الرياضةكرة القدم

منتخب سلوفاكيا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب سلوفاكيا لكرة القدم

تاريخ منتخب سلوفاكيا لكرة القدم:

منتخب سلوفاكيا لكرة القدم هو الممثل الرسمي للجمهورية السلوفاكية في رياضة كرة القدم الدولية. ويُعدّ المنتخب السلوفاكي هو أول منتخب سلافي وأوروبي يتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010م وكأس أوروبا 2016م بعد نظيره التشيكي. والملعب الرئيسي لمنتخب سلوفاكيا هو عمود تيهيلني، الذي أُعيد بناؤه في براتيسلافا. والمُدرّب الرئيسي لمنتخب سلوفاكيا هو بافل هابال. ويُعدّ منتخب سلوفاكيا هو واحداً من أحدث المنتخبات الوطنية لكرة القدم في العالم، حيث انفصل منتخب سلوفاكيا عن منتخب تشيكوسلوفاكيا بعد تفكك الدولة الموحدة في عام 1993م، وتحافظ سلوفاكيا على فريقها الوطني الذي ينافس في جميع البطولات الكبرى منذُ ذلك الحين.


وتأهلت سلوفاكيا لبطولتين دوليتين كبيرتين وهما كأس العالم 2010 ويورو 2016. وتأهلت سلوفاكيا إلى كأس العالم 2010م بعد فوزها بمجموعتها المؤهلة، على الرغم من تلقيها لهزيمتين أمام سلوفينيا، وفي كأس العالم تقدمت سلوفاكيا إلى ما بعد دور المجموعات بعد فوزها بنتيجة 3 – 2 على إيطاليا، قبل أن تنسحب من البطولة بعد هزيمتها بنتيجة 2 – 1 في مرحلة خروج المغلوب ضد هولندا وصيفة النهاية، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يلعب فيها المنتخب الوطني في مسابقة كرة القدم الكبرى، بعد خوض كل حملة لتصفيات كأس العالم منذُ عام 1998م، ومن بعد خوض كل حملة تصفيات للبطولة الأوروبية لكرة القدم منذُ عام 1996م.


واقتربت سلوفاكيا من ضمان مركزها في نهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا، بعد أن احتلت المركز الثاني في مجموعتها قبل روسيا وخلف البرتغال، قبل أن تتعادل مع إسبانيا في التصفيات المؤهلة، والتي خسر فيها السلوفاكيون بفارق كبير في المجموع 1 – 5 ، 1 – 1. وحقق منتخب سلوفاكيا بعض النتائج الجديرة بالملاحظة مثل الفوز على إيطاليا حاملة اللقب آنذاك في كأس العالم 2010م، والفوز 1 – 0 على روسيا في سبتمبر 2010م، وعلى الرغم من هذا النجاح إلا أن منتخب سلوفاكيا تراجع لاحقاً في التصنيف، ورافق ذلك انخفاض كبير في المستوى حيث فشل الفريق في التأهل إلى يورو 2012م عندما أنهى مجموعته في المركز الرابع.


وفشلت سلوفاكيا في التأهل لكأس العالم 2014م، لكنها حصلت على مكان في فرنسا ليورو 2016م تحت قيادة المُدرّب يان كوزاك، وهذا ما ساعد منتخب سلوفاكيا في الوصول إلى أفضل مركز لهُ على الإطلاق في الترتيب 14 في تصنيفات الفيفا العالمية. وكان المنافس التقليدي لسلوفاكيا هو جمهورية التشيك، حيث لعبوا مرتين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1998م وفي عام 1997م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى