العلوم التربويةعلماء النفس

من هو عالم النفس كورت ليفين؟

اقرأ في هذا المقال
  • نشأة حياة كورت ليفين.
  • أعمال كورت ليفين.
  • تجارب عالم النفس كورت ليفين.
  • ثلاث مجموعات للموظفين عند ليفين كورت.

نشأة حياة كورت ليفين:

‏ ولد ليفين في عام 1890م، وتوفي في عام 1947م، هو عالم نفس أمريكي من أصل ألماني وأحد روّاد علم النفس الاجتماعي والتطبيقي الحديث في الولايات المتحدة. نفى ليفين أصلة وبدأ حياته من جديد، عرّف فيها نفسه ومساهماته ضمن ثلاث عدسات من التحليل: البحث التطبيقي والبحث الإجرائي والتواصل الجماعي.

كانت إسهاماته الأساسية في مجال التواصل. وهو من العلماء المؤسسين علم النفس الاجتماعي ومن أوائل من بحثوا وطوروا ديناميات الجماعة وتنمية وتنظيم المنظمات والجماعات. في عام 2002م حصل ليفين على المركز الثامن عشر في ترتيب علماء النفس أكثر اقتباسًا لمجلة علم النفس العام، الذي نُشر في القرن العشرين.

أعمال كورت ليفين:

اكتشف ليفين مفهوم الهوية الأصلية وصاغها، الذي اكتسب بعض الأهمية في نظريات المكان المختلفة والمجالات ذات الصلة. على سبيل المثال، قدّم ليفين مفهوم فضاء المسارات أو المسار الأبسط الذي يتحقق من خلال تحليل مجال القوى والتناقضات والتوترات حسب أهدافها.

اقترح ليفين أيضًا وجهة نظر هربرت بلامر التفاعلية لعام 1937 بديلاً عن محور الطبيعة ضد التنشئة. اقترح ليفين أن لا يمكن للميول الفطرية والغرائز وحدها أو تأثير التجارب الحياتية في الأفراد والمواقف التي يعيشونها وحدها أن تفسر سلوك الأفراد وشخصياتهم، بل يجب أن تتفاعل كلّ من الطبيعة والتنشئة لتكوين كل فرد. قُدِّمت هذه الفكرة على شكل معادلة ليفين للسلوك.

تجربة عالم النفس كورت ليفين:

أنشأ كورت لوين مركز الأبحاث لإجراء تدريبات فعالة لموظفي المؤسسات، قدمت شركة Harwood Manufacturing Company شكوى يخصوص أنه عندما يدرس موظفو الشركة يحتاجون لفترة طويلة جداً مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الإنتاجية.

ثلاث مجموعات للموظفين عند ليفين كورت:

فقدم ليفين كورت الحل للمشكلة، استولى ليفين كورت على ثلاث مجموعات من الموظفين وأعطاهم مهام:

مهام المجموعة الأولى: تقديم أفضل طريقة للعمل في إطار تقنية العملية الجديدة.

مهام المجموعة الثانية: اختيار أفضل الممثلين الذين سيتم إرسالهم إلى الإدارة من أجل مناقشة الابتكارات.

مهام المجموعة الثالثة: التي تتكون من العمال والمديرين، بعصف ذهني حول تطوير تقنية جديدة وإيجاد طرق مبتكرة لتطوير الشركة.


وكانت نتيجة للتجربة:
تبيّن أن المجموعة الأخيرة وهي العمال والمديرين الذين يشتركون في اتخاذ القرارات قد عرضت أفضل النتائج. بعد ذلك، تلقت إدارة الشركة توصيات من عالم نفسي متميز.

المصدر
تاريخ علم النفس الحديث بين العالمية والعربية، الاستاذ الدكتور اسماعيل الفقياصول علم النفس، الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيعتاريخ علم النفس ومدارسه، الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيعأسس علم النفس العام، دكتور طلعت منصور، دكتور أنو الشرقاوى، دكتور عادل عز الدين، دكتور فاروق أبو عوف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى