الرياضةالرياضة والصحة

كيفية تحسين اللياقة البدنية

اقرأ في هذا المقال
  • طرق تحسين اللياقة البدنية.

العديد من الأفراد يريدون رفع اللياقة البدنية لديهم، ورفع اللياقة البدنية هو ليس بالسهل؛ حيث أن اللياقة البدنية تتكون من عدة عناصر مهمة جداً وفعالة، ولا بد من العمل على كافة العناصر وتحفيزها لرفع مستوى اللياقة البدنية لدى الفرد.

هنالك فوائد عديدة تعود على جسم الإنسان عند تحسين ورفع مستوى اللياقة البدنية وأهمها تحسين قوة عضلة القلب وعمله بشكل عام، بالتالي تنشيط الدورة الدموية، تحسين عمل الجهاز التنفسي بشكل عام وخصوصاً الرئتين، يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بجميع أعماله اليومية بسهولة، التخلص من جميع مشاكل الجهاز الهضمي، والعديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى .

إن اللياقة البدنية تعطي الشخص حرية كبيرة في القيام بأي نشاط يريده؛ حيث أنه عند رفع كفاءة جميع عناصرها مثل رشاقة الجسم، التوافق والتجانس، وأيضاً السرعة والتوازن، وعنصر التحمل والمرونة يستطيع الفرد مزاولة أي نشاط يريده؛ فهو يملك جميع ما يؤهله لذلك. في هذا المقال سنتحدث عن طرق لتحسين اللياقة البدنية لدى الأفراد.

طرق تحسين اللياقة البدنية:

1- من أهم الطرق لتحسين اللياقة البدنية هي ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل مستمر، وعدم الانقطاع عنها. لا بد من التنويه أن القيام بأي نوع من الأنشطة الرياضية مهم جداً، وأي نوع يؤدي إلى رفع عنصر أو أكثر من عناصر اللياقة البدنية.

لا بد من الالتزام بالغذاء الصحي مع ممارسة الرياضة؛ حيث أن نسبة تأثير الغذاء الصحي في جسم الإنسان هي 70% أما ممارسة الأنشطة الرياضية فهي 30%. لا بد من القيام بتمارين مرتفعة، معتدلة، ومنخفضة الشّدة، ومحاولة التدرج بها من السهل إلى الصعب.

2- إذا أراد الفرد التحسين من اللياقة البدنية بسرعة لا بد أن تكون مدة ممارسة الرياضة من نصف ساعة إلى ساعة كاملة كل يوم، وأن يحاول تخصيص الوقت لها لمدة لا تقل عن نصف ساعة؛ حيث أن الممارسة للأنشطة لا بد أن تستمر إلى أسابيع للحصول على النتيجة المرجوة والإحساس بالفرق.

3- لا بد أن يقوم الفرد باختيار نشاط مفضل يحب القيام به؛ حيث أنه عندما يجد الأفراد نشاط يحبون ممارسته مثل كرة القدم، يقوم الفرد لا شعورياً بالقيام به دائما.

4- لا بد على الأفراد اختيار الملابس الرياضية المريحة التي تؤدي إلى تحسين الحركات، وإعطاء الفرد حرية أكبر عند القيام بالتمارين؛ حيث أن هذا يؤدي إلى أداء الحركات المطلوبة بالشكل الصحيح.

5- التركيز على شرب كميات مناسبة من الماء، وتجنب الشعور بالعطس أثناء التمرين، وتعريض الجسم للجفاف.

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015اللياقة البدنية والصحية، ساري احمد حمدان، ‎سارى احمد سليم حمدان، 2001اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى