العلومالمعادن والأحجار الكريمة

معدن السفاليريت

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم السفاليريت.
  • أشكال وجود السفاليريت.
  • خصائص السفاليريت.
  • معدن الفورتزيت.

مفهوم السفاليريت:

هو معدن من المعادن الهامّة، ونادرة الانتشار والوجود، ويتشابه هذا المعدن في تركيبهِ ووجودهِ وأصله مع معدن الجالينا المرافق لهُ في أغلب الأحيان، حيث يتكوّن تركيبه الكيميائيّ بشكل رئيس من كبريتيد الخارصين.

يمكن تعريف السفاليريت على أنّه كبريتيد الزنك؛ حيث يُعتبر هذا المعدن الخام الرئيس لمعدن الزنك، ويحتوي على كميّات كبيرة من الحديد الأمر الذي يجعله يظهر باللون الأسود المُعتم، ومن الممكن أن يتمّ استبدال الحديد بمعدن الخارصين؛ حيث تُفيد نسبة الحديد الموجودة فيهِ في معرفة وتحديد درجات الحرارة التي يتكوّن عندها السفاليريت.

يتأثر معدن السفاليريت بالعديد من العوامل المُحيطة به، فمثلاً عندما يتمّ تسخينهُ على درجات حرارة عالية فإنّه سيتحوّل مُباشرة إلى معدن آخر يُعرف باسم معدن الفورتزيت.

هذا وقد يتواجد معدد السفاليريت مع بعض من المعادن المعروفة كالنحاس والجالينا، إضافةً إلى وجوده في بعض الخامات الفلزيّة الموجودة بشكل خاص في الصخور الرسوبية، حيث تتواجد هذه الخامات في نفس الوقت الذي تكوّنت فيه الرواسب الحاملة لها.

هذا وقد أفادت العديد من الدراسات والبحوث بأنّه من المُمكن أن يتمّ العثور على كميّات من معدن السفاليريت في العديد من العروق القاطعة للصخور النارية إضافةً إلى وجوده في في بعض الصخور المتحولة.

تحتوي العديد من مناطق ودول العالم على كميّات من هذا المعدن، حيث توجد كميّات منهُ في كلٍّ من أمريكا وكندا والمكسيك إضافةً إلى وجوده في أستراليا وبولندا، أمَّا في مناطق العالم العربي فقد يتواجد معدن السفاليريت في كلٍّ من مصر والسعودية فقط.

أشكال وجود السفاليريت:

  • قد يكون سفاليريت مُصاحباً للجالينا فقط، حيث يوجد هذا النوع بشكل خاص في رسوبيات الميوسين، هذا وقد يعود هذا النوع في أصلهِ إلى مجموعة الكبريتيدات المُقيَّدة طبقيّاً، أو أنّها قد تنشأ نتيجة حركة ونشاط المحاليل الحرارية تحت المائيّة.
  • وقد يكون سفاليريت مُصاحباً لمجموعة من المعادن المُختلفة كالغالينا والكالكوبيريت والبيروتيت والبيريت، حيث تتواجد هذه المعادن في الصخور البركانية المُتحولة، ممَّا يعني أنّ هذا النوع بركاني الأصل أدَّى إلى حدوث مجموعة من التغيُّرات الواضحة في تلك الصخور المُكونة لها.

خصائص السفاليريت:

  1. لهُ تريكب كيميائيّ خاص به، حيث ينتمي إلى كبريتيد الخارصين في تركيبهِ.
  2. يتبلور وفق النظام البلوري مُكعب الشكل.
  3. يحتوي على مجموعة من البلورات ذات الشكل المُحدّد والمُعقَّد.
  4. يكون السفاليريت عديم اللون في حال تواجده نقيّاً، وقد يتلوَّن عندما يكون شبه نقي، حيث أنّهُ قد يظهر باللون الأصفر أو الأسود أو البني.
  5. يمتاز ببريقه الصمغيّ اللافلزيّ.
  6. يظهر مخدشه باللون البني الفاتح.
  7. تصل صلابته حسب مقياس موس إلى”4″موس تقريباً.
  8. يتشابه مع معدن الماس في تركيبه البنائيّ.
  9. يدخل في العديد من الصناعت والاستخدامات كجلفنة الحديد، وصناعة أنواع مُتعدّدة من السبائك، إضافةً إلى استخدامه في بعض الأغراض والأدوات الكهربائيّة.

معدن الفورتزيت:

هو معدن من معادن الكبريتيدات، ويحتوي على كميّات من معدن الزنك والحديد، ويُعرف بشكلهِ المعدنيّ المُميَّز، إلَّا أنّه أقل انتشاراً من معدن السفاليريت، هذا وقد تتفاوت فيهِ نسبة الحديد حيث إنّها قد تصل في أغلب الأحيان إلى8%.

يتم العثور على هذا المعدن في الترسبات المائيّة الحراريّة، كما أنّه يكون مُصاحباً لعدد من المعادن أهمها: السفاليريت، والبيريت، إضافةً إلى وجوده مع معدن الكالكوبيريت، والباريت، إلَّا أنّ هذا المعدن يختلف عن غيرهِ من المعادن، كونه لا يمكن تعدينه واعتباره خاماً للزنك.

يمتاز هذا المعدن بكثرة انتشاره وتواجده، حيث إنّه ينتشر وبكميّات كبيرة في عدد من الدول أهمها أوروبا وألمانيا وكندا، ومن الممكن أن يتمّ العثور على كميات منه في كلّ من أستراليا والأرجنتين وأفغانستان.

يحتوي هذا المعدن على بنية بلوريَّة مُميَّزة، إضافةً إلى تركيبه البلوري المُشابه لتركيب كلٍّ من الكادموسيليت، غرينوكيت، إضافةً إلى تشابهه مع معدن الرامبرغيت، هذا وقد تنتمي بُنيته البلوريّة إلى النظام البلوري السداسي.

إلى جانب الحديد والزنك فإنّ هذا المعدن يحتوي على كمّيّات قليلة من المنجنيز والكاديوم، إضافةً إلى أنَّهُ يتواجد في مجموعة من التَّجمُّعات التي تتَّخذ أشكالاً مُتعدِّدة، حيث إنّ هذه التَّجمُّعات قد تكون ليفية الشكل أو عمدانية.

خصائص معدن الفورتزيت:

  • لهُ صيغة كيميائيّة خاصة به.
  • تتباين ألوانه مابين الأسود والبني والبرتقالي، حيث تظهر هذه الألوان بدرجات مُتفاوتة.
  • يمكن لسحنته البلوريّة أن تكون على شكل تجمُّعات شعاعية، وقد تكون لوحية.
  • تصل مقدار صلابته حسب مقياس موس إلى”4″موس.
  • يمتاز ببريقه المعدني الذي يظهر بشكل خاصٍّ على وجه البلورة.
  • يمتاز بشفافيته ومخدشه الذي يظهر باللون البني.
  • له خاصِّية بصريَّة مُحدَّدة، وهي أنّه أحادي المُحور.
  • من المعادن غير المُشعَّة، إلى جانب أنّه غير مغناطيسي.

المصدر
Sphalerite Mineral DataGallium, germanium, indium, and other trace and minor elements in sphalerite as a function of deposit type — A meta-analysisWurtzite

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى