اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع مكعبات روبيك

اقرأ في هذا المقال:

مكعب روبيك: المعروف باسم (Magic Cube) في تايوان و(Twist Dice) في هونغ كونغ وماكاو، هو لعبة تعليمية ميكانيكية اخترعها أستاذ الهندسة المعمارية المجري والنحات روبيك إرن في عام 1974، وفي عام 1980 باعت شركة (Ideal Toys) هذه اللعبة وغيرت الاسم إلى (Rubik’s Cube).

 

ما هي قصة اختراع مكعبات روبيك

 

كان مكعب روبيك هو الأكثر شهرة في الثمانينيات، ولم يتراجع منذ ذلك الحين وتقام بها المسابقات الكبيرة والصغيرة كل عام، واعتبارًا من يناير 2009 تم بيع ما يزيد عن 350 مليون مكعب روبيك في جميع أنحاء العالم، وبعد وقت قصير من إطلاقه ظهرت أيضًا العديد من الألعاب المماثلة، بعضها من المخترع روبيك، بما في ذلك الإصدارات الثانية والرابعة والخامسة والسادسة والسابع والثامنة والتاسعة والحادية عشرة من (Rubik’s Cubes) من أيدي الآخرين.

 

في مارس 1970 اخترع لاري نيكولز “لغز مع قطع قابلة للتدوير في مجموعات”، وتقدم بطلب للحصول على براءة اختراع كندية، وهو (Magic Cube) 2 × 2 × 2، ولكن كل مكعب ينجذب إلى بعضه البعض بالمغناطيس، حيث تم تقديم براءة الاختراع رقم 3,655,201 في عام 1972 قبل عامين من مكعب روبيك البروفيسور روبيك، حيث أن (Rubik Erno) هو مدرس الهندسة المعمارية والنحت في المجر، اخترعه من أجل مساعدة الطلاب على فهم تكوين وهيكل مكعب الفضاء، صنع أول نموذج أولي لمكعب روبيك بنفسه والذي كان مستوحى من نهر الدانوب.

 

وعلى مكعب كأس روبيك من النيكل، فإن قطع البروفيسور روبيك متشابكة مثل النغمات، ولا يمكن فصلها بسهولة عن طريق قوى خارجية ويمكن صنعها من أي مادة. وفي سبتمبر 1979 جلبت (Ideal Toys) المكعب السحري للعالم، وفي يناير وفبراير 1980 تم عرضه في معارض الألعاب الدولية في لندن وباريس والولايات المتحدة، وبعد المعرض غيرت شركة (Ideal Toys) اسم المكعب إلى (Rubik’s Cube)، وفي مايو 1980 تم تصدير المكعبات الأولى في المجر.

 

كما أصبح مكعب روبيك شائعًا في الثمانينيات، ومن 1980 إلى 1982 تم بيع ما يقرب من 2 مليون مكعب روبيك، وفي عام 1981 كتب فتى صغير من إنجلترا، باتريك بوسرت، كتابًا بعنوان “يمكنك إعادة بناء مكعب روبيك”، كما تم بيعه في المجموع وتم نشر ما يقرب من 1.5 مليون نسخة، كما تشير التقديرات إلى أنه في منتصف الثمانينيات، كان واحد من كل خمسة أشخاص في المجر يلعبون المكعبات السحرية.

 

المصدر
encyclopediabritannicathoughtcohistory

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى