إرشاد مهنيالعلوم التربوية

العوامل التي تحدد الاختيار المهني والتكيف

اقرأ في هذا المقال
  • العوامل التي تحدد الاختيار المهني والتكيف.

ظهر الإرشاد المهني كأحد فروع علم النفس واعتمد على مبادئ وأسس ترجع لعلم النفس، بحيث قام الإرشاد المهني على مساعدة الأفراد على التكيّف مع المدرسة والتخصصات الجامعية اللاحقة والتكيّف مع العمل، بحيث يوجه الإرشاد المهني الفرد نحو التخصص والمهنة المناسبة له.

العوامل التي تحدد الاختيار المهني والتكيف:

يقوم المرشد المهني بتحليل وتفسير جميع الظروف التي يتميز بها كل فرد يتعامل معه ويريد تقديم الإرشاد المهني له؛ من أجل تشخيص جميع السمات الشخصية الخاصة بالفرد ومعرفة أفضل ما يناسبها من تخصصات ومهن، ومنها فيتوجب على المرشد المهني تحديد أهم العوامل التي تؤثر في عملية الاختيار المهني للفرد وقدرته على التكيُّف معها، وتتمثل العوامل التي تحدد الاختيار المهني والتكيف من خلال ما يلي:

  • الخصائص الشخصية: تتمثل بالحاجات الأساسية للفرد وبالقدرة العقلية والاستعدادات المهنية، والاتجاهات والقيم والمستوى التحصيلي للفرد.

  • الخصائص الجسدية: تتمثل بالقدرة الجسدية وتركيبة الجسد للفرد من حيث القوة والصحة والتوازن، وما يميزه من نقاط قوة ونقاط ضعف جسمية.

  • الخبرات والمهارات المهنية السابقة: تتمثل هذه الخبرات بما قام الفرد من اكتسابه من خلال العديد من الأنشطة المهنية مثل التدريب المهني، والدورات والمعاهد المهنية التعليمية التأهيلية، والقيام بعمل مهني تطوعي غير إلزامي، والمشاركة في نشاطات مهنية اجتماعية، وتتمثل بمهارات مهنية يقوم بها الفرد كهواية وتسلية في أوقات الفراغ.

  • الموقف الشخصي للفرد: تتمثل بظروف الفرد الشخصية التي يَمر بها والتي تتمثل بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي للوالدين، وظروف التنشئة الوالدية والعلاقات التي تسودها وصيتها وسمعتها بين المجتمع، وتحديد مكانة الفرد فيها والأهداف التي يطمح الأبوين للوصول إليها.

  • دراسة السوق المهني: تتمثل بدراسة التغيُّرات التي تطرأ على الوظائف والمهن الموجودة مسبقاً والوظائف والمهن الجديدة، بحيث تتنوع الوظائف والمهن وازداد عدد المقدِمين عليها وتنوع الأفراد الراغبين في العمل من ذكور وإناث، لذلك من المهم مواكبة السوق المهني ودراسة المجالات المهنية النشطة والابتعاد عن الراكدة.

  • أسرة الفرد المتزوج: تتمثل بالظروف الأسرية التي يَمر بها الفرد، والتي تتمثل باحتياجات هذه الأسرة الأساسية وتتمثل بمستوى ودرجة تقبل الزوجة لهذا العمل دون غيره.

  • خصائص المجتع المحلي: تتمثل بالتغييرات والتطورات التي تحدث في المجالات المختلفة وبالتحديد المجال المهني، وما يطرأ عليه من تطوّر وتقدُّم في التكنولوجيا وتطوّر في المعدّات والأجهزة المستخدمة في العمل المهني.

المصدر
مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى