العلوم التربويةتربية الطفل

آثار الضرب على الأطفال وما هي الطرق البديلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي آثار الضرب على الحالة النفسية للأطفال؟
  • ما هي الوسائل التربوية البديلة عن الضرب؟

ما هي آثار الضرب على الحالة النفسية للأطفال؟

يلجأ معظم الأهالي إلى استعمال أسلوب الضرب في تربية الأطفال، مُعتقدين أن هذا الأسلوب يؤدي إلى جعل الأطفال مًطيعين، هذا اعتقاد خاطئ، الضرب من أخطر الأساليب التي تؤدي إلى تشكيل عُقد نفسية لدى الأطفال منذ الصغر، تستمر آثار النفسية لدى الأطفال نتيجة الضرب على المدى البعيد.

من أهم الآثار النفسية التي يتركها الضرب لدى الأطفال، صعوبة تكوين العلاقات الاجتماعية، حيث يواجه الأطفال الذين تعرضوا للضرب والعدوان العديد من المشاكل في العلاقات الاجتماعية، تتمثل بعدم القدرة على تكوين صداقات إيجابية على المدى البعيد، الأطفال الذين يتعرضون للضرب والعدوان في سن صغير يظهر لديهم سلوك التعلق المُبالغ فيه، حيث يتعلق الأطفال في أشخاص مُحددين، على الأغلب يكونوا هؤلاء الأشخاص من المُقربين، واكتساب سلوكيات غير سوية في مرحلة البلوغ تتمثل في العدوان والعنف.

ما هي الوسائل التربوية البديلة عن الضرب؟

1- نقد التصرفات الخاطئة: حيث ينتقد الوالدين التصرفات الخاطئة الصادرة عن الطفل، حتى يتراجع الطفل عن التصرف الخاطئ.


2- التوجيه المباشر: حيث يقوم الوالدين بالجلوس مع الطفل، ومناقشه الأسباب التي دفعته للقيام بالتصرفات المرفوضة، والتحاور معه وتوجيهه نحو التصرفات المقبولة.


3- التوبيخ: قيام الوالدين بتوبيخ الطفل، مع الحرص على عدم الاستهزاء به، لأن ذلك يضعف شخصيته، بل يقوم الوالدين بالنظر إلى الطفل بنظره مليئة بالاستياء، وإخبار الطفل عن سبب نظرتهم حتى يقوم الطفل بالامتناع عن التصرف الذي سبب للوالدين الاستياء منه.


4- المقاطعة: حيث يقوم الوالدين بمقاطعة الطفل، يظهر ذلك من خلال قيام الوالدين بعدم الجلوس مع الطفل وعدم التحدث إليه.


5- العقاب الذاتي: في حال قيام الطفل بالتصرفات المرفوضة، يتحمل الطفل كافة العواقب الناجمة عن التصرفات المرفوضة، حيث أنّ الوالدين غير مسؤولين عن هذه العواقب ويتحملها الطفل بنفسه.


6- العقاب الموجب : حيث يقوم الوالدين بمعاقبة الطفل من خلال إضافة بعض المهام التي لا يحب الطفل عملها، مثال على ذلك: عند قيام الطفل بالكذب على الوالدين، يقوم الوالدين بتكليف الطفل بمهمة تنظيف الحديقة عقاباً له على تصرف الكذب.


7- العقاب السالب: حيث يقوم الوالدين بمعاقبة الطفل في حال قيامه بالتصرفات المرفوضة، من خلال حرمانه من الأشياء التي يحبها، مثال على ذلك: عند هروب الطفل من المدرسة، يمنع الوالدين المصروف عن الطفل حتى لا يكرر هذا التصرف مرة أخرى.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى