الرياضةكرة القدم

منتخب جمهورية الدومينيكان لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب جمهورية الدومينيكان لكرة القدم

تاريخ منتخب جمهورية الدومينيكان لكرة القدم:

منتخب جمهورية الدومينيكان لكرة القدم هو الذي يمثل جمهورية الدومينيكان في كرة القدم الدولية، ويديره اتحاد كرة القدم الدومينيكي. وتُعدّ رياضة كرة القدم في جمهورية الدومينيكان هي رياضة في نمو مستمر، على الرغم من أن منتخب جمهورية الدومينيكان لم يبرز في المُباريات الدولية بشكل كبير. وصنع المنتخب الدومينيكي التاريخ عندما سحق جزر فيرجن البريطانية في 14 أكتوبر من عام 2010م بنتيجة 17 – 0، ويُعدّ هذا هو أكبر انتصار في تاريخ الكونكاكاف. وفي أكتوبر من عام 2013م حقق منتخب جمهورية الدومينيكان أفضل تصنيف لهُ في تصنيف الفيفا، وجاء المنتخب في المركز 78، ووضع المنتخب نفسه في تلك المناسبة كثاني أفضل منتخب في منطقة البحر الكاريبي بعد كوبا، وسابع أفضل منتخب في كونكاكاف.


وكان الوضع في جمهورية الدومينيكان كما هو الحال في بلدان أخرى من العالم، بحيث كان الأوروبيون هم الذين أدخلوا ممارسة كرة القدم وتعليمها للجزيرة، وأصيب بعض الدومينيكيين الذين شاهدوا هذه المُباريات بإثارة وحماس، وبهذه الطريقة ظهر منتخب الكوندور ومنتخب الدومينيكيين. وفي عام 1953م تم تأسيس اتحاد كرة القدم الدومينيكي، وكان الاتحاد تحت إشراف إيزيدورو كروز والإسباني خوليو أنطونازا. وفي عام 1964م انضم منتخب جمهورية الدومينيكان إلى اتحاد الكونكاكاف.


ولعب منتخب جمهورية الدومينيكان لكرة القدم أول مُباراة دولية لهُ في 21 مايو من عام 1967م ضد منتخب هايتي كجزء من التصفيات المؤهلة لبطولة كرة القدم الأولمبية لعام 1968م، وانتهت المُباراة بخسارة منتخب جمهورية الدومينيكان بنتيجة 8 ـ 0. ولم تكن جمهورية الدومينيكان قادرة أبداً على التأهل لكأس العالم لكرة القدم، ولعبت جمهورية الدومينيكان لأول مرة في البطولة التمهيدية إلى المرحلة النهائية خلال تصفيات كأس العالم 1978م، وخرج منتخب جمهورية الدومينيكان أمام هايتي بنتيجة 6 ـ 0.


ومن بعد غياب منتخب جمهورية الدومينيكان عن تصفيات كأس العالم بين عامي 1982م و1990م عاد منتخب جمهورية الدومينيكان للعب في تصفيات كأس العالم 1994م، إلا أنه سقط أمام بورتوريكو بنتيجة 3 ـ 2. وفي التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 1998م اجتاز منتخب جمهورية الدومينيكان أول جولتين، وفي الجولة الثالثة سقطوا على يد ترينيداد وتوباغو. وكرر التاريخ نفسه خلال جولات تصفيات كأس العالم 2006م، عندما التقى الفريقان مرة أخرى، وفازت ترينيداد وتوباغو بالنهائي مرة أخرى بنتيجة 6 ـ 0.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى