الرياضةالرياضة والصحة

نصائح للحفاظ على مستوى اللياقة البدنية

اقرأ في هذا المقال
  • أهم النصائح للحفاظ على مستوى اللياقة البدنية.

يمارس العديد من الأفراد الأنشطة الرياضية المختلفة، يصل العديد منهم لمستوى عالي من اللياقة البدنية، ويصل البعض منهم إلى جسم مثالي لا يوجد به عيوب.

يشعر بعض الأفراد بالخوف من تدني مستوى اللياقة البدنية لديهم، لا بد من التنويه على أنَّ هنالك نصائح لا بد أن يقوم الأفراد باتباعها للحفاظ على مستوى اللياقة البدنية، السيطرة على جميع النتائج التي وصل إليها الأفراد، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه النصائح.

أهم النصائح للحفاظ على مستوى اللياقة البدنية:

1- لا بد من التنويه على أهمية أن يقوم جميع الأفراد الذين يريدون الحفاظ على مستوى اللياقة البدنية أن يستيقظوا مبكراً من النوم؛ حيث أنَّ الاستيقاط المبكر يؤدي إلى منح العضلات الفرصة الأكبر والأفضل للقيام بعملية النمو، والمحافظة على جميع النتائج التي وصل إليها الفرد نتيجة التدريب الرياضي. لا بد من التنويه على أهمية قيام الأفراد بوضع منبه أو الاستعانة بصديق أو فرد من العائلة للاستيقاظ مبكراً.

2- من أهم النصائح التي تؤدي إلى الحفاظ على مستوى اللياقة البدنية، هو عدم قيام الأفراد بتغيير الجدول الذي يحتوي على التمارين التي لا بد من القيام بها في كل فترة، ولا بد من التنويه على أهمية قيام الأفراد بالالتزام بالجدول التدريبي لفترة طويلة للوصول إلى جميع النتائج التي يرغب الأفراد في تحقيقها.

3- من أهم الأمور التي تؤدي إلى الحفاظ على مستوى اللياقة البدنية، هي احترام الفرد للبرنامج التدريبي الذي يقوم به، لا بد أن يلتزم الفرد بالخطة التي وضعها، وأن لا يشعر بالإحباط عند عدم الالتزام لفترة قصيرة، والعودة إلى ممارسة التمارين بكل حماس.

4- لا بد من التنويه على أهمية الاستمرار والانتظام في تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية؛ حيث لا بد أن يتناول الأفراد الطعام الصحي النظيف الذي يؤدي إلى تنمية حجم الكتلة العضلية، حرق الدهون اللازمة، والحفاظ على مستوى اللياقة البدنية.

5- للحفاظ على مستوى اللياقة البدنية لا بد أن يبتعد جميع الأفراد عن أي ممارسة خاطئة، على سبيل المثال: التدخين، المشروبات الكحولية، والمخدرات.

6- لا بد من التنويه على الابتعاد عن جميع الأطعمة الدهنية التي تحتوي على زيوت خصوصاً قبل ممارسة الرياضة؛ حيث أنَّها تؤدي إلى تدميراللياقة البدنية والعضلات بشكل عام.

المصدر
اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى