العلوم التربويةالوظائف والمهن

الوصف الوظيفي لمهنة مهندس الطاقة

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن هندسة الطاقة
  • من هو مهندس الطاقة
  • الوصف الوظيفي لمهندس الطاقة
  • مسؤوليات مهندس الطاقة
  • كم يمكن أن تكسب كمهندس طاقة

نبذة تعريفية عن هندسة الطاقة:

 

هندسة الطاقة: هي فرع من فروع الهندسة يطبق مبادئ الفيزياء والكيمياء وعلوم المواد، والتخصصات الأخرى المتعلقة بتصميم الأنظمة والحلول للاستخدام الرشيد للطاقة سواء من المصادر المتجددة أو غير المتجددة. حيث يتم تنفيذ نشاطها في كل من تطبيق التقنيات الموحدة وفي تطوير التقنيات المبتكرة.

 

كما يتم توجيه اهتمام مهندس الطاقة إلى دراسة الأساليب الجديدة، وذلك لتحويل الطاقة بدءًا من المصادر الأولية المتاحة في الطبيعة والتخطيط وإدارة الاستخدامات النهائية، والبحث والتطوير لأنظمة الطاقة الجديدة والمتجهات والمشكلات البيئية تأثير. فهي مجال أساسي آخر للاستخدام هو توفير الطاقة.

 

وهندسة الطاقة هي مجال هندسي يتعامل مع الطاقة. وهذه دراسة تدرس بشكل منهجي تكنولوجيا نقل الطاقة التي تحل الفجوة المكانية بين مصادر الطاقة والمستهلكين، وتكنولوجيا تخزين الطاقة التي تسد الفجوة الزمنية، وتكنولوجيا تحويل الطاقة التي تحل الفجوة المورفولوجية. وفي السنوات الأخيرة تم إجراء البحوث حول الحفاظ على الطاقة من خلال تحسين كفاءة الطاقة، التدابير ضد الاحتباس الحراري والاستدامة من خلال تقليل العبء على البيئة.

 

حيث تهدف أهداف التدريب إلى تعميق المعرفة العلمية الكامنة وراء التطبيقات الهندسية، والتي تسمح بتطوير حلول لقطاع الطاقة أي النقل والتحويل والاستخدام النهائي للطاقة في أشكال مختلفة مع تقليل التأثير البيئي، ومخاطر البشر والعبء الاقتصادي للمشكلة. حيث أن المهنة مدفوعة بشكل خاص نحو الفصل اللاحق للواجبات بين مختلف الفروع المتخصصة. وفي إيطاليا من الممكن التصديق على كفاءة الفرد في مجال الطاقة وفقًا لإملاءات معيار (UNI CEI 11339) وأن يصبح خبيرًا في إدارة الطاقة (EGE).

 

ونظرًا للطلب في هذا المجال فإن فرص العمل جيدة وفي معظم الحالات ستتاح لك الفرصة للعمل حتى مهندس كبير، أو منصب إداري. وقد يتطلب ذلك نقل أصحاب العمل إلى شركة أكبر أو ربما الاضطرار إلى الانتقال. حيث يمكن أن يساعد الحصول على وضع قانوني في التطوير المهني وقد يؤدي إلى رواتب أعلى. ومن الممكن الوصول إلى مستوى الزمالة مع منظمات مثل (EI). كما ستحتاج عادةً إلى أن تكون قد لعبت دورًا لأكثر من سبع سنوات وقضيت خمسة على الأقل من هذه السنوات في منصب رفيع.

 

من هو مهندس الطاقة:

 

كمهندس طاقة ستشارك في إنتاج الطاقة من خلال الموارد الطبيعية مثل استخراج النفط والغاز، وكذلك من مصادر الطاقة المتجددة أو المستدامة، بما في ذلك الوقود الحيوي وغيرها الكثير. حيث سيكون تركيزك على إيجاد طرق فعالة ونظيفة ومبتكرة لتوفير الطاقة.

 

كما يمكنك العمل في مجموعة متنوعة من الأدوار بما في ذلك:

 

  • آلات تصميم واختبار.

 

  • تطوير طرق لتحسين العمليات الحالية.

 

  • تحويل ونقل وتوفير الطاقة المفيدة لتلبية احتياجاتنا من الكهرباء.

 

  • البحث وتطوير طرق لتوليد طاقة جديدة والحد من الانبعاثات من الوقود الأحفوري وتقليل الأضرار البيئية.

 

وإذا كنت تعمل ضمن أدوار التصميم أو البحث أو التطوير، فستعمل عادةً من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً ومن الاثنين إلى الجمعة. حيث في محطات توليد الطاقة أو عمليات الحفر قد تجد أنك بحاجة إلى تغطية نمط وردية لمدة سبعة أيام. وقد يكون العمل بدوام جزئي أو فترات الراحة الوظيفية ممكنة في بعض المنظمات. والعمل الحر والعمل المستقل متاح في استشارات الطاقة أو البيئة وذلك بمجرد تحقيق خبرة كبيرة.

 

الوصف الوظيفي لمهندس الطاقة:

 

يعمل مهندسو الطاقة عبر دورة حياة الطاقة الكاملة، بما في ذلك الاستخراج والإنتاج والتحويل والنقل والتوزيع، ويلعبون دورًا أساسيًا في معالجة الطاقة من مجموعة متنوعة من المصادر، على سبيل المثال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة النووية والمياه والنفط والغاز والوقود الحيوي. كما تختلف المسؤوليات الأساسية لمهندسي الطاقة اعتمادًا على المشروع المحدد الذي يعملون فيه وخلفيتهم المهنية وخبراتهم والقطاع الذي يعملون فيه. ومع ذلك فإن الأنشطة المختلفة شائعة في جميع المجالات.

 

وإذا دخلت هذه المهنة فستبحث عن طرق وتقنيات جديدة لاستخراج الطاقة من المحميات الطبيعية النادرة، وستقوم بتصميم وتطوير وبناء مصانع ومعدات للاستخراج والإنتاج والتوزيع، علاوة على ذلك ستعمل على تطوير وتحسين الإجراءات الحالية لتعزيز الكفاءة في دورات الاستخراج والإنتاج والتوزيع، وتقليل الفاقد وتطوير أشكال أنظف للطاقة.

 

ولكي تكون ناجحًا في هذا النوع من العمل ستحتاج إلى مواكبة التطورات والاكتشافات والاختراعات الصناعية، وذلك من اجل أن تتمكن من الحفاظ على مهاراتك. وعلاوة على ذلك ستحتاج إلى تطوير فهم قوي للمتطلبات القانونية والتنظيمية فيما يتعلق باستخدام الطاقة ومخاوف الاستدامة. حيث سيؤثر هذا التشريع على جميع قراراتك الرئيسية ومهامك الفنية.

 

يعمل مهندسو الطاقة في أدوار معملية مثل البحث والتطوير والتصميم وتوزيع الطاقة، ويتبعون روتينًا قياسيًا من تسعة إلى خمسة على مدار خمسة أيام في الأسبوع. حيث يميل المهندسون الذين يعملون في وظائف ميدانية مثل الحفر والاستخراج والإنتاج والتكرير إلى اتباع جداول العمل غير المنتظمة، وغالبًا ما يجدون أنفسهم يعملون لساعات طويلة في ظروف صاخبة ومعكوسة.

 

مسؤوليات مهندس الطاقة:

 

  • تصميم وتطوير وبناء تقنيات الطاقة المتجددة.

 

  • الجمع بين إنتاج الطاقة المتجددة وأنظمة الطاقة الحالية.

 

  • ترتيب إمدادات جديدة والتفاوض بشأن التعريفات مع مزودي الوقود.

 

  • إجراء عمليات التفتيش على الموقع ومسوحات الطاقة.

 

  • تصميم واختيار المعدات.

 

  • استخدام النماذج الرياضية والحاسوبية لإكمال حسابات التصميم والمواصفات.

 

  • إجراء تجارب معملية وتكييفها مع العمليات الصناعية واسعة النطاق.

 

  • إعداد جداول مفصلة للعمل ودراسات الجدوى وتقديرات التكلفة.

 

  • فحص ظروف الموقع والأرض لتركيب التقنيات المتجددة مثل توربينات الرياح.

 

  • التفاوض بشأن اتفاقيات الخدمة وإدارة التكاليف والإيرادات المرتبطة بها.

 

  • الاتصال والتفاوض مع المتخصصين والجيولوجيين والمنظمات الأخرى ذات الصلة.

 

  • مواكبة التشريعات والمعايير البيئية والتأكد من امتثال الأنظمة والعمليات.

 

  • تطوير الخبرة الفنية في جميع الأمور المتعلقة بالطاقة والتحكم البيئي.

 

كم يمكن أن تكسب كمهندس طاقة؟

 

اعتبارًا من 19 يوليو 2021 بلغ متوسط الأجر السنوي لمهندس الطاقة في الولايات المتحدة 84,283 دولارًا سنويًا. وفقط في حالة احتياجك إلى آلة حاسبة بسيطة للراتب يمكن أن تكون حوالي 40.52 دولارًا للساعة. وهذا يعادل 1,621 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع أو 7,024 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

 

في حين أن (ZipRecruiter) ترى رواتب سنوية تصل إلى 113 ألف دولار ومنخفضة تصل إلى 52,500 دولار، فإن غالبية رواتب مهندس الطاقة تتراوح حاليًا بين 73,500 دولار إلى 94,500 دولار مع أعلى رواتب يحققون 103,500 دولارًا سنويًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة. ويختلف متوسط أجور مهندس الطاقة اختلافًا كبيرًا بما يصل إلى 21 ألف دولار؛ ممّا يشير إلى أنه قد يكون هناك العديد من الفرص للتقدم وزيادة الأجور بناءً على مستوى المهارة والموقع وسنوات الخبرة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى