الرياضةكرة القدم

نادي سسكا صوفيا البلغاري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي سسكا صوفيا البلغاري

تاريخ نادي سسكا صوفيا البلغاري:

سسكا صوفيا هو نادي كرة قدم بلغاري، يقع مقرّه في مدينة صوفيا في بلغاريا. وتأسس نادي سسكا صوفيا في 5 مايو من عام 1948م. ومنذُ عام 1948م، شارك نادي سسكا صوفيا في جميع بطولات كرة القدم، وشارك في دوري كرة القدم للمُحترفين الأول في بلغاريا، وبقي النادي في الدرجة الأولى حتى عام 2016م. ومنذُ نشأته كان نادي سسكا صوفيا بطل بلغاريا 31 مرة، وهو رقم قياسي في بلغاريا، وكما فاز بـ 20 كأساً وطنياً لبلغاريا، و4 كؤوس سوبر. ولعب نادي سسكا صوفيا في نصف النهائي من بطولة كأس أبطال أوروبا في المواسم 1966م و1981م. ولعب نادي سسكا صوفيا في نهائي كأس الكؤوس الفائزة في عام 1989م.


ويُعدّ نادي سسكا صوفيا هو أكثر فريق يحمل ألقاب في بلغاريا في بطولات الأندية الأوروبية، واحتل نادي سسكا صوفيا المرتبة 60 في أفضل فِرق أوروبا للقرن العشرين، وجاءت هذه المعلومات من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائات كرة القدم. ويتألف لباس نادي سسكا صوفيا من قميص أحمر مع شورت أبيض، وغالباً ما كان يطلق على النادي ألقاب “أحمر” و “جيش”. ويلعب نادي سسكا صوفيا مُبارياته على أرضه في ملعب الجيش البلغاري، الذي يتسع لـ 22995 مقعداً. ويُعد المنافس الأكبر لنادي سسكا صوفيا من بلغاريا هو نادي ليفسكي صوفيا، وتُسمى المُباريات بين الفريقين ديربي بلغاريا الأبدي.


ويُعد نادي سسكا صوفيا هو أنجح فريق كرة قدم بلغاري في تاريخ كرة القدم البلغارية، وهو ثاني أنجح فريق من حيث النقاط التي فاز بها في المجموعة الأولى. وفي عام 1931م فاز نادي سسكا صوفيا ببطولة بلغاريا، وفي عام 1941م ظفر النادي بالكأس الوطني، وفي عام 1944م حصل النادي على بطولة صوفيا الأولى. وفي عام 1945م كان نادي سسكا صوفيا في المركز السادس في ترتيب الدوري، وفي عام 1946م احتل المركز الخامس، وفي عام 1947م احتل المركز العاشر، وهبط إلى الدرجة الثانية.


وبدأ موسم 1950م بشكل طبيعي بالنسبة لنادي سسكا صوفيا، ولكن بعد لعب ثلاث جولات من جزء الخريف، تم حلّ النادي؛ بسبب إعادة تنظيم الحركة الرياضية في بلغاريا، وفقاً للنموذج السوفيتي، وتم إنشاء البطولة لتحديد المشاركين في صوفيا لموسم 1950م، بحيث تتأهل أول 5 فِرق في الدوري فقط، وبعد انتهاء البطولة، بقي نادي سسكا صوفيا في المركز السادس. وفي موسم 1964م، سجل نادي سسكا صوفيا أسوأ أداء لهُ في البطولة، حيث احتل النادي المركز الحادي عشر في الترتيب النهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى