العلومالمعادن والأحجار الكريمة

ما هو حجرعين النمر؟

اقرأ في هذا المقال
  • ماهو حجر عين النمر؟
  • خصائص حجر عين النمر.
  • كيفيّة صقل حجر عين النمر.
  • حجر عين النمر والأساطير.

ما هو حجر عين النمر:

من الأحجار الكريمة الثمينة، ونادرة الانتشار، وينتمي في تصنيفه إلى الأحجار المعدنيّة، ويعود السبب في تسميته بهذا الاسم أنّه عندما يتم تقطيعه بطريقة مُحدَّدة تظهر فيه خطوط مُتوهّجة ومُشعّة تشبه بؤبؤ عين النمر، يتكوّن هذا الحجر بشكل رئيس من السيليكون والأكسجين.

يُعتبر حجر عين النمر من أصناف الكوارتز الليفي، حيث يتمّ تكوينه في البداية من معدن الكروسيدولايت والذي يتعرّض خلال فترة محدَّدة إلى مجموعة من العوامل الطبيعية والجيولوجية التي تؤثّر عليهِ بشكل كبير حتى يتمّ تحويلهُ في النهاية إلى الكوارتز.

هذا وقد يتشابه حجر عين النمر إلى درجة كبيرة مع حجر عين القط؛ الأمر الذي جعله يكتسب بريقاً ولمعاناً خاصّاً يُشبه عيون النمر، حيث إنُه ونتيجةً لذلك اكتسب هذا الحجر شعبيةً وصيتاً كبيراً من بين الأحجار الكريمة الأخرى، إضافةً إلى رغبة العديد باقتنائه وامتلاكهِ.

يُعدّ حجر عين النمر من أكثر الأحجار شهرةً ورواجاً؛ وذلك بسبب مظهره الفريد من نوعهِ ورونقهِ الخاص، هذا وقد يتشابه في تأثيرهِ الظاهري مع حجر عين الصقر.

يحتوي حجر عين النمر في تكوينه على كميّات كبيرة من أكاسيد الحديد، الأمر الذي يجعلهُ يظهر بلونهِ الذهبي المميّز والمائل إلى البني، ولكن تبدأ نسبة اكاسيد الحديد تنخفض شيئاً فشيئاً الأمر الذي يؤدّي إلى ظهورهِ باللون الأزرق والذي يعرف باسم حجر عين الصقر.

يدخل الهيماتيت مُتعدّد الألوان في أغلب الأحيان في تكوين هذا الحجر، وذلك عن طريق قيامه بتكوين مجموعة من الخطوط والقنوات والنقوش إضافةً إلى تكوين بعض من الأنماط المُتعدّدة في داخل هذا الحجر؛ ممّا يؤدي إلى تكوين وتركيب ما يعرف باسم مصفوفة حجر عين النمر.

تم العثور على كميّات كبيرة من هذا الحجر في كلّ من أستراليا وإفريقيا والبرازيل، هذا وقد تم البحث عنه في كل من الهند والنمسا وميانمار حتى تم العثور عليه بنسبٍ مُتفاوتة، في حين تم العثور على حجر عين النمر في عدد من المناجم الموجودة في أمركيا والصين وإنجلترا وكندا، ممّا يعني أنَّ هذا الحجر ينتشر في مُعظم بقاع الأرض.

يتم العثور على أنواع عديدة ومُزيفة مُشابهة لحجر عين النمر، حيث يتم ترويج وبيع هذه الأنواع والتي يتم تكوينها وصناعتها من الزجاج بشكلٍ مُخادع، ولكن من السهل جداً الكشف عن عملية التزوير هذه؛ نظراً لأن حجر النمر الأصلي يظهر باللون البني المُميّز والخلّاب.

كما أنّ أغلب أحجار عين النمر طبيعية لا يتمّ معالجتها أو تصنيعها، ولكن يقوم العلماء فقط بإضافة بعض الصبغات ذات اللون الأحمر أو البني حتى تُكسبه لوناً ومظهراً يشبهُ لون ومظهر هذا الحجر الطبيعي.

يتم استخدام هذا النوع من الأحجار في صناعة العديد من المجوهرات والحُلي، حيث يدخل بشكل خاص في صناعة السِّبح والقلائد والأساور إلى جانب المنحوتات الزخرفية، إضافةً إلى منحوتات الحيوانات كالدّببة مثلا.

إضافةً إلى ذلك فقد يتم استخدام هذا الحجر بشكل خاص في صناعة بعض أنواع المجوهرات الخاصة بالرجل؛ وذلك نظراً لشكُّله هذا الحجر ومنظره الكلاسيكي الفريد من نوعه، حيث يكون الطلب المُتزايد على أنواع السِّبح التي تتم صناعتها بأفضل وأفخم الطرق، أمّا عن شكل حجر النمر الذي يتم العثور عليه فقط يكون بالشكل المستديريّ أو على هيئة وطبيعة صورة هذا الحجر دون حدوث أي قطع أو صقل في مظهره الطبيعيّ.

خصائص حجر عين النمر:

  • ينتمي في صيغته الكيميائيّة إلى مجموعة السيليكات.
  • يتراوح لونه مابين الذهبيّ إلى البني المحُمرّ.
  • من الحجارة الصلبة حيث تصل نسبة صلابته حسب مقياس موس إلى”6″ موس.
  • يمتاز ببريقه الحريريّ.
  • كثافته النوعية عالية نوعاً ما.
  • يمتاز بتكوينه ومظهره العام المُميز.
  • لهُ نظام كريستاليّ وبلوريّ سداسيّ الشكل.
  • غير قابل للانقسام.
  • انكساره محاريّ.
  • من الأحجار المُعتمة.
  • تتم معالجته بالحرارة أو بالصبغة.

كيفية صقل حجر عين النمر:

يجب أن تتم عملية صقل هذا الحجر عن طريق أحد الخبراء أو الحرفين ممَّن يملكون الكفاءة والمهارة العالية، حيث إنّ القيام بعملية الصقل هذه بأفضل الطرق وأفضل الوسائل، وعلى نحو عالي من الجودة والدقة تؤدي إلى تحسين وزيادة تأثير حجر عين القط على هذا الحجر.

أمّا عن كيفية حدوث هذه العملية فتتمّ عن طريق عمل توازي للألياف الموجودة في حجر عين النمر مع ضرورة مراعاة والأخذ بعين الاعتبار سماكة هذه الألياف، وعند الانتهاء من ذلك تبدأ الألياف تتأثر بالضوء المُسلَّط عليها ممَّا يؤدي إلى حدوث تطابق في أنسجة هذا الحجر.

حجر عين النمر والأساطير:

ارتبط هذا الحجر كغيره من الأحجار الكريمة الأخرى بالعديد من الخرافات والأساطير التي اعتقدها وآمن بها الكثير من الناس، حيث كانوا يعتقدون بأنّ اقتناء هذا النوع من الأحجار قادر على زيادة فهم وإدراك الأمور، إضافةً لقدرتهِ على تحسين البصر والحماية من الشر والحسد والعين.

كما أنّ الكثير اعتقد بأن ارتداء هذا الحجر يُعدّ الوسيلة الوحيدة التي تعمل على جلب الرفعة والنفوذ، كما أنّه يساعد على التأمُّل والتفكير والإبداع، إضافةً إلى دوره الكبير في التخلُّص من الكوابيس والأوهام والأحلام المزعجة.

هذا وقد ارتبط هذا الحجر ببعض المُعتقدات والأساطير العلاجية حيث تمّ الاعتقاد أنّ هذا الحجر قادر على تقوية البصر وعلاج العديد من الأمراض، كما أنّه قادر على تخليص الجسم من السموم ومن الطاقة السلبية التي تُسيطر على جسمه.

المصدر
Tigereyeحجر عين النمرgemstone

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى