الرياضةكرة القدم

منتخب صربيا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب صربيا لكرة القدم

تاريخ منتخب صربيا لكرة القدم:

منتخب صربيا لكرة القدم هو ممثل دولة صربيا في رياضة كرة القدم الدولية. ويتمتع منتخب صربيا بتاريخ عريق في كرة القدم الدولية، فقد تمكَّن من الوصول إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم مرة واحدة، بالإضافة لكأس العالم لكرة القدم 2006م بعد المشاركة السابقة في عام 1998م. وحقق منتخب صربيا نجاحاً كبيراً في كرة القدم الدولية حيث لعب في نهائي بطولتي 1960م و1968م، واحتل منتخب صربيا المركز الرابع في نهائيات كأس العالم 1930م و1962. وفي التسعينيات امتلك منتخب صربيا لاعبين ذات طراز عالي مثل: مثل دراغان، ستويكوفيتش وسافو ميلوسيفيتش.


ومن بعد تفكك صربيا والجبل الأسود لعبت صربيا كدولة مستقلة منذُ عام 2006م، وتأهلت صربيا لكأس العالم في 2010م و2018م. وتستخدم صربيا ملعب نادي النجم الأحمر بلغراد ملعب راجكو ميتيتش كملعب رئيسي للمُباريات الدولية، ومن حين لآخر يتم استخدام ملعب نادي بارتيزان أيضاً. ولعب منتخب صربيا أول مُباراة دولية لهُ في الألعاب الأولمبية الصيفية في أنتويرب في عام 1920م، وكان المنافس الأول لهُ هو تشيكوسلوفاكيا. وتم تعطيل الاتحاد الصربي وكرة القدم بشكل عام بسبب الحرب العالمية الثانية، وبعد الحرب تم تشكيل اتحاد اشتراكي، وأعيد تشكيل اتحاد كرة القدم.


ومن عام 1945م إلى أوائل عام 2003م نافس منتخب صربيا باسم يوغوسلافيا، على الرغم من تفكك يوغوسلافيا في عام 1991م، وعلى الرغم من أن جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية التي تتكون من صربيا والجبل الأسود قد تم تشكيلها في عام 1992م، فقد تم حظر فرقها من جميع الأحداث الرياضية الدولية بما في ذلك المنتخب الوطني لكرة القدم، ونتيجة لذلك لم يلعب المنتخب الوطني مُباراته الأولى كدولة جديدة قبل 23 ديسمبر 1994م، ولعب المنتخب مُباراة ودية أجريت في بورتو أليجري ضد منتخب البرازيل، وفازت فيها البرازيل بنتيجة 2 – 0.


وتم اختيار سلوبودان سانترا لاعب منتخب يوغوسلافيا السابق، كأول مُدرّب للمنتخب على الإطلاق. ولعبت المُباراة التالية بعد ثلاثة أيام في مدينة بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين، وخسر منتخب صربيا 1 – 0 أمام منتخب الأرجنتين. وبسبب العقوبات الدولية ضد يوغوسلافيا لم يتمكن الفريق من المشاركة في تصفيات كأس العالم 1994م، ولم يشارك المنتخب أيضاً في تصفيات كأس الأمم الأوروبية في 1996م. وتم تعيين سلوبودان سانترا مُدرّباً للفريق. وفي التصفيات وقعت يوغوسلافيا في المجموعة السادسة مع التشيك وسلوفاكيا وإسبانيا وجُزر فارو ومالطا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى