أساليب التدريسالعلوم التربوية

صعوبات تنفيذ المنهج المحوري في عملية التعليم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي صعوبات تنفيذ المنهج المحوري؟
  • ما هي تطورات المنهج المحوري؟

ما هي صعوبات تنفيذ المنهج المحوري؟

  • حاجة غالبية المعلمين التربويون إلى تدريب على تأدية الدور المطلوب منهم خلال المنهج المحوري، وفي حال لو يتوفر هذا التدريب فإن عملية نجاحه المعلمين سوف تكون بنسبة ضئيلة.

  • عدم شعور غالبية المعلمين التربويون بالراحة والاطمئنان خلال المنهج المحوري؛ وذلك لأنّ نشاط المعلم التربوي في المنهج المحوري لا يتوقف عند حدود ضيقة للمادة الدراسية المقررة المعني بها، وفي حال اتصال المعلم التربوي بالمختصين خلال المواد الدراسية فإن هذا الاتصال يتطلب فهم ومهارة معينة لم يتم تكوينها خلال الإعداد من قبل.

  • إن عملية تطبيق المنهج المحوري تحتاج إلى إدارة مدرسية تشجع المنهج المحوري فيعمل على تسهيل جميع الإمكانات التي يحتاج إليها، بحيث يشجع المعلمين التربويون على القيام بالتخطيط بشكل جماعي، وأيضاً التخطيط التعاوني مع الطلاب، والتخطيط بشكل فردي، كما يتقون الادارة المتحمسة على تسير قيام الطلاب بالنشاطات المتعددة المطلوبة، حيث أنه يوجد قلة قليلة من هذه النوعية من الإدارة المدرسية.

  • إن المنهج المحوري يحتاج إلى مدرسة صغيرة وبيئة صفية غير مكتظة بالطلاب، من أجل أن ينجح نجاح بشكل ملحوظ، حيث أنه يتعذر حدوث ذلك بسبب أن المدارس في يومنا هذا مكتظة بالعديد من الطلاب.

  • إن العمل خلال المنهج المحوري لا يتوافق مع قيام المدارس على إعداد وتجهيز الطلاب من أجل التعليم العالي الذي يحتاج إلى دراسة مواد دراسية معينة، وفي حال إغفال هذه المواد الدراسية فإن ذلك يؤدي إلى عدم إعداد الطلاب بالشكل المطلوب.

  • عدم كفاية القراءات المطلوبة الملائمة في المدارس، والأدوات والوسائل التعليمية المطلوبة، وقلة مساحة الغرف الصفية بشكل لا يسمح بتطبيق الأنشطة المنشودة.

ما هي تطورات المنهج المحوري؟

  1. إضافة مواد تعليمية مقررة جديدة لم تكن ضمن العملية التدريسية من قبل بداية القرن العشرين.

  2. حدوث تغيرات جذرية في طريقة كيفية تنظيم منهج المدرسة الابتدائية، مثل استعمال طريقة المشروع وما يرافقها من التعلم من خلال العمل، وطريقة حل المشاكل ومنهج النشاط الذي يؤكد علي نشاط واهتمامات الطالب.

  3. العديد من محاولات من أجل تطوير تنظيم المواد الدراسية المنفصلة والبُعد عن الفصل التعسفي بين المواد الدراسية المقررة، والعمل على اختراق الحواجز المصطنعة التي اقتضت إليها الحاجة خلال عملية تنظيم المواد الدراسية المنفصلة، بين جميع فروع المعرفة الإنسانية.

المصدر
طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 2005-1425.استراتيجيات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.نظريات المناهج التربوية، د على أحمد مدكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى