الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة كابيلانو Capilano University

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة كابيلانو
  • تاريخ جامعة كابيلانو
  • الحرم الجامعي جامعة كابيلانو
  • المنح الجامعية في جامعة كابيلانو

نبذة تعريفية عن جامعة كابيلانو:

 

جامعة كابيلانو: يتم اختصارها بـ (CapU)، وهي جامعة حكومية ذات قيادة تعليمية ومركزها في كندا في كولومبيا البريطانية في شمال (Vancouver)، تتواجد في بيئة مشجرة طبيعية على منحدرات جبال (North Shore)، مع برامج تخدم أيضًا ممر (Sea – to – Sky) و ساحل (Sun shine). وسميت الجامعة باسم الرئيس (Joe Capilano) الذي كان زعيم شعب (Sḵwx̱wú7mesh) من 1895 إلى 1910. وكسبت الفرق الرياضية في جامعة (Capilano)، فريق (The blues) 14 لقبًا وطنيًا في الرابطة الكندية لألعاب القوى و59 لقبًا إقليميًا في اتحاد غرب المحيط الهادئ لألعاب القوى.

 

وتم التصديق على برامج شهادات جامعة (Capilano) بواسطة وزارة التعليم المتقدم، والمهارات والتدريب التابعة لحكومة كولومبيا البريطانية. حيث تطيع سلطات منح الشهادات للجامعة لقانون جامعة (British Columbia). وفي عام 2012، أصبحت (CapU) أول جامعة في كندا كسبت اعتماد من اللجنة الشمالية الغربية للكليات والجامعات أو (NWCCU) في (Washington)، وهي واحدة من ست وأقسام إدارية إقليمية رئيسية في الولايات المتحدة معترف بها من قبل وزارة التعليم الأمريكية.

 

نشأت الجامعة في الأصل تحت اسم كلية (Capilano)، بواسطة مجالس المدارس والمقيمين في الساحل الشمالي (wahaw sawind) في عام 1968، وذلك بسبب الحاجة إلى منظمة حكومية تخدم المجتمعات المحلية على الفور شمال غرب (Capilano). وكان الالتحاق الأولي بالجامعة 784 طالبًا.

 

وفي عام 2008، بدلت المقاطعة التسمية من كلية (Capilano) إلى جامعة، واعتبارًا من عام 2019، تطورت لتستوعب ما يقرب من 12.7 ألف طالب سنويًا. حيث تضم العروض الأكاديمية لجامعة (Capilano) الفنون الليبرالية المعترف بها محليًا ودوليًا والبرامج المهنية والوظيفية، التي تقود إلى الحصول على درجات ودبلومات وشهادات.

 

كما تعطي جامعة (Capilano) ما يقارب 97 برنامجًا من خلال 5 كليات وهي:

 

 

 

  • كلية التربية والصحة والتنمية البشرية.

 

  • كلية الفنون الجميلة والتطبيقية.

 

  • كلية الدراسات العالمية والمجتمعية.

 

تاريخ جامعة كابيلانو:

 

تأسيس جامعة كابيلانو:

 

أسست مجالس المدارس في شمال وغرب فانكوفر و(wahaw sawind) و(Sechelt)، لجنة لتقرير الحاجة إلى كلية مجتمع لخدمة المنطقة. مر اقتراح تأسيس كلية على الشاطئ الشمالي من خلال استطلاع في شمال وغرب فانكوفر و(wahaw sawind) في عام 1968. قدمت حكومة المقاطعة الموافقة، وتم اختيار اسم كلية (Capilano) من الطلبات المقدمة من سكان نورث شور ، تكريما لـ الرئيس (Joe Capilano) من (Sḵwxwú7mesh) ساحل الأمة ساليش.

 

افتتحت كلية (Capilano) في 10 سبتمبر 1968، مع 784 طالبًا يقدمون الفصول الدراسية بعد ساعات في مدرسة ويست (Capilano) الثانوية. تم تأسيس منظمة (Capilano College Foundation) في عام 1970، لمنح المنح المنح الدراسية للطلاب. وفي عام 1970 بدأ الإنشاء في حرم نورث (Capilano) في منطقة لينمور. وبعد ثلاث سنوات، افتتح الحرم الجامعي الدائم في شمال (Capilano) بحضور 1965 طالبًا. كما تم إعطاء البرامج المهنية الأولى في المباني المحمولة التي تم إحضارها من ثانوية غرب (Capilano).

 

كما تم إطلاق أول مبنى دائم في حرم شمال (Capilano)، وهو المبنى الأصلي للمكتبة. وتم الكشف عن كلية (Capilano) في مركز (Squamish) التعليمي، وإطلاق خدمات المعلومات المجتمعية في شارع (Cleveland) في سكواميش في عام 1975. وفي عام 1976، تم إطلاق مبنى (Arbutus) في حرم (North Vancouver)، وتم إطلاق مبنى (Fir) في عام 1982. وفي عام 1991، تم إكمال مبنى (Cedar) و(Sportsplex) ومبنى (Horticulture). وبعد ذلك بعامين، وقعت مكتبة جديدة مكان الأولى في حرم شمال (Capilano)؛ ممّا قاد إلى زيادة حجم مساحة المكتبة الحالية بمقدار ثلاثة أضعاف.

 

وفي عام 1996، تم إكمال مبنى (Birch) في حرم شمال (Vancouver)، ويشمل مسرحًا للأداء، فصولًا دراسية، خدمات طلابية ومساحة تعليمية. كما تم إطلاق مركز رعاية الطفل في العام نفسه. وفيما يتعلق باماكن الأقمار الصناعية، أطلقت الجامعة حرم (Capilano kálax – ay Sunshine Coast) في (Sechelt) في عام 1977، وموقع (CapU Lonsdale) في عام 2019.

 

تطور جامعة كابيلانو:

 

منحت كلية كابيلانو درجة بكالوريوس الأولى، وهي درجة في العلاج بالموسيقى، بالتعاون مع جامعة (British Columbia) المفتوحة في عام 1990، وأُلحقت بدرجة ثانية في مجال الموسيقى في دراسات الجاز في عام 1992. وتم منح شهادات إدارة الأعمال لأول مرة في عام 1993. وفي ذلك العام، قدمت كلية (Capilano) أيضًا درجات الزمالة الأولى، والتي أصبحت متاحة الآن للطلاب في مجموعة مختلفة من المجالات من: الفنون متعددة التخصصات، الكتابة الإبداعية، اللغة الإنجليزية، الإشراف العالمي، علم النفس، العلوم متعددة التخصصات وعلم الاحياء.

 

تم السماح للكلية من قبل حكومة المقاطعة في عام 2003، لتصبح أول كلية في (British Columbia) تمنح بشكل مستقل درجات تطبيقية بعد حل (British Columbia) جامعة مفتوحة. وفي عام 2004، نصبت حكومة المقاطعة أيضًا كلية كابيلانو كمضيف لمركز كولومبيا البريطانية للقيادة والابتكار السياحيين، في الاستعدادات لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2010. كما عالج المركز قضايا السياحة، وساعد في توفير التعليم السياحي، وكان قسمًا من اتحاد (British Columbia) الأكبر لتعليم السياحة والضيافة والتدريب.

 

وفي عام 2008، تم مزج المركز في (Link BC)، وهي شبكة تعليمية للسياحة والضيافة مع المنظمات الصناعية؛ ممّا قاد إلى شراكات مع المنظمات وفرص للطلاب. وفي عام 2008، بدلت حكومة المقاطعة تسمية كلية كابيلانو إلى جامعة كابيلانو. حيث التحقت (CapU) أيضًا إلى اتحاد (OpenCourseWare)، وباشرت عملية الاعتماد من لجنة الشمال الغربي للكليات والجامعات التي تلقتها في عام 2012.

 

الحرم الجامعي جامعة كابيلانو:

 

يتواجد الحرم الجامعي الأساسي لجامعة كابيلانو في طريقة بورسيل في شمال (Vancouver)، في مترو فانكوفر (North Shore). حيث يتواجد الحرم الجامعي على بعد ثلاثين دقيقة بالسيارة من وسط مدينة (Vancouver). ويتم إعطاء معظم البرامج في هذا الحرم الجامعي.

 

ويوجد أيضًا حرم جامعي إقليمي ضئيل، يطلق عليه اسم حرم (kálax – ay Sunshine Coast) الجامعي في (Sechelt) في كولومبيا البريطانية، والذي يخدم مجتمعات (Sunshine Coast). وفي سبتمبر 2019، استقبلت (CapU) الطلاب في (CapU Lonsdale)، أحدث موقع للجامعة، تطوير أحواض بناء السفن في (Lonsdale) في شمال فانكوفر.

 

كما تشغل الجامعة أيضًا برامج تعليم الطفولة المبكرة في (Squamish) في كولومبيا البريطانية، وتعطي دروسًا في مركز (Ts̓zil) التعليمي في ماونت كوري في (British Columbia). كما تتواجد جامعة (Capilano) في الأراضي التقليدية وغير المعزولة من (Squamish)، تسليل – واتوث، (Moscowam) وليلوات وسيشيلت (shishaluh).

 

المنح الجامعية في جامعة كابيلانو:

 

تعطي الجامعة ما يزيد عن 250 منحة دراسية ومنح للطلاب الحاليين والعائدين. وتضم هذه:

 

  • جائزة الوصول إلى جامعة كابيلانو.

 

  • جائزة (Wong and Trainor).

 

  • جائزة (Capilano University Athletic Award).

 

  • جائزة (Xats’alanexw Siyam).

 

  • منحة الطلاب من السكان الأصليين.

 

  • منحة (Borden Ladner Gervais).

 

  • منحة Mary Neil Bursary.

 

  • جائزة Neptune Terminals الدولية للتجربة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى