تايلاند في رياضة كرة القدم الدولية، وهو خاضع لإدارة اتحاد تايلند لكرة القدم. وحصل منتخب تايلاند على خمس بطولات آسيوية، وتسعة ألقاب رفيعة المستوى في ألعاب جنوب شرق آسيا. وقد عزز منتخب تايلاند موقفه في جميع المسابقات الإقليمية، بصرف النظر عن حصوله على المركز الثالث في نهائيات كأس آسيا في عام 1972م، وحصوله على المركز الرابع في دورة الألعاب الآسيوية 1990م و1998م، وتمكن منتخب تايلاند من المنافسة مرتين في الألعاب الأولمبية الصيفية.


وحصلت تايلاند على أول فوز في نهائيات كأس آسيا في عام 2007م، واضطرت إلى الانتظار 47 عام لتتسلل أخيراً من دور المجموعات في عام 2019م. ولم تتأهل تايلاند مطلقاً لكأس العالم ولكنها العضو الوحيد في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي شارك في الجولة الأخيرة من البطولة. وفي عام 1915م لعب منتخب تايلاند أول مُباراة غير رسمية لهُ ضد فِرق من أوروبا في ملعب نادي بانكوك الرياضي الملكي في 20 ديسمبر من ذلك العام. ولعب منتخب تايلاند أول مُباراة دولية لهُ في عام 1930م ضد منتخب الهند، وتضمنت المُبارة لاعبين من فيتنام وفرنسا. وظهرت تايلاند في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1956م في ملبورن، حيث خسرت أمام بريطانيا العظمى بنتيجة 0 – 9، وهي الخسارة الأكبر لغاية الآن؛ وبالتالي فشلت تايلاند في التأهل إلى ربع النهائي.


وفي عام 1965م حصلت تايلاند على أول لقب مميز لها وهو المركز الأول في ألعاب جنوب شرق آسيا. ولقد ظهروا للمرة الثانية والأخيرة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1968، وخسروا جميع المُباريات الثلاث بفارق 3 أهداف على الأقل أمام بلغاريا وجواتيمالا وتشيكوسلوفاكيا، وبالتالي كانوا في طريقهم للخروج من الدور الأول. وخلال تصفيات كأس آسيا 1992م حققت تايلاند نجاحاً كبيراً بفوزها على كوريا الجنوبية بنتيجة 2 – 1، وتمكنت من الفوز على بنغلاديش بنتيجة 1 – 0، لتتصدر المجموعة وتتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 1992م، وكان أداء منتخب تايلاند متوسط حيث تعادل في أول مُباراتين مع قطر، وفي نهاية المطاف حصل على المركز الثالث مع الصين، ثم خسر بنتيجة 0 – 4 أمام المملكة العربية السعودية.


وفي عام 1996م تغلبت تايلاند على ماليزيا بنتيجة 1 – 0 وفازت ببطولة آسيان لكرة القدم لأول مرة. وكانت تايلاند المرشحة لاستعادة اللقب في أعوام 2007م و2008م و2012م، إلا أنها كانت تخسر في النهائيات أمام سنغافورة وفيتنام على التوالي. وتأهلت تايلاند على التوالي وشاركت في بطولتين نهائيتين لكأس آسيا أقيمتا في غرب آسيا في عامي 1996م و2000م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى